اعلان

يسألونك ماذا ينفقون؟ الحكومة تكشف معدلات الإنفاق خلال 2019/2020: 26% على اللحمة و12.5% على التعليم

الاقتصاد
الاقتصاد

يشغل ملف الإنفاق الحكومي وتقديم الدعم ومعدلات الفقر، بال الكثيرين من المواطنين في ظل ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترات الأخيرة، وهو الأمر الذى دفع مركز التعبئة والإحصاء لعقد مؤتمر بقيادة رئيس مجلس الوزراء لعرض الأرقام والإحصائيات الأخيرة خلال خطة العمل الحالية، لتوضيح جهود العمل ومدى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

أيضا عملت الحكومة على معدل إنفاق المواطنين على الطعام والشراب والصحة والتعليم، والدخل لتُقيم وضع المواطن ومستقبله.

تطوير 1000 قرية جديدة

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تطوير ١٠٠٠ قرية جديدة لتحسين المعيشة بالريف، بالإضافة لتطبيق مبادرات الصحة وكل هذا سيؤدي إلى انخفاض معدل إنفاق الأسرة على الجانب الصحي، والإسكان الاجتماعي.

وأضاف "مدبولي"، أن التحدي الحقيقي للعشر سنوات القادمة هو تخفيض الزيادة السكانية ولابد أن نقضي علي مقولة كل "ما نجيب أولاد الولد بيجي برزقه " كل فرد له احتياجات ومصاريف كل ما يزيد العدد كل ما نقع في فخ الفقر، لافتًا إلى أنه كلما زاد مستوى التعليم كلما قل مستوى الفقر.

معدلات إنفاق الأسر المصرية على الطعام

أعلن طاهر حسن صالح، رئيس الإدارة المركزية للإحصائيات، بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن حجم إنفاق الأسرة على اللحوم 26.1% و الخضر 16.2%، فيما بلغ الإنفاق على المسكن 22%، والتعليم 12.5%، وذلك خلال العام 2019.

ملف الأجور

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة نجحت في كبح جماح التضخم، مشيرا إلى وجود بعض المطالب بزيادة الأجور بعد عام 2011م وبالفعل جرى زيادتها ورفعها.

وأضاف "مدبولي"، : "حدثت طفرة كبيرة في مطالب المواطنين في الأجور، وارتفعت بصورة كبيرة جدا، ولم يكن هناك إنتاج بعد 2011، فحدث تضخم، والآن بدأ المواطن يشعر بتحسن حقيقي في دخله لزيادة الإنتاج".

تكافل وكرامة

وتابع: "هناك 4 ملايين أسرة مستفيدة من مشروع تكافل وكرامة.. ونحن نستهدف المناطق الفقيرة لتخفيف العبء عنهم، بخلاف مبادرات الصحة، كل هذا يؤدي لانخفاض معدل إنفاق الأسر على بند الصحة لتنفق على أولويات أخرى".

فرص عمل

ولفت إلى أن الدولة في سبيلها للقضاء على مناطق العشش بالكامل، وتوفير منازل بديلة لسكانها، وقال إن "المشروعات القومية خلقت 5 ملايين فرصة عمل.. لكم أن تتخيلوا مصر بدون هذه المشروعات".

معدلات الفقر

وقال "مدبولي"، إننا نعتمد اعتماد كلي علي موشرات أبحاث هذا الجهاز لمساعدتنا على التنمية، مؤكدا أننا كمسئولين نتتظر نتائج هذا البحث لعام ٢٠١٩ - ٢٠٢٠ والذي نعتمد عليه في خفض معدلات الفقر وكل المشروعات التي من شأنها تحسين معيشة المواطن حتى يشعر المواطن بمردود هذه المشروعات، ونأمل أن تكون مصر في ٢٠٣٠ من أفضل الدول.

وأضاف "مدبولي"، أن البحث السابق لعام 2018 -2019 واجهت الدولة بسببه العديد من الانتقادات، وارتفع معدل الفقر، وبالتالي كحكومة كنا متخوفين من إعلان نتائج البحث السابق، ولكن كنا نأمل أن البحث القادم يكون أفضل وهذا ما حدث.

وتابع: " لأول مرة من ٢٠ سنة نشهد انخفاض معدلات الفقر من ٣٢.٥% إلى ٢٩% ونحن نعلم أن ما يتم هي خطوة من ألف خطوة مطلوبة لتنمية هذا البلد حتى نضع بلادنا في المكانة التي تستحقها".

الأسر الحاصلة على الدعم التمويني

وأعلن طاهر حسن صالح، عن وصول نسبة الأسر المصرية التي تم تغطيتها ببطاقات التموين إلى 84%، وقال إن هذه النسبة تختلف من الريف إلى الحضر، حيث تبلغ في الريف نحو 91%، وفي الحضر نحو 74%.

وأعلنت هبة الليثي، مستشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الأسرة المكونة من فردين بالغين تحتاج إلى 1932 جنيهًا حتى تستطيع الوفاء باحتياجاتها، ووصول متوسط قيمة خط الفقر للفرد في الشهر بمصر لعام 2019-2020 إلى 857 جنيهًا.

الإنفاق السنوي

قال طاهر حسن صالح، المدير التنفيذي لبحث الدخل والإنفاق بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن بنود الإنفاق السنوي للأسرة، شملت 12 فئة، جاء في مقدمتها فئة الطعام والشراب.

وذكر " صالح"، أن فئة الطعام والشراب، جاء بعدها المسكن ومستلزماته، ثم الرعاية الصحية، ثم الانتقالات والنقل، ثم التعليم، ثم الملابس، ثم المطاعم والفنادق.

أشار رئيس جهاز التعبئة، إلى مواصلة دعم الدولة عبر وزارة التموين لـ63 مليون مواطن، مقابل 68 مليون العام قبل الماضي.

وقال " بركات "، إن تراجع نسبة الفقر على مستوى الجمهورية لأول مرة منذ عام 1999- 2000 لتصل 29.7% وارتفاع متوسط الإنفاق الكلي السنوي للأسرة في السنة يصل 61 ألف جنيه.

وأضاف بركات " ينفذ البحث كل سنتين على ٢٦ ألف أسرة مصرية ويتم زيارة هذه الأسر حوالي ٨ مرات، مشيرا إلى استخدام الوسائل التكنولوجية نظرا لجائحة كورونا.

أعلن طاهر حسن صالح، المدير التنفيذي لبحث الدخل والإنفاق بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن وصول متوسط الإنفاق السنوي للأسرة على التعليم من الدخل السنوي إلى 12.5%.

الإنفاق السنوي

وقال "صالح"، أن متوسط الإنفاق السنوي للأسرة على التعليم بلغ في الحضر 15.7%، وفي الريف 9.2%.

أكد خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع متوسط الإنفاق الكلي للأسرة إلى 61 ألف جنيه مقابل 53 ألف جنيه في عام 2017-2018، وأشار إلى ارتفاع متوسط الدخل السنوي للأسرة المصرية من 60 ألف حنيه إلى 69.1 ألف فى عام 2019-2020.

وأكد "بركات"، تراجع نسبة الفقر على مستوى الجمهورية لأول مرة منذ عام 1999- 2000 لتصل 29.7% وارتفاع متوسط الإنفاق الكلي السنو للأسرة في السنة يصل 61 ألف جنيه.

وأضاف "بركات"، ينفذ البحث كل سنتين على ٢٦ ألف أسرة مصرية ويتم زيارة هذه الأسر حوالي ٨ مرات، مشيرا إلى استخدام الو سائل التكنولوجية نظرا لجائحة كورونا.

وتعد البيانات الخاصة بقياس الفقر من أهم المؤشرات التي ينتجها بحث الدخل والإنفاق، الذي يجريه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتعود أهمية هذه البيانات إلى أن الفقر يمثل عقبة أساسية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة ورفع معدلات النمو الاقتصادي، فضلا عن مخاطره على الاستقرار السياسي والاجتماعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً