اعلان

اقتصادي يوضح أسباب ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي

محمد راشد الخبير الاقتصادي
محمد راشد الخبير الاقتصادي

كشف البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.

وأشار البنك المركزي، إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بخزائن البنك المركزي المصري، لتسجل نحو 39.222 مليار دولار في نهاية نوفمبر، بالمقارنة بـ39.220 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر 2020.

ويرى الدكتور محمد راشد المدرس بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف، أن هناك عدة أسباب وراء ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي من أبرزها تراجع عجز الميزان التجاري جراء التراجع الملموس في الواردات.

وأوضح راشد في تصريحه لـ 'أهل مصر'، كما أن ارتفاع تحويلات العاملين في الخارج وهو ما يعكس إجمالا بدء تعافي الاقتصاد المصري من آثار أزمة فيروس كورونا.

وأضاف، أن الاقتصاد المصري في طريقه سريعا للاقتراب من معدلات النمو التي شهدها الاقتصاد قبيل هذه الأزمة، إضافة إلى ذلك حصول مصر على دفعة جديدة من صندوق النقد الدولي قدرها 1.6مليار من إجمالي القرض البالغ 5.2 مليار دولار.

وأضاف، أن استمرار ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي سينعكس إيجابا على المزيد من التحسن في قيمة الجنيه المصري وهو ما يسهم في نهاية المطاف في تحسن معدلات التضخم وتخفيف بعض أعباء المعيشة عن المواطن.

WhatsApp
Telegram