اعلان

تخصيص 12 مليار جنيه لرفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية

 الدكتور محمد راشد، الخبير الاقتصادي
الدكتور محمد راشد، الخبير الاقتصادي

تعد المنظومة الإلكترونية، الخطوة الفعالة لمحاربة الفساد فى كافة اتجاهاته، وتعمل الدولة على تفعيل الخدمات الإلكترونية من خلال التحول الرقمي، الذي بدأت في تفعيله كافة الوزارات والهيئات، بناءاً على توجهات الدولة.

وقال محمد راشد، أستاذ الاقتصاد بجامعة بنى سويف، إن الدولة تخصص 12 مليار جنيه في موازنة المالية للعام الحالي، لرفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية وذلك للارتقاء بمنظومة الخدمات الرقمية.

وأوضح راشد فى تصريح لـ'أهل مصر'، أن التحول الرقمي هو حجر الزاوية فى عملية الإصلاح الإداري والمؤسسي الذي تقوم به الدولة، حيث تسعى بكل الطرق نحو ميكنة جميع الخدمات التى تقدمها الدولة سواء فى المدارس والجامعات أو الوحدات الصحية والسجل المدني وكذلك خدمات المرور وتسوية المخالفات المرورية أو حتى دفع جميع الفواتير بشكل إلكتروني وكذلك الحال بالنسبة للضرائب المستحقة على الممولين.

وأضاف أن هذا يعنى الاتجاه نحو عدم وجود وسيط بين المواطن وحصوله على الخدمة ، فيمكن من خلال أحد تطبيقات الهاتف المحمول الخاص بأحد البنوك التى للمواطن حساب به تسوية جميع أموره المالية، وكلما ندر وجود العنصر البشرى فى الحصول على الخدمة كلما استطعنا محاصرة الفساد وسد كافة منافذه، وهو ما ينعكس على سيادة جو من الشفافية وتحسين ترتيب مصر فى مؤشر النزاهة ومكافحة الفساد والذي تقدمت به مصر 12 مركزا عن العام الماضي مقارنة بالعام السابق عليه.

وأشار أن البوابة الإلكترونية لحجز الأراضي الصناعية التى أنشأتها الحكومة مؤخرا من خلال وزارة الاستثمار توفر الشفافية التامة و تكافؤ الفرص أمام الجميع ، للحصول على الأراضى الصناعية وكل ذلك سيصب فى النهاية فى بناء مناخ جاذب للاستثمار سواء المحلى أو الأجنبى وإتاحة بنية تحتية ومعلوماتية قوية تدعم الاتجاه نحو التحول الرقمي.

وأكد القيادة السياسية تعمل من خلال التحول الرقمى إلى إقامة كافة المدن الجديدة بنظام المدن الذكية بحيث تكون كل الخدمات المتاحة بها مميكنة وهو ما يدعم التنمية الاقتصادية المستدامة.

أما بالنسبة على مستوى محافظات الجمهورية فيجرى العمل على قدم وساق لميكنة كل الخدمات بها وهناك محافظات بالفعل تم الانتهاء منها بالكامل مثل بورسعيد والإسماعيلية والسويس، مشيرا إلى أن التحول الرقمي أصبح أحد المرتكزات الأساسية للتنمية الاقتصادية والإدارية وقد قطعنا شوطا كبيرا فى هذا الإطار وفي انتظار المزيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً