اعلان

رغم تدهورها عالميا.. صناعة التكرير المصري تتغلب على جائحة الكورونا

معمل تكرير
معمل تكرير

تعمل وزارة البترول على تنمية قطاع التكرير ودعمه من خلال إعادة هيكلة وتنمية بعض المعامل وانشاء أخرى لدعم وسد احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية، فضلا عن خفض الفاتورة الاستيرادية لدعم الموازنة المصرية.

ويرى المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن قطاع البترول المصري بدعم من القيادة السياسية نجح في تحقيق طفرة عظيمة في مجال التكرير.

وأوضح يوسف في تصريح لـ"أهل مصر"، أن البترول قام بتنفيذ خطة استراتيجية طموحة لتطوير قطاع التكرير، تتضمن حزمة مشروعات تستهدف بشكل عام إضافة 9.2 مليون طن سنويا من المشتقات البترولية محليا، مقسمة إلى 2.7 مليون طن بنزين، و5.2 مليون طن سولار، و1.3 مليون طن وقود طائرات.

وأوضح أنه، من المرتقب إدخال مشروع أسيوط لتكرير البترول الخدمة الفترة المقبلة بطاقة 800 آلف طن، واستثمارات 450 مليون دولار، لافتا إلى أنه مشروع يخفض فاتورة استيراد البنزين بنسبة كبيرة، ما يدعم مستهدفات تحقيق الاكتفاء الذاتى خلال 2023.

وأضاف يوسف انه على الرغم من تاثر صناعة التكرير عالميا بسبب جائحة الكورونا، كما تشير البيانات العالمية إلى عدم تحقيق مشروعات التكرير، أي ربح أو مكاسب بجانب ارتفاع تكلفة الاستثمار في المعامل، وفي ظل وجود فائض في البنزين والسولار فهذا يعني قله عمل المعامل ومحطات التكرير، إلا أن مشروعات التكرير المصرية في اشد توهجها.

وكان تقرير حديث صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية، عن تراجع الكميات المستوردة من البنزين والسولار من 10 ملايين طن خلال عام 2016، بقيمة 4.5 مليار دولار، إلى 3.5 مليون طن مستهدفة بنهاية 2020، بقيمة 1.5 مليار دولار.

وترصد "أهل مصر" خلال السطور التالية عدد من مشروعات التكرير التي تم الانتهاء من تنفيذها خلال العام الجارى 2020:

1- مشروع مصفاة تكرير الشركة المصرية للتكرير لتحويل 4.7 مليون طن مازوت سنويا إلى منتجات بترولية عالية الجودة (سولار- بنزين عالى الأوكتان- بوتأجاز) باستثمارات حوالى 4.3 مليار دولار.

2-افتتاح مشروع البنزين عالى الأوكتان بشركة أنربك رسميا لإنتاج 700الف طن بنزين عالى الأوكتان.

3-تشغيل وحدة استخلاص العطريات باستخدام NMP بشركة الإسكندرية للبترول بعد تطويرها في إطار تحديث مجمع الزيوت بشركة الإسكندرية لإضافة حوالى 10-16 الف طن زيوت وحوالى الفى طن شموع سنويا، باستثمارات حوالى 438 مليون جنيه.

4- بدء التشغيل التجريبى لوحدة إنتاج البنزين عالى الأوكتين بشركة أسيوط لتكرير البترول لإنتاج حوالى 800 الف طن سنويا من البنزين عالى الأوكتين لسد احتياجات مناطق الوجه القبلى من المنتجات البترولية باستثمارات 450 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين