اعلان

الرئيس التنفيذي لـ"SBS" للتصميمات الهندسية: أزمة كورونا فرصة جيدة للاستثمار في البورصة.. ونستهدف شراء مزيد من الأسهم في 2021 (حوار)

محمد نبيل
محمد نبيل

يجب التوجه نحو المباني صديقة البيئة لتقليل التكلفة وتوفير الطاقة

استخدام ألية النمذجة في إنشاء المباني يساعد في حل المشكلات التى تعوق التنفيذ

البورصة تساعد على عمل تحليل مالى وفني للاستثمار

تنفيذ مشروع تصميم مدخلى الشميسي والمدينة بالمملكة العربية السعودية

قال المهندس محمد نبيل الرئيس التنفيذي لشركة SBS للتصميمات والاستشارات الهندسية المتكاملة، إن السوق المصري يستوعب وجود مشروعات رائدة في العديد من المجالات وهو ما دفعنا لإنشاء شركة تحقق قيمة مضافة للسوق بإستخدام اليات حديثة في التصميم، كنمذجة البيانات هذا بجانب التوجة نحو البناء الأخضر والتي تقوم الدولة بالاستثمار فيه في الوقت الحالي لمواكبة التغيرات العالمية .

وأضاف في حوارة لـ'أهل مصر' أن دخول البورصة المصرية كان القرار الأهم في عام 2020 ،مؤكدا أنه ينوي عبر شركتة بتنويع الاستثمارات خلال العام المقبل بشراء حصص في شركات قائمة .

بداية الحوار:.

ماهي قصة دخولك البورصة المصرية ولماذا تم ذلك في وقت كورونا؟

فترة كورونا أوجدت وقت كبير من الفراغ، في الوقت نفسة كانت البورصة المصرية تعاني من هبوط كبير في أسعار الأسهم مما دفعنى للاتجاه نحو القراءة والتعرف على ألية العمل بها والبحث في إمكانية الاستثمار في الأسهم لاستغلال وقت الفراغ وتعظيم قيمة الأموال.

موقع البورصة المصرية يمتلك العديد من الكتيبات التعليمية التى تساعد المستثمر المبتدء على فهم خطواتها، كما يعطي نصائح للبدء في التعامل ، كما يقدم كشوف بأسماء جميع شركات الوساطة مع بيان تاريخ كل شركة وسابق خبراتها .

كيف استفدت من الاستثمار في البورصة المصرية؟

بعد البحث والقراءة قررت التعاقد مع شركة شعاع للوساطة المالية وفتح حساب للاستثمار الجزء السائل من الأموال التى أمتلكتها في أبريل 2020 ، وبعد مراجعة الفترة الماضية ،من التعامل في البورصة إكتشفت أن رأس المال المستثمر حق أرباح بنحو 30% ، لذا أخطط في مضاعفة الاستثمارات وتنويعها عبر شراء حصص في شركات قائمة وإن كانت بنسب صغيرة.

فالبورصة تساعد على عمل تحليل مالى وفني للاستثمار، وهو ما بدأت أطبقة على الشركة التى أمتلكها وأديرها ،حيث تم وضع خطة لتقييم عمل الشركة خلال السنوات الماضية ، في وقت الأزمات توجد العديد من الفرص الإستثمارية طالما أن هذة الفرص شرعية فيجب إستغلالها، والاستثمار في وقت الهبوط ، هو الوقت الأنسب، فتجربة البورصة عملت على توسيع المدارك وتحمل الاستثمار في أوضاع مختلفة ، بجانب التحليل الجيد للاستثمار، ووضع الخطط المستقبلية

نبيلنبيل

ما هي قصة تأسيس الشركة وكيف أستطعت العمل أثناء الإضطرابات السياسية ؟

بدأ إنشاء الشركة في أكتوبر 2014 ،مع شريك لي وبدأنا العمل عبر عقد مشاركة مع إستشارات هندسية لمكتب ألماني متواجد في مصر لإنشاء جامعة جزان في المملكة العربية السعودية ، ثم بدأت الشركة في تنفيذ العديد من المشروعات في مصر حيث تم البدأ كمكتب صغير مكون من 3 أفراد حتي أصبح مؤسسة كبيرة بها العديد من الخبرات الهندسية الأكاديمية والمحترفة من جميع جامعات مصر .

ماهي القيمة المضافة التى ستقدمها في مجال الاستشارات الهندسية؟

فكر إنشاء الشركة اعتمدت على إضافة منتج جديد يحقق القيمة المضافة لسوق الاستشارات والمتمثلة في إستخدام تكنولوجية نمذجة البيانات عبر إستخدام برامج لتصميم لنماذج مشروعات منذ تكوينها كفكرة وحتي تنفيذها على أرض الواقع ، حتي بعد بدء تشغيل المشروع والمساعدة في عمل الصيانة .

ماهي فكر استخدام النمذجة في التصميمات المعمارية؟

هي عملية تقوم على تحليل البيانات بطريقة تفصيلية أكثر بحيث يمكنها التحكم في المشروع وحل المشكلات التى تواجهة في جميع مراحل الإنشاء ، فأصبحت هذة البرامج تعطي قوة لمعرفة عيوب التصميم والعمل على تطويرة وتلافي المشاكل التى ستواجه الشركة المنفذة أثناء التنفيذ ، ولذاك جميع مشروعات الشركة كبيرة .

هل تقوم الشركة بتنفيذ المشروعات بنفسها؟

الشركة متخصصة في خدمات النمذجة ، وهناك نوعين من العملاء ، الأول يتمثل في التعاقد مع مقاول المشروع عبر تنفيذ الجزء التصميمي والفني فقط مثل الرواد ،وقنصو قرة، وأوراسكوم، ودرة ، ويبدأ العمل بعد إنتهاء التصميم والعمل علية لحل المشكلات أثناء التنفيذ وهو الأمر الذي يحتاجة السوق بشكل كبير، الأمر الثاني هو العمل على تصميم المشروع من البداية بإستخدام تقنية BIMواختيار المقاول.

هل تمتلك خبرة دولية في إنشاء التصميمات صديقة البيئة؟

حصلت الشركة على رخص من العديد من المنظمات لتصميم مباني صديقة للبيئة أو المباني الخضراء والإشراف على تنفيذ هذة المشروعات التى تعمل على تقليل وتوفير استخدام المياة والكهرباء عبر تكنولوجية bim ، فهناك الكثير من المشروعات بدأت تنتبه الى تنفيذ مشروعاتها بالشكل الذي يجعلها صديقة للبيئة وهذا النوع من المباني لا يعتمد فقط على توفير المرافق والخدمات بل يتطرق الى تقليل تكلفة إنشاء وصيانة المبني ،وهذا يعتبر توفير للتكلفة التشغيلية وتصل نسبة التوفير للاستهلاك الى 30% .

ماهي المشروعات التى تم تصميمها في مصر؟

تم تنفيذ العديد من التصميمات لمشروعات كبري مثل مشروع ماوتن فيو العقاري ،تريو جاردن ، ونيو جيزة، وجنوفة، ولايف بارك، وشل أوت 6 أكتوبر ، ودار المعمار جروب والذي تم طبيق فيه النمذجة بطريقة إحترافية كبيرة، بجانب تنفيذ مشروعات عقارية مع شركة الرواد، وتصميم مصنع أو ورشة خدمات لصالح شركة سيمنز الالمانية في مصر بمنطقة العين السخنة، وهو ما فتح الطريق للحصول على عدد من المشروعات الصناعية ، وغالبيتها مع جهات سيادية في الدولة، كما تم العمل على إنشاء تصميمات لمشروع ايترن هيلسي كير الطبي ، في التجمع الخامس .

كيف يتم تنفيذ المشروع على أرض الواقع؟

تعمل الشركة على عدة خطوات تبدأ بتنفيذ تصميم مبدئى للمشروع ثم نموزج متكامل للمشروع ثم متابعة التنفيذ وتصحيح وتعديل التصميم بما يتوافع مع المعايير المطلوبة لحل المشكلات التى تواجة التنفيذ ، ويتم إستخدام تقنية الـ 4 d والـ 5d والمتعلقة بتحليل الوقت والتكلفة ،وذلك لمعرفة التوقيت المناسب لسداد التكلفة والحصول على الربح.

ماهي نوعية المشروعات التي يتم العمل على تنفيذها؟

تعمل الشركة على تصميم المشروعات العقارية والطبية والصناعية بالإضافة إلى المشروعات التعليمية.

هل توجد مشروعات خارج مصر ؟

تم تنفيذ 3 مشروعات في المملكة العربية السعودية، ومشروعين في الكويت، بالإضافة إلى مشروع في البحرين ، ونحو 4 مشروعات في دولة الإمارات.

من أين تحصل على التمويل ؟

الشركة تعتمد على التمويل الذاتي وإستقطاب العديد من الخبرات الجامعية المتميزة في مجال الهندسة.

المهندس نبيلالمهندس نبيل

كيف واجهت الشركة أزمة كورونا؟

التزمنا الحفاظ على العمالة داخل الشركة دون التخلي عن أحد، ولم يتم التطرق الى خفيض المرتبات ، لكن اتبعنا استراتيجية العمل من المنزل وتم تسليم أجهزة لاب توب لجميع الموظفين والبعض رغب في الحصول على أجازة بدون مرتب لعدم قدرتهم على العمل في ظروف كورونا من المنزل، فكانت النتيجة ان حجم العمل ارتفع بشكل أكبر وتم صرف حوافز إضافية في حالة العمل لعدد ساعات أكبر .

ماهي أهم المشروعات التي نفذتها الشركة ؟

من المشروعات الهامة التي ساعدت على نمو الشركة وتطورها هو التعاقد مع مكتب إستشاري كبير في المملكة العربية السعودية لعمل التصميمات بإستخدام تكنولوجية النمذجة وتم العمل على مشروعين في مدينة مكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين بمدخل الشميسي والمدينة المنورة ،على مساحة أرض تتخطة نصف مليون متر مربع وعدد مباني لا يقل على 25 مبني في المشروع الواحد ، بحيث نحصل على التصميم المعماري المبدئة ، ثم تقوم الشركة بعمل التصميم الإنشائي والهندسي والطرق والمساحات الخضراء والبنية التحتية حتي القيام بالتنفيذ ،وتم الإنتهاء من تصميم المشروع في خلال 25 يوم ، وساهم هذا المشروع في إكتساب خبرة كبيرة ، أيضا تم إنشاء مستشفى كبيرة في الكويت مع استشاري بروكتس ، وترتب علية مراجعة التصميم ومراجعة المشاكل لتسهيل عملية التنفيذ، كما تعمل الشركة حاليا على تصميم سوق البراحه ، إلى جانب مناطق اخري للتجار ، وفي الإمارات تم تنفيذ مشروعات في المنطقة الحرة بأبو ظبي ،وإنشاء تصميمات لواجهات مباني كبرى.

هل للشركة فروع خارج مصر ؟

العمل في الدول العربية البحرين والامارات والسعودية يكون من خلال شراكات مؤقتة مع مكاتب إستشارية في هذة الدول حتي تسهل الحصول على التراخيص اللازمة وتسهل عملية الإنتقال ، إلا أن الشركة تستهدف في المستقبل إنشاء مكاتب مستقلها لها في العديد من الدول العربية والأوربية.

ماهي المشروعات صديقة البيئة التى انشأتها الشركة؟

قامت الشركة بتصميم مبني صديق للبيئة لصالح شركة إفرست بالتجمع الخامس .

شهادة البناء صديق البيئةشهادة البناء صديق البيئة

هل تخطط لتنويع الاستثمار عبر البورصة؟

بالفعل سنعمل على تخصيص جزء من أموال الشركة للاستثمار في البورصة في 2021 حتي يتم تنويع مصادر الاستثمار وتجنب الأزمات المستقبلية.

ماهي الخطة المستقبلية للشركة ؟

نستهدف الدخول في شراكات استراتيجية لدعم نمو الشركة عبر استقطاب شريك استراتيجية تساعدنا على التوسع في دول خارج مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) لحظة بلحظة في الدوري الإنجليزي | الثاني كريستال بالاس