اعلان
اعلان

7 نصائح لتأمين رسائلك على تليجرام.. أهمها اختيار اسم غير حقيقي

التليجرام
التليجرام

كشف خبراء أمن المعلومات عن 7 نصائح لتحقيق أقصى درجة من الأمن عند استخدام تطبيق التواصل الاجتماعي "تليجرام".

جاء ذلك مع إعلان تطبيق واتساب فرض مشاركة البيانات مع تطبيقات ومنتجات فيسبوك الأمر الذي أثار قلق المستخدمين خلال الأيام الماضية بعدما اعتبرها الكثيرين اختراق للخصوصية خاصة أن رفض ذلك التحديث سيؤدي لحذف التطبيق حسابات مستخدميه اعتبارًا من 8 فبراير 2021.

وفي ذلك الصدد تستعرض "أهل مصر" تلك النصائح على النحو التالي:

- اختيار اسم المستخدم مختلفًا عن الاسم الحقيقي فضلا عن استخدام رقمًا بديلًا عن رقم الهاتف عند الدردشة مع الآخرين.

- تفعيل المصادقة الثنائية للحساب فإذا حاول شخص ما السيطرة على حسابك، فسيجب عليه التعامل مع كلمة المرور التي ستعقّد عملية سرقة الحساب إذا كانت قوية .

ويمكن الوصول إلى ميزة Two-step Verification (المصادقة من خطوتين) في قسم Privacy and Security (الخصوصية والأمن) ضمن إعدادات التطبيق.

-استخدام "المحادثات السرية" لضمان خضوع الحساب ومحادثاته لتشفير أفضل حيث تُشفّر كل رسالة بمفتاحين متاحين لطرفي المحادثة فقط.

- الاعتماد على اتصال "VPN" عند الدردشة أو الاتصال بالآخرين فمن الضروري توفير مستوى إضافي من الأمن.

- مراجعة خيار Active Sessions (الأجهزة النشطة) المتاح في تبويب الخصوصية والأمن في الإعدادات لمعرفة إذا كان حساب تيليجرام مفعّلًا على جهاز آخر غير جهاز المستخدم.

فيجب عند وجود أية ملحوظات بالمسارعة إلى إنهاء الجلسات وتغيير كلمة المرور الخاصة بميزة Two-step Verification.

- عند القيام بعملية التسجيل في تطبيق التليجرام يجب استخدام رقم هاتف افتراضيًا بدلاً من رقم الهاتف المحمول لتحقيق أقصى درجات الخصوصية مع الحرص على ألا يكون رقمًا افتراضيًا يمكن التخلص منه كي لا يستخدمه أحداً لاحقًا ويستولي على الحساب.

- الرقم الافتراضي هو رقم الهاتف المحمول الذي تملكه ولا يكون متصلًا بمشغل الشبكة، احرص على أن تكون معلوماتك خاصة إلى درجة مريحة لك، فهناك العديد من الإعدادات التي يمكنك تفعيلها أو منعها، مما يحدّد قدر الانكشاف على العالم من حولك، وهي متاحة في قسم الخصوصية والأمان في الإعدادات.

وتتضمن بعض النصائح الإضافية ما يلي:

- من يمكنه الاطلاع على رقم هاتفك؟ اختر “رقم الهاتف” وبدّل الإعداد "من يمكنه الاطلاع على رقم هاتفي؟" إلى "لا أحد"، والإعداد "من يمكنه العثور علي باستخدام رقمي؟" إلى "جهات الاتصال الخاصة بي".

- من يمكنه الاطلاع على نشاطك؟ انقر على “آخر مشاهدة ومتصل” وبدلها إلى "لا أحد".

- من يمكنه الاطلاع على ملفك الشخصي؟ انتقل إلى "صور الملف الشخصي" واختر "جهات الاتصال الخاصة بي".

- من يمكنه الاطلاع على حسابك بالنقر على اسمك في رسائلك المعاد توجيهها من قبل الآخرين؟ حدّد "الرسائل المعاد توجيهها" في الجزء "من يمكنه إضافة رابط إلى حسابي عند إعادة توجيه رسائلي؟" واختر "جهات الاتصال الخاصة بي".

- من يمكنه الاتصال بك؟ انقر على "المكالمات"، وإذا رغبت في تلقي مكالمات من أي شخص على الإنترنت لمجرد أنه يحمل اسم المستخدم الخاص بك، فاختر الجميع. ولكن هناك أحد الإعدادات المهمة هنا : فعندما يتصل أحدنا بالآخر، يكون الاتصال في معظم الحالات اتصال "نظير إلى نظير" (Peer-to-peer)، أي أن المكالمة تُجرى مباشرة بين المستخدمين دون المرور عبر خوادم Telegram.

ومع أن هذا الأمر يحسّن جودة الاتصال، فإنه يكشف عن عنوان IP الخاص بالمستخدم. لذا، من الأفضل اختيار “جهات الاتصال الخاصة بي” في الإعداد "نظير إلى نظير"، لتحسين الأمن.

- من يمكنه دعوتك للمشاركة في لوحات الرسائل ذات المحتوى المختلف؟ اضغط على “مجموعات”، وإذا رغبت بألا يضيفك شخص ما إلى مجموعة عشوائية، فاختر "جهات الاتصال الخاصة بي".

- من يمكنه رؤية رسائلك عند النظر إلى شاشة هاتفك؟ اختر "قفل التطبيق برمز المرور" من إعدادات التطبيق وفعّله إذا رغبت في منع وصول أي شخص يحمل هاتفك إلى رسائلك. في حالة التفعيل، سيطلب Telegram رمز المرور في كل مرة تفتحه أو بصمة الإصبع إذا كانت مفعلة.

WhatsApp
Telegram