اعلان
اعلان

منها مصر.. هل تستفيد الأسواق الناشئة من انخفاض الفائدة والدولار خلال 2021؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رصدت وحدة بحوث بنك الاستثمار شركة سي آي كابيتال (CICH)، أهم الفرص الاستثمارية والاقتصاد الكلى فى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2021.

قالت “سي اي كابيتال”، في تقريرها السنوي، إن توقعاتها لأداء الأسواق الناشئة خلال عام 2021 جاءت مماثلة بشكل كبير لرؤيتها فى بداية عام 2020، على الرغم من الاختلاف الجذرى لسنة الأساس.

من جانبه توقع الدكتور شريف الدمرداش الخبير الإقتصادي عودة النشاط الاستهلاكى بالمعنى الواسع، فى ظل ضيق فجوة الأجور الحقيقية، بعد تأخرها لمدة عام واحد نتيجة تفشى وباء كورونا.متوقعا أيضا التقاء عوائد أدوات الدين الحكومية فى مصر مع أسعار الفائدة فى السوق، فى النصف الأول من عام 2021.

واضاف الدمرداش في تصريحات خاصة لأهل مصر أن اسعار الفائدة في مصر تعد أحد المحفزات الأساسية لتحرير مقومات الاقتصاد التي تتجه المؤسسات للاعتماد عليها.مشددا أن الاقتصاد الكلى فى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت التغطية لن يشهد سيناريو موحدا.

وأشارت «سى آى كابيتال» إلى أن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة شهد أداء متراجعا منذ عام 2018 وحتى الآن (+10% مقابل ارتفاع مؤشر MSCI العالمي+30%) كما يتداول مؤشر MSCI للأسواق الناشئة حاليا بانخفاض قدره 25% مقارنة بالمؤشر العالمي.

وكشف الدمرداش أن 2021 ستشهد تحسن محتمل فى قطاع السياحة والإصلاحات الهيكلية التى تستهدف تحفيز نشاط القطاع الخاص، فى ظل البرنامج الحالى لصندوق النقد الدولي، ستدعم النشاط الاستهلاكى بشكل أكبر. منوها أن أسهم القطاع المالى والقطاع العقاري/السياحة تمثلان الجزء الأكبر من أسهمها المفضلة لعام 2021 فضلا عن زخم صافى الربح (تتوقع نموا قدره %30 مقارنة بالعام السابق خلال عام 2021

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض