اعلان

سر حصول المصرية للاتصالات على جائزة أسرع إنترنت أرضي في شمال إفريقيا

 المصرية للاتصالات _ صورة أرشيفية
المصرية للاتصالات _ صورة أرشيفية

اقتنصت الشركة المصرية للاتصالات "WE" جائزة أسرع شبكة إنترنت أرضي ثابت في منطقة شمال أفريقيا عن الربعين الثالث والرابع لعام 2020 وذلك بعد تقدم مصر 17 مركزا بتصنيف متوسط سرعة الإنترنت الأرضي، على مستوى العالم، عن نفس الفترة.

وسجل متوسط سرعات شبكة " وي " نحو 32.66 ميجابايت في الثانية حسب ما أعلنته شركة أوكلا Ookla المتخصصة عالميًا في مجال قياس وتقييم سرعات الإنترنت والتي تستند إلى تحليل دقيق للاختبارات التي يجريها المستخدمون من خلال مؤشر سبيد تيست Speedtest .

وجاءت شركة " اتصالات المغرب " في المرتبة الثانية من حيث متوسط سرعة الخدمة في منطقة شمال إفريقيا بـ14.11 ميجابايت في الثانية الواحدة بعد شركة "وي ".

وبنهاية عام 2020 ، احتلت مصر المرتبة الـ92 من أصل 173 كما بلغ متوسط سرعة الإنترنت الأرضي 34.88 ميجا بايت وذلك وفقا لمؤشر "Speed Test" لقياس أداء الشبكات.

وقالت مصادر بالشركة المصرية للاتصالات أنه مع بداية الربع الثالث من 2020 بدأت الشركة في التواصل مع عملاء الإنترنت الأرضي لتسجيل متوسط سرعة الانترنت لديهم من خلال مؤشر «سبيد تيست» 'Speed Test' وذلك عبر ارسال رسالة نصية SMS على الهاتف المحمول لصاحب تعاقد الخدمة.

واضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن العرض تضمن منح المستخدم (3_ 5) جيجا بايت هدية صالحة للاستخدام خلال ثلاثة أيام فقط في حالة قياس متوسط سرعة الانترنت لديه من خلال مؤشر «سبيد تيست» 'Speed Test' منوها أن ذلك جاء تشجيعا للعملاء على اتمام عملية القياس.

وأوضحت المصادر أن الدعم الفني بالشركة تابع عدد من قام بعملية قياس متوسط سرعة الانترنت عبر مؤشر 'Speed Test' والذي كان الغرض الأساسي منه رفع تصنيف مصر في سرعات الإنترنت عبر ذلك المؤشر بما يدعم وضع مصر في ترتيب خدمات الاتصالات الدولية وتحسين صورتها بشكل جذري.

وحسب مؤشر ' سبيد تيست ' فإن عدد الاختبارات التي تمت من خلال المشتركين في خدمات WE وصل عددها إلى 9.3 مليون اختبار وسجلت منطقة الجيزة أعلى السرعات بـ 34.8 ميجابايت في الثانية الواحدة وتليها منطقة الإسكندرية بـ 33.3 ميجابايت في الثانية كمتوسط ثم منطقة القاهرة الجديدة

وجاءت منطقة وسط القاهرة في المرتبة الرابعة من حيث سرعة الخدمة بـ 27.88 ميجابايت في الثانية الواحدة بينما احتلت منطقة وسط الدلتا المرتبة الخامسة في تصنيف سرعة الإنترنت من WE داخل مصر.

وكشفت المصادر أن تلك الخطوة تأتي في الوقت الذي تم فيه تحسين كفاءة شبكات الإنترنت وتنفيذ استراتيجية توطين كابلات الألياف الضوئية الفايبر المنتظر الانتهاء الفترة المقبلة كما تستكمل الشركة تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير البنية التحتية لدعم شبكات الإنترنت الأرضي حيث تدرس مع وزارة الاتصالات الخطوات التنفيذية لتقوية الشبكات وتطوير كفاءتها.

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أشار إلى أنه تم رفع كفاءة البنية التحتية لخدمات الإنترنت، لمواجهة زيادة الأحمال على الشبكات، موضحا أنه تم تطوير شبكات الانترنت بدءا من يوليو 2018، باستثمارات تجاوزت 1.6 مليار دولار لزيادة سرعة وجودة الخدمة.

وقال الوزير في تصريحات سابقة أنه تم زيادة سرعة خدمة الانترنت بنحو 6 أضعاف لتسجل سرعاتها 30 ميجابايتس في الثانية، حيث تم رفع كفاءة الانترنت على مدار العامين الماضيين، من خلال الشركة المصرية للاتصالات، التي التزمت بتطوير البنية التحتية، لشبكات الاتصالات في مصر.

ووضعت الشركة «المصرية للاتصالات» خطة عمل متكاملة، لتطوير البنية التحتية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، من خلال تطوير وتوسيع كلا من الشبكة الدولية والشبكة الرئيسية وشبكات التراسل وكذلك الشبكة الفقرية، كما ارتكزت الخطة، على التوسع بقوة في نشر وحدات التجميع الذكية MSAN، وكابلات الألياف الضوئية، وذلك بالتوازي مع رفع كفاءة الشبكة الأرضية لجميع العملاء الحاليين تدريجيا.

وأطلقت الشركة "المصرية للاتصالات" خطة عمل مكثفة لضغط زمن تنفيذ مشروع تطوير كفاءة البنية التحتية، وتحسين الشبكات لعامين بدلاَ من أربعة أعوام، للانتهاء منه في 2020، حيث رصدت الشركة استثمارات بنحو 17 مليار جنيه لعامي 2019 و2020، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تم ضخها بالفعل والمقدرة بقيمة 26 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، ليبلغ إجمالي الاستثمارات 43 مليار جنيه منذ عام 2014.

وساهمت هذه الجهود في إحداث نقلة نوعية على مستوى الخدمات لعملاء الشركة عبر تمكين الشبكة من استيعاب الزيادة غير المسبوقة في حركة مرور البيانات وتوفير أفضل سرعة للإنترنت الأرضي الثابت.

وأكد المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات أن حصولنا على هذا اللقب يأتي تتويجًا لجهود كبيرة ومتواصلة لتطوير البنية التحتية وتحسين مستوى خدمات الإنترنت في مصر.

واضاف حامد أن تحقيق هذا الإنجاز يأتي في ظل ظروف استثنائية وتحديات كبيرة واجهها العالم بسبب أزمة كورونا وما صاحبها من زيادة غير مسبوقة في الطلب على خدمات الإنترنت.

وحسب وزارة الاتصالات يبلغ عدد مشتركي الإنترنت الأرضي فائق السرعة "ADSL" في مصر نحو 8.6 مليون مشترك بنهاية اكتوبر الماضي بنسبة نمو سنوي 19% مقارنة بشهر أكتوبر 2019.

وتستحوذ الشركة المصرية للاتصالات على حوالي 80% من إجمالي مشتركي الإنترنت الأرضي في مصر حيث يبلغ عدد المشتركين بالخدمة لديها نحو 6.62 مليون مشتركا بنهاية الربع الثالث من 2020 فيما يتوزع باقي المشتركين بين باقي الشركات.

وتختلف معدلات توزيع هؤلاء المشتركين بالمناطق والاقاليم الجغرافية حيث بلغت نسبتهم بالقاهرة الكبرى 37% من إجمالي عدد المشتركين كما تصل نسبتهم بمنطقة الدلتا إلى 33% وسجلت نسبتهم بكل من الإسكندرية ومطروح بنسبة 10% وفي الوجه القبلي بلغت نسبتهم 14% بينما وصلت نسبتهم بمدن القناة وسيناء والبحر الأحمر إلى حوالي 6%.

WhatsApp
Telegram