اعلان
اعلان

على نهج الحديد والصلب.. تفاصيل شركة قطاع عام جديدة تعانى الخسائر وفي طريقها للتصفية

محمد الكيلانى أستاذ الاقتصاد بالجامعات الحكومية
محمد الكيلانى أستاذ الاقتصاد بالجامعات الحكومية

ما زال نزيف خسائر شركات قطاع الأعمال مستمرا، حيث تعانى الشركة المصرية للإنشاءات المعدنية "ميتالكو" التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وهى إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، من استمرار نزيف الخسائر، خاصة أن خطط بناء مصنع جديد ونقل الشركة ما تزال غير مفعلة، بجانب ضعف السيولة فى الشركة مما يحول دون حصولها على مناقصات جديدة.

ويقول محمد الكيلانى، أستاذ الاقتصاد، "بدأت شركة ميتالكو نشاطها عام 1968 في مجال تصميم وتصنيع وتركيب كافة أنواع الإنشاءات المعدنية، وهي من أولى الشركات التي تخصصت في هذا المجال".

وأوضح الكيلانى فى تصريحه لـ"أهل مصر"، أن الشركة قامت على مدى قارب الخمسين عاما بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية للصناعات المعدنية والكيميائية داخل مصر مثل مصانع الحديد والصلب المصرية، مصر للألومنيوم، النحاس المصرية، السبائك الحديدية والعديد من مصانع الأسمدة والأسمنت ومصانع السكر،بالاضافة الى المشروعات القومية مثل الكباري المعدنية وصوامع التخزين وخزانات البترول والمياه والزيوت.

وأكد أن الشركة حققت تميزاً في تصنيع أبراج الكهرباء التي غطت كل ربوع مصر وكذلك أبراج الاتصالات السلكية واللاسلكية والسيور الناقلة والخزانات والصوامع وابراج الكهرباء والاتصالات وكباري حديدية والهياكل المعدنية والمعدات الغير قياسية وبناء وصيانة الوحدات النهرية والبحرية وتنفيذ الأعمال الصناعية لمشروعات الري والصرف وأعمال التجريف تحت الماء.

وأضاف الكيلانى، أن إيرادات الشركة بلغت عام ٢٠١٤ / ٢٠١٥ قيمة ٢٩٥ مليون جنيه مصري وفي عام ٢٠١٨ بلغت مبلغ ٦٠٦ ملايين جنيه وقد بلغت قيمة حقوق الملكية إلى ٥٨٤٧ مليون في ٢٠١٥ / ٢٠١٦ وبلغت في ٢٠١٨ إلأى ٢٠١٩ مبلغ ٧٤٨٩ مليون جنيه مصري .

وأشار إلى أن معدل الاستثمارات المباشرة يعد قيم علي النحو التالي حيث ارتفعت في عام ٢٠١٥/ ٢٠١٦م الي ٥٨٥٢ مليون جنية مصري وفي عام ٢٠١٨/ ٢٠١٩ إلى ٦٤٨٢ مليون جنيه، غير أنه على الرغم من وجود تطور كبير في الإيرادات إلا أنها الايرادات دون الصافي بعد خصم النفقات والتكاليف وأجور الموظفين فيها.

وأوضح الكيلانى أن بعض البيانات المالية لشركة ميتالكو، تشير عن تحقيق خسائر بلغت 134.3 مليون جنيه ٢٠١٧ لتضاف للخسائر بلغت 889.9 مليون جنيه مرحلة من سنوات ٢٠١٤ / ٢٠١٥ لتصل مجمل الخسائر لـ1024 مليون جنيه.

وتابع أن القابضة المعدنية تسعى إلى إنشاء مصنع جديد، على أحدث تكنولوجيا، بحيث يتم تمويل الإنشاء من بيع أصول شركة ميتالكو ، غير ان ذلك لم يحسم بعد وتوجه الشركة إلى إجراء دراسة جدوى لنقل الشركة من مكانها، مع تنشيط التسويق، وذلك ردا على ملاحظات الأجهزة الرقابية بشأن عدم وجود دراسة جدوى بجانب تأثير توقف النشاط على الشركة وفقد عملائها، ولا سيما بعد انخفاض الايراد السنوية لـ85 مليون جنيه مقابل 99 مليون جنيه العام المالى السابق.

وأكد الكيلانى أنه لابد من تعظيم الإيرادات وترشيد النفقات بعد ارتفاع قيمة المبالغ التى حصلت عليها الشركة من الشركة القابضة لنحو 977.3 مليون جنيه فى صورة قروض لم يتم تحديد آلية تسديدها ، مع ضرورة تنشيط التسويق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً