اعلان

كورونا يرفع مبيعات هدايا عيد الأم أونلاين بنسبة 15%.. وتحذيرات من النصب الإلكتروني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقع تامر الفقي خبير التسويق الرقمي، اليوم، أن تنتعش مبيعات التجارة الإلكترونية بمناسبة قدوم عيد الأم، بنسبة تصل إلى 15%، مشيرا إلى أن أزمة فيروس كورونا أدت إلى تحول نمط الشراء في ظل التباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الاحترازية.

وأضاف الفقي، في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن أغلب المشتريات تتجه بنسبة قليلة إلى الهدايا التي تضم الأجهزة الإلكترونية والأدوات المكتبية في المقام الأول، تليها الملابس والأحذية، موضحا أن المطهرات الكحولية وأدوات التعقيم والكمامات تمثل أبرز اتجاهات المستخدمين خلال عمليات الشراء وهو ما يعد ظاهرة أولى من نوعها بالنسبة لهدايا عيد الأم، خاصة أن ذروة الأزمة لم تكن وصلت بذلك الشكل خلال عيد الأم عام 2020.

وأشار "الدسوقي" إلى أنه من المتوقع أن يزداد حجم الإقبال على شراء هدايا عيد الأم عبر منصات التجارة الإلكترونية بنسبة 50% بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة we are social لأبحاث الإنترنت، أن متوسط حجم إنفاق المستخدم المصري على التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت خلال شهر يناير الماضي، وصل إلى 79 دولارا.

وتوقعت مؤسسات دولية، أن ينمو حجم قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 28.5 مليار دولار بحلول عام 2022، مرتفعاً من 8.5 مليار دولار عام 2017.

يذكر أن حجم التجارة الإلكترونية، في مصر يبلغ 5 مليارات دولار سنوياً في مصر، حسب آخر إحصائية في 2019 صدرت عن الغرف التجارية المصرية.

وأطلقت منصة جوميا المتخصصة في التجارة الالكترونية حملة "ست الحبايب" والتي بدأت منذ الثامن من مارس وتستمر حتى 21 مارس الحالي، بالتعاون مع عدد من العلامات التجارية العالمية والمحلية تكريما لكل الأمهات من خلال طرح عدد من المنتجات والسلع بخصومات كبيرة تصل إلى 60%.

وتتضمن الحملة خصومات على كل مستلزمات المرأة المصرية سواء مستحضرات التجميل أو الهواتف الذكية أو الشنط الجلدية والأحذية وكذلك مستلزمات المطبخ والمنزل.

وتقدم جوميا أيضا خدمة تقسيط المشتريات بدون فوائد من خلال عدد من البنوك منها بنك مصر، بالإضافة لميزة الحصول على خصومات إضافية تصل إلى 20٪ من خلال استخدام بطاقة ماستركارد، محفظة فودافون كاش.

كما تتيح عروض FlashSale خصومات إضافية والتي بدأت منذ أول يوم للحملة بالإضافة لخدمة الكاش باك على المشتريات في حالة الدفع من خلال تطبيق JumiaPay والذي يعد حلا آمنًا وسهلًا للدفع عبر الإنترنت من خلال منصة جوميا، كما تتيح جوميا ايضا التوصيل المجاني للمنتجات في محافظتي القاهرة والجيزة.

وحذّرت كاسبرسكي من استهداف مجرمي الإنترنت للمتسوقين الذين يبحثون في الإنترنت عن صفقات لشراء هدايا يوم الأم، الذي يستقطب ملايين المتسوقين عبر الإنترنت من الباحثين عن الهدايا وتجارب التسوق المثالية لإرضاء أمهاتهم وجعلهن يشعرن بالتميز والحب.

وبرز التسوّق عبر الإنترنت بديلًا للسفر من أجل الاجتماع بأفراد العائلة أو الذهاب إلى الأسواق لشراء الهدايا في ظلّ الإجراءات الاحترازية المتبعة في معظم دول العالم جرّاء الجائحة.

ويوصي خبراء كاسبرسكي باتباع النصائح التالية للبقاء في مأمن من هجمات التصيد في يوم الأم وفي كل يوم:

• إذا تلقيت رابطًا لصفقة أو عرضًا عبر البريد الإلكتروني، انتقل قبل النقر على الرابط إلى الموقع الرسمي التابع للجهة المفترض أنها أرسلت الرسالة للتأكّد من أن العرض موجود.

• عدم اجراء عمليات شراء إلاّ على مواقع الويب الرسمية والموثوق بها فقط، وانتبه جيدًا لعناوين الويب إذا جرى توجيهك إليها من موقع ويب آخر.• استخدام حلًا أمنيًا يشتمل على تقنيات مكافحة التصيّد القائمة على السلوك، مثل Kaspersky Security Cloud أو Kaspersky Total Security، والتي ستنبهك عند محاولة زيارة صفحة ويب تصيّد مؤكدة أو مشتبهٍ بها

• تجنب استخدام كلمة المرور وبيانات اعتماد الدخول نفسها إلى مواقع ويب أو خدمات رقمية متعددة، لكي تتجنب تعريض حساباتك الأخرى للخطر إذا نجح المخترقون في التسلل إلى أحدها.

WhatsApp
Telegram