اعلان
اعلان

الشرقية للدخان: الحكومة طرحت مزايدة لرخصة إنتاج سجائر جديدة

الشرقية للدخان
الشرقية للدخان
كتب : أهل مصر

أكدت شركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني"، أن الحكومة طرحت رخصة لإنتاج السجائر في مصر، مشيرة إلى أنها لن تتأثر بذلك، مشيرة في بيان لها إلى أن هيئة التنمية الصناعية أصدرت بالفعل كراسة شروط لمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة.

وأضاف البيان، أن هذا يعد حقا أصيلا للدولة حيث أن المنافسة في صالح المستهلك، كما أنها ترفع تصنيف مصر على مؤشرات التنافسية الدولية.

وقالت الشركة ، إن مجلس إدارتها أحيط علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وأن أحد الشروط هو إتاحة الخيار للجمعية العامة للشرقية للدخان في المشاركة في رأس مال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة.

وأضافت الشركة، أن هذا يحقق لها استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حال خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، خاصة في ظل الاشتراطات أن الرخصة الجديدة تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية وهو ما لم يكن موجودا في الاتفاقيات الحالية.

وأوضحت الشرقية للدخان، أن شروط الرخصة الجديدة المطروحة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة.

وقالت الشركة، إن مجلس إدارتها، والذي تولى مسؤوليتها في 2019، قد كون مجموعة من اللجان ومنها لجان دراسة المخاطر والتي كان على رأس أولوياتها كيفية التعامل مع دخول منافس جديد بقطاع تصنيع السجائر، وأعدت خططا جديدة للتعامل مع هذا التطور الهام.

وتدرس الشركة حاليا عدة مشروعات هامة سيتم الإعلان عنها تباعا والتي سيكون لها مردود إيجابي على نتائج الشركة وتثبيت وضعها كشركة رائدة في مجالاها، ويضمن لها النمو مستقبلا، بحسب البيان.

وقالت الشركة، إن حجم أعمالها يشهد نموا غير مسبوق منذ 2019، من ناحية الإنتاج أو المبيعات أو الأرباح، ودخول منافس جديد غير معني بقطاع السجائر الشعبية لم يكون له تأثير جوهري على حجم أعمالها، كما أن الشركة ستكون شريكا في الكيان الجديد بما يتيح لها المنافسة في قطاع تكنولوجيات التدخين الحديثة، وفقا للشركة.

وارتفعت أرباح الشركة خلال الربع الثاني من 2020-2021 بنسبة 19% على أساس سنوي؛ لتبلغ 1.37 مليار جنيه.

وكانت إيرادات النشاط بلغت خلال الربع الثاني 4.21 مليار جنيه، بارتفاع 6% على أساس سنوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً