اعلان

صراع عالمي متناقض حول عملة البتكوين.. ألمانيا تحذر من الخسارة وكندا وأمريكا أكبر داعمين

بتكوين
بتكوين

ارتفعت أسعار عملة البتكوين الأسبوع الماضي عند مستوياتها التاريخية لتسجل 61 ألف دولار، إلا أنها سرعان ما واجهت تحذير ألماني تسبب في إرباك سعرها وتراجعها لنسجل نحو 56 ألف دولار، بحجم خسارة سجل 5%، وما بين الارتفاع والانخفاض يأتي التحذير والدعم من قبل الدول الكبري المتحكمة في الاقتصاد العالمي.

وسجل البتكوين اليوم الأحد مستويات 60 ألف دولار في التعاملات المبكرة، إلا أنها سرعان ما نزلت إلى مستويات 56 ألف دولاروخسرت القيمة السوقية لبتكوين في ساعات قليلة نحو 38 مليار دولار، نزولا من مستويات 1.088 تريليون دولار إلى مستويات 1.05 تريليون دولار.

أمريكا وكندا تدعم

وبينما تتأهب الولايات المتحدة الأمريكية لقبلو بتكوين ويكاد أكبر البنوك الأمريكية من طرح صندوق لكبار مساهميه للتعامل على عملة بتكوين.

ويبدو أن أوروبا لا تزال بعيدة بخطوات عن التطورات الحاصلة في أمريكا وآسيا.

ولكن مع ارتفاع حجم الطلب المؤسسي على عملة بتكوين من كبرى الشركات الأمريكية ربما يتغير موقف الهيئة.

فالآن شركات مثل: تسلا، وسكوير، وبنوك ضخمة كان أولها مورجان ستانلي (NYSE:MS) والذي سمح لعملائه الأثرياء بالتعامل على بتكوين.

ووافقت كندا على أول صندوق متداول لعملية بتكوين في فبراير من 2021.

ألمانيا وبعض المصارف الأوربية تحذر

وحذر دويتشه بنك (DE:DBKGn) أكبر المؤسسات المالية الألمانية على الرغم من ارتفاع تقييمها، إلا أن نمو بيتكوين كفئة أصول يمكن أن يعوقه قابليتها للتداول والسيولة المحدودة، مؤكدًا أن الجدل الحقيقي هو إذا ما كان ارتفاع التقييمات وحدها يمكن أن يكون سببًا كافيًا لتطور بيتكوين إلى فئة الأصول، أو ما إذا كان نقص السيولة يمثل عقبة".

اقترح محللوا دويتشه بنك أن سعر بيتكوين "يمكن أن يستمر في الارتفاع" طالما استمر مديرو الأصول والشركات في دخول السوق، مشيرًا إلى أن البنوك المركزية والحكومات الآن "تدرك أن بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى موجودة لتبقى" وبالتالي من المتوقع أن تبدأ في تنظيمها بحلول أواخر عام 2021.

وخلص محللو دويتشه بنك إلى أنه من المتوقع أن تظل عملة بيتكوين "شديدة التقلب" على المدى القصير، وتوقعوا نقطة تحول لبيتكوين في "العامين أو الثلاثة أعوام" القادمة حيث قد يظهر إجماع حول مستقبلها.

وقال محللي دويتشه بنك، فإن القيمة السوقية لبيتكوين (BTC) البالغة 1 تريليون دولار وإمكانية استمرار النمو قد جعلت العملة المشفرة "مهمة للغاية بحيث لا يمكن تجاهلها".

وفي المقابل أصدرت هيئة الرقابة المالية الفيدرالية الألمانية، بافين، تحذيرًا للمستثمرين حول مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية.

وفي إصدار تحذيري على الموقع يوم الجمعة عرضت الجهة التنظيمية قصة تحذيرية تتضمن دور مستثمري التجزئة في سوق بتكوين.

وخرجت تحذيرات مماثلة من الهيئة المصرفية الأوروبية، وهيئة الأسواق والأوراق المالية الأوروبية، وغيرها من الجهات التنظيمية.

ووفق التحذير تخبر الهيئة الألمانية أن المستثمرين عليهم الحذر من خسارة 100% من استثماراتهم الرقمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً