اعلان

آكام للتطوير العقاري: 5.5 مليار جنيه مبيعات مستهدفة خلال 2021

 أكام للتطوير
أكام للتطوير
كتب : سحر حسين

أكام للتطوير العقاري، واحدة من بين الشركات العقارية التي تمتلك شكل يميزها عن غيرها من الشركات الأخري، من خلال التصميمات الهندسية والشكل المعماري المقدم.

وفي حوار خاص لـ"أهل مصر"، مع المهندس إدريس محمد، العضو المنتدب لشركة آكام للتطوير العقاري، يكشف عن الخطة المستقبلية للشركة وموقف تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها أبرزها مشروع سيناريو وSCENE7 بالعاصمة الإدارية الجديدة وأبرز الفرص الاستثمارية التي تدرسها الشركة فضلا عن تأثير فيروس كورونا علي القطاع العقاري.

في البداية.. كيف تري تحديات فيروس كورونا.. وتأثيره على القطاع العقاري؟

القطاع العقاري شهد العديد من التحديات خلال 2020 أصابت القطاع بحالة من الانكماش وتراجع مبيعات الشركات أبرزها تداعيات ظهور فيروس كورونا المستجد الذي أثر علي الاقتصاد ككل، وفيروس كورونا أثر علي جميع الشركات العقارية خاصة في الموجه الأولي ولكن الوضع تحسن بدرجه كبيرة في الموجه الثانية خاصة في ظل نجاح الدولة في إدارة الأزمة وتجاوز أثارها السلبية، والحفاظ علي الإجراءات الاحترازية لحصر الفيروس والحفاظ علي صحة المواطنين، والدولة قدمت عدد من التسهيلات للمواطنين بشكل عام والمستثمرين بشكل خاص أبرزها تقديم تسهيلات في تأجيل سداد الأقساط لمدة 6 أشهر ساعدت الشركات في تخطي الأزمة.

ماذا عن المستهدفات البيعية للشركة خلال 2021؟

المستهدف البيعي للشركة خلال 2021 هو نحو ٢ مليار جنيه بمشروع SCENE7 والجزء المتبقي من مشروع سيناريو، والشركة تمكنت من تحقيق 580 مليون جنيه مبيعات بالمشروع خلال الربع الأخير من 2020.

أبرز الفرص الاستثمارية التي تدرسها الشركة خلال المرحلة المقبلة.

الشركة تدرس مجموعة من الفرص الاستثمارية في الوقت الحالي أبرزهم في العلمين الجديدة والسخنة بمساحات تتراوح من ٥٠ الي ٦٠ فدان موضحا أن الشركة تميل الإتجاه الساحل.

كيف تري إطلاق القيادة السياسية للمبادرة الأخيرة للتمويل العقاري بفائدة 3%؟

المبادرة الجديدة للتموسلة العقاري بفائدة ٣% علي فترات سداد تصل لـ٣٠ عامًا خطوة إيجابية هامة لدعم فئة محدودي ومتوسطي الدخل، وذلك بناء على توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتستهدف المبادرة شريحة محدودي ومتوسطي الدخل، فالأقساط ستكون في متناول متوسطي ومحدودي الدخل، وتم تخصيص ١٠٠ مليار جنيه لدعم المبادرة قابلة للزيادة.

ماذا عن معدلات التنمية في العاصمة الإدارية والعالمين الجديدة؟

الدولة تسير بخطي سريعة جدا في معدلات التنمية وتنفيذ المشروعات السكنية خاصة في المدن الجديدة كالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، والمطور العقاري يحتاج لدعم مستمر من الدولة ومساندة المستثمرين وتقديم كافة التسهيلات التي تحتاجها شركات التطوير العقاري.

حجم مبيعات مشروع SCENE7 بالعاصمة الإدارية؟

تم فتح المبيعات بمشروع SCENE7 بالعاصمة الإدارية في الربع الأخير من عام 2020، تحقيق مليار جنيه مبيعات بالمشروع حتي الآن.

إلى أي مدى وصلت معدلات الإنجاز بالمشروع.. والاستثمارات التي تم ضخها؟

وصلت نسبة الإنجاز 15% تقريبًا، وبلغ إجمالي استثمارات المشروع ٣.٥ مليار جنيه.

ما هو حجم المستهدف المالي بالمشروعات خلال الفترة المقبلة؟

المستهدف ضخ ١.٢ مليار جنيه بالأعمال الإنشائية للمشروع خلال2021.

موعد الانتهاء من المشروع؟

المتوقع الانتهاء من الانتهاء من المشروع يونيو 2024.

ماذا عن اتفاقية تعاون مع شركة الاستشاريون العرب محرم و باخوم ACE؟

ووقعت شركة آكام العقارية اتفاقية تعاون مع شركة الاستشاريون العرب محرم و باخوم ACE ويمثلها الدكتور أحمد محرم وذلك للاشراف على تنفيذ التصميمات الهندسية والمعمارية لمشروع "SCENE7" أحدث مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي تم تصميمه شركة YBA للاستشارات الهندسية والمعمارية.

حدثنا عن مشروع SCENE7؟

تنفيذ مشروع SCENE7 علي ٤ مراحل تم الانتهاء من بيع مرحلتين وسيتم فتح مبيعات بالمرحلة الثالثة خلال يونيو القادم، مساحة الوحدات بالمشروع تتراوح من ١٢٠ مرات الي ٢٣٠ مترا بمتوسط أسعار ١٣ ألف جنيه للوحدات السكنية.

كيف تري توجهات الشركات بالعاصمة الإدارية؟

توجه الشركات العقارية الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة ستخلق حالة من المنافسة بين الشركات، حيث تدرس الشركات السوق دراسة جيدة ووضع خطط وأفكار مختلفة تمكنها من المنافسة والاستمرارية.

معدلات الإنجاز وحجم استثمارات مشروع سيناريو بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

نسبة الإنجاز بمشروع سيناريو بالعاصمة الإدارية الجديدة وصلت الي ٤٥ %، و نسبة المبيعات بالمشروع بلغت ٣.٥مليار جنيه.

توقعات زيادة أسعار المنتج العقاري خلال المرحلة المقبلة؟

بالفعل يوجد زيادات سعرية في أسعار المنتج العقاري نتيجة التغيرات التي شهدها القطاع العقاري بنسبة تصل إلي ٥% وتم تطبيقها بداية من المرحلة الثانية من المشروع.

ما هي مستهدفات الشركة بنهاية 2021؟

نستهدف تحقيق مبيعات بمشروعات الشركة تصل الي ٥.٥ مليار جنيه بنهاية ٢٠٢١.

كيف تري ظاهرة الكاش باك؟

ظاهرة الكاش باك أضرت كثيرا بالقطاع العقاري، ونسب شركات التسويق وصلت إلي ١٢% ببعض شركات التطوير العقاري.

ما هي النسبة الطبيعة للتسويق العقاري؟

النسبة المناسبة لشركات التسويق ٤% فقط، ما يتطلب وجود ضوابط وقوانين تنظم وجود شركات التسويق وتنظم العلاقة بين المطور والسوق.

كيف أهمية المعارض العقارية للقطاع خلال المرحلة الحالية؟

المعارض العقارية تعتبر عنصر أساسي في التسويق للمنتجات العقارية، ومع ذلك هناك توجه للمعارض العقارية الافتراضية باعتبار توجه كل القطاعات للتحول الرقمي والتكنولوجيا.

ما موقف التمويل داخل الشركة حتى الآن؟

تمويل الشركة ذاتي ولا نتجه للاقتراض من البنوك، ولكن لا يوجد مانع في دراسة الفكرة إذا احتجنا لذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي