اعلان

خبير اقتصادي: الربط الكهربائي بين مصر والسودان يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

تعمل الدولة المصرية على ايجاد حلول بديلة للطاقة، خاصة الطاقة المتجددة، وقال محمد محمود عبد الرحيم، الباحث والخبير الاقتصادى، إنه في ظل التطور التكنولوجي لابد من إيجاد حلول بديلة عن مصادر الطاقة التقليدية، والتي تعمل على استنزاف البيئة والطاقة وخصوصًا في ظل الزيادة السكانية، حيث يصل إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية المنتجة حالياً في حدود 58 ألف ميجاوات، وهي طاقة تفتح الفرص أمام التصدير ومشروعات الربط الكهربائي.

وأوضح الباحث الاقتصادي فى تصريح خاص لـ «أهل مصر»، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء أطلقت رسميا في عام2020 خط الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 60 ميجا وات، كمرحلة أولى من إجمالى 300 ميجا وات، وهو ما يؤكد قوة الشراكة المصرية السودانية حيث أن الربط الكهربائي يساعد علي التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان .

وتابع أنه فيما يخص الطاقة المتجددة في مصر، أنه على ارض الواقع حاليا يوجد العديد من محطات الرياح، حيث يوجد محطة رياح الزعفرانة بطاقة 545ميجا وات وتضم حوالي 700 توربينة مختلف، وقد تم تنفيذ المشروع اعتبارا من عام 2001 بالتعاون مع الدول الرائدة في هذا المجال، وخصوصا اليابان وألمانيا، بالإضافة إلى أن هناك خطط لمحطات أخري لتوليد 2400ميجاوات في المستقبل من طاقة الرياح ، هذا بخلاف محطات الطاقة الشمسية والكهرباء المولده من السد العالي والتي بحوالي2100 ميجاوات.

وأكد أن مصر تسير وفق استراتيجية الطاقة المستدامة والمتكاملة، حيث تتضمن الخطة استحداث وسائل بديلة للطاقة النظيفة، وذلك لضمان تحقيق التنمية المستدامة وضمان حقوق الأجيال القادمة .

وأضاف أن مصر حاليا، تنتج طاقات متجددة من الشبكة الكهربائية بنسبة 20%تقرييا، وهي نسبة مقبولة خصوصا في ظل المستهدف، للوصول الي أن تصل اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة من طاقات متجددة الي أكثر من42% عام 2035 .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟