سبائك الكويت: الذهب يعجز عن التحرك بقوة لهذه الأسباب

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

قال تقرير الذهب الأسبوعي الصادر عن مجموعة سبائك الكويت، إن الذهب حاول الانطلاق أكثر من مرة هذا الأسبوع إلى مستويات الـ 1800$ للأونصة ولكنه واجه أكثر من مرة عمليات جني الأرباح عند 1795 $ وهو ما أدى إلى صعوبة مواصلة الصعود وتحقيق الـ 1800$ التي تعتبر نقطة المقاومة التالية لأسعار الذهب في الوقت الحالي.

وتابع التقرير أن الذهب منذ بداية العام عاجز عن التحرك بقوة للعديد من الأسباب منها:

- عمليات التطعيم الواسعة حول العالم بهدف إعادة الحياة إلى طبيعتها في أسرع وقت.

- تحسن البيانات الاقتصادية الأمريكية والتي تشير إلى سرعة التعافي الاقتصادي أسرع مما نتوقع.

- ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية والتي أثرت في حد ذاتها على ارتفاع مؤشر الدولار ورفع قيمته مقابل باقي العملات الرئيسية.

- قوة سوق العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين والتي كانت ترتفع بجنون حتي وصلت 64 ألف دولار للبيتكوين الواحد مما ساهم في سحب البساط من تحت أقدام الذهب و أصول الملاذات الآمنة.

- هدوء المشاكل الجيوسياسية والتي كان يعتقد بحلها مع وجود إدارة أمريكية جديدة متطلعة بأخذ زمام الأمور إلى حلها.

كل ذلك أدى إلى فقدان أسعار الذهب 10% من قيمته في الربع الأول من العام الحالي ليظل سوق الدببة هو المسيطر، ولكن علي النقيض لوحظ أنه في الآونة الأخيرة كانت هناك بعض العوامل الداعمة بقوة لسعر الذهب والتي تمثلت في:

- فشل بعض اللقاحات و ظهور سلالة جديدة من كورونا في الهند.

- عدم تأثير لقاح فايزر في سلالات كورونا الموجودة في جنوب أفريقيا ووقف استخدام بعض اللقاحات مثل AstraZeneca & Johnson and Johnson، وذلك بسبب ظهور بعض الأعراض الجانبية لها.

- حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رفع الضرائب على الأثرياء.

- السياسات التحفيزية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية الجديدة.

- سعي الفيدرالي وراء رفع التضخم لتحفيز النمو الاقتصادي.

- التصفية الحديثة في سوق العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين والذي تراجع بنسبة 9% يوم الجمعة لتسجيل أسوأ خسارة أسبوعية في شهرين و يري البعض أنها كانت تسحب البساط من تحت أقدام الذهب كملاذ آمن في مواجهة التضخم.

وأشارت سبائك فى تقريرها إلى أن الذهب الأسبوع الماضي حقق أعلى سعر له وهو 1797.75 $ مع وجود حركات عكسية ناتجة عن عمليات جني الأرباح وصولا إلى أقل سعر وصل له هذا الأسبوع وهو 1763.5 $.

وتوقع رجب حامد المدير التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت، أن يصل الذهب إلى ما فوق 1797 $، مؤكداً أن سعر الذهب طوال الأسبوع أعلى الـ 1765$ هو مؤشر قوي لسهولة تحقيق الـ 1800$ للأونصة ولكن ما بعد الـ 1800$ هو الأهم حيث إذا ثبتت الأسعار فوق الـ 1800$ و 1818 $ للأونصة يتم تغير اللعبة وتغير القناة الهابطة والدخول في القناة الصاعدة التي منها يكون الوصول إلى الـ 1900$ بسهولة.

وحول الفضة، قال تقرير سبائك الأسبوعي إنها كانت كالعادة مرآة تعكس نفس حركات صعود وهبوط الذهب، حيث سجلت فى بداية الأسبوع أعلى نقطة مقاومة لها وهي 26.60 دولار فى بورصة كيوميكس نيويورك وعادت بعدها للهبوط بنفس الأسباب المعتادة وهي حالات جنى الأرباح و ضغط التداولات الإلكترونية لتستقر باقى تداولات الأسبوع في تذبذب تحت مستوى 25 دولار وقريبة من مستوى الافتتاح ومازالت الرهانات فى صالح المعدن الأبيض.

الذهب عيار 24

896.9 جنيه

الذهب عيار 22

822 جنيها

الذهب عيار 21

784.9 جنيها

الذهب عيار 18

672.8 جنيها

كيلو الفضة

14837 جنيها

WhatsApp
Telegram