اعلان

الأوراق المطلوبة وبرامج الحصول على الجنسية المصرية للأجانب من الهيئة العامة للاستثمار

هيئة الاستثمار
هيئة الاستثمار
كتب : مي طارق

شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة نهضة اقتصادية وعمرانية، حققت قفزات مشهودة في شتى القطاعات والمجالات وفي جميع انحاء الجمهورية، ومع الانفتاح العالمي في ظل القيادة السياسية الحكيمة للوطن، جاءت الضرورة لصهر الطاقات الصناعية والاستثمارية، حيث سنت الدولة قانون منح الجنسية المصرية للأجانب بالاستثمار، ليكون طريق جديد يمهد للمستثمرين آلية تعظيم استثماراتهم وانشطتهم في مصر، لما تتمتع به الدولة المصرية من قوة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية.

ولتسهيل الحصول على الجنسية المصرية تم إنشاء مكتب استقبال طالبي الحصول علي الجنسية المصرية التابع لمجلس الوزراء ويقع مقره بالمبنى الإداري الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ( 3 شارع صلاح سالم – ارض المعارض – القاهرة) كي يتثنى للراغبين سهولة التواصل وتقديم طلباتهم، تيسيرا على المستثمرين.

ويستعرض "أهل مصر الأوراق المطلوبة وبرامج الحصول على الجنسية المصرية للأجانب بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، في إطار إطلاع قرائها على كل ما تريد معرفته، نرصدها خلال التالي:

أولا برامج الحصول على الجنسية المصرية للأجانب:

1- إقامة مشروع استثماري بحد أدني 400 ألف دولار

إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار (أربعمائة ألف دولار أمريكي) يحول من الخارج، وبنسبة مشاركة لا تقل عن 40% من رأس مال المشروع، وذلك وفقاً للقواعد والإجراءات المنصوص عليها في قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، وفى حالة تصفية أو إيقاف المشروع الاستثماري أو تصرف المتجنس فيه أو في حصته قبل مرور خمس سنوات على تاريخ تشغيله، فيشترط الاحتفاظ بالجنسية المصرية إيداع مبلغ مائتين وخمسين ألف دولار أمريكي في البنك المركزي بموجب تحويل بنكي من الخارج، كايرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.

2- شراء عقار من الدولة بحد أدني 500 ألف دولار

شراء عقار (أرض أو مبني أو شقة أو أرض مصنع) مملوك للدولة أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار (خمسمائة ألف دولار أمريكي) يحول من الخارج. وفى حالة التصرف في العقار قبل مرور خمس سنوات على تاريخ الحصول عليه، فيشترط للاحتفاظ بالجنسية المصرية إيداع مبلغ مائتين وخمسين ألف دولار أمريكي في البنك المركزي بموجب تحويل بنكي من الخارج، كايرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.

3- إيداع نقدي مباشرة بقيمة 250 ألف دولار

إيداع مبلغ 250 ألف دولار (مائتين وخمسين ألف دولار أمريكي) بموجب تحويل بنكي من الخارج كإيرادات مباشرة (منحة) تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.

4- إيداع وديعة نقدية بمبلغ مليون دولار لمدة ثلاث سنوات

إيداع مبلغ مليون دولار أمريكي بموجب تحويل بنكي من الخارج في حساب خاص بالبنك المركزي المصري، كوديعة يتم استردادها بعد مرور ثلاث سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد، وبما لا يجاوز السعر في تاريخ الإيداع، وبدون فوائد.

5- إيداع وديعة نقدية بمبلغ 750 ألف دولار لمدة 5 سنوات

إيداع مبلغ 750 ألف دولار (سبعمائة وخمسين ألف دولار أمريكي) بموجب تحويل بنكي من الخارج في حساب خاص بالبنك المركزي المصري، كوديعة يتم استردادها بعد مرور خمس سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد، وبما لا يجاوز السعر في تاريخ الإيداع، وبدون فوائد.

ثانيا المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية المصرية:

- ​أصل طلب الحصول علي الجنسية المصرية والمعلومات الإضافية​.

- ​صورة من مستند تحويل من الخارج لمبلغ الرسوم الإدارية (10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها) إلى البنك المركزي المصري – رئاسة مجلس الوزراء – وحدة فحص طلبات الجنسية.

​- صورة جواز السفر بالجنسية الأصلية لطالب التجنس.

- ​صورة جواز / جوازات السفر لجنسية أخرى لطالب التجنس (تكرر بحسب العدد).

- ​أصل شهادة الميلاد لطالب التجنس أو مستخرج رسمي منها.

- ​أصل 4 صور شخصية حديثة لطالب التجنس.

- ​إقرار من طالب التجنس بالجنسيات الأخرى التي يحملها.

- ​صورة جواز سفر بالجنسية الأصلية للزوجة.

- ​صورة جواز / جوازات سفر لجنسية أخرى للزوجة (تكرر بحسب العدد).

- ​صورة عقد الزواج.

- ​صورة جواز سفر (أو شهادة ميلاد أو بطاقة هوية) الأبناء القصر(تكرر بحسب العدد).

- ​أصل صحيفة الحالة الجنائية من السلطات المصرية.

​- أصل شهادة رسمية بتحركات طالب التجنس صادرة من بلده الأصلي.

- ​أصل شهادة رسمية بتحركات طالب التجنس صادرة من بلد الإقامة بصفة دائمة عن مدة خمس سنوات سابقة على تاريخ الطلب.

- ​أصل شهادة رسمية صادرة من البلد الأصلي لطالب التجنس تثبت أنه لم يسبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف، مصدقًا عليها من وزارة الخارجية المصرية.

- ​في حال امتلاك المستثمر لحصص (أسهم) في أي من الشركات يرجي إرفاق صورة من السجل التجاري أو من صحيفة الشركات وصورة البطاقة الضريبية للشركة، وكذلك صور من عقود ملكيته لأية عقارات داخل مصر وصور من رخص السيارات التي يمتلكها بصفة شخصية.

- ​أصل شهادة رسمية بنتيجة توقيع الكشف الطبي لطالب التجنس (تقدم أثناء فترة الإقامة).

- ​أصل مستند استيفاء البرنامج الاستثماري (تقدم أثناء فترة الإقامة).​

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حريق في مقر قيادة اللواء الشرقي في كريات شمونة جراء سقوط صاروخ