اعلان

بعد خفض التعويضات لـ550 مليون دولار.. هذه خسائر السفينة الجانحة بقناة السويس

السفينة الجانحة
السفينة الجانحة

جاء تأييد المحكمة الاقتصادية بالتحفظ على سفينة إيفرجيفن، مع تحويل القضية إلى محكمة مختصة بالتعويضات، ليدعم موقف هيئة قناة السويس للحصول على التعويضات اللازمة من جراء إيقاف حركة التجارة بقناة السويس بسبب حادث السفينة الجانحة.

وخفضت هيئة قناة السويس مبلغ التعويض لـ550 مليون دولار، لتعويض الخسائر التي تكبدتها الهيئة»، وكان قد عرض على الهيئة مبلغ تعويض بقيمة 150 مليون دولار.

وكشفت صحيفة "غازيتا" الروسية عن ارتفاع تكلفة الشحن البحري بسبب ازدحام سفن الشحن أمام قناة السويس بعد تعطل الملاحة بسبب جنوح سفينة حاوية في القناة، حيث ارتفع سعر شحن الحاوية الواحدة من الصين إلى أوروبا إلى 8000 دولار، ما يساوي 4 أضعاف السعر الذي كان العام الماضي.

وتسبب جنوح السفينة في إحداث خسائر عالمية للتجارة بلغت تكلفة الساعة منها 400 مليون دولار في الساعة ما يعادل نحو 6.66 مليون دولار في الدقيقة، كما تأخر تسليم منتجات نفطية بقيمة نحو 10 مليارات دولار، الأمر الذي أثر على أسعار النفط في الأسواق العالمية،

وقالت وسائل إعلام دولية إن خسائر أخرى مرتبطة بتلف عديد السلع على متن بعض السفن العالقة في قناة السويس، وبعض هذه السفن، محملة بمواد غذائية و"مواشي" كانت باتجاه أسواق عربية كالأردن وأوروبية.

ومن ضمن الخسائر الأخرى، ارتفاع أسعار بعض السلع بسبب تأخر وصول الطلبيات، سواء تلك الطلبيات على متن السفن العالقة على طرفي قناة السويس، أو تلك التي اضطرت سفنها بالتحول إلى المسار الأطول رأس الرجاء الصالح.

وتكبدت دول مستهلكة للنفط خسائر، بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام منذ الأربعاء الماضي، ونشر معلومات بشأن احتمالية طول أمد أزمة السفينة العالقة في مياه قناة السويس.

ويزيد تكلفة نقل البضائع عبر رأس الرجاء الصالح ما لا يقل عن 300 ألف دولار.

ويمر عبرها ما يقرب من 12% من إجمالي التجارة العالمية.

وتقدر شركة Lloyd's حركة مرور القناة باتجاه الغرب بحوالي 5.1 مليار دولار يوميا، وحركة المرور المتجهة شرقا بحوالي 4.5 مليار دولار يوميا.

وتكبدت مصر خسائر فادحة جراء جنوح السفينة "ايفرغجين" داخل مجرى قناة السويس؛ إذ تتراوح نسبة الخسائر اليومية ما بين 12 و14 مليون دولار، حيث بلغت تقديرات هيئة قناة السويس بنحو مليار دولار.

وحصرت قناة السويس حصرت خسائرها من توقف العبور بمجراها الملاحي، بالإضافة إلى تقدير الخدمات اللوجيستية والتي منحتها للسفن العالقة، كذلك تكاليف تشغيل المعدات من كراكات وقاطرات، التي شاركت في أعمال الحفر والتكريك لإعادة تعويم السفينة البنمية الجانحة .

وبلغت حجم إيرادات قناة السويس خلال شهر أبريل بلغ 551 مليون دولار بزيادة 15 %، وجاري تعميق المجرى الملاحي لقناة السويس لتحسين عبور السفن بتكلفة تصل إلى 14 مليار جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة