اعلان

تعرف على تطور العلاقات المصرية مع جيبوتي.. بالأرقام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تمتلك مصر علاقات تاريخية وثيقة مع دولة جيبوتي إلا أنها شهدت تطورا خلال السنوات الخمس الماضية الأمر الذي انعكس على القطاع الاقتصادي حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي ليسجل 48. 01 مليون دولار خلال 2018، مقابل 37. 99 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، وأوضح التقرير أن الصادرات المصرية إلى جيبوتي ارتفعت لتسجل 40. 88 مليون دولار خلال 2018، مقابل 33. 99 مليون دولار خلال 2017، وأشار التقرير إلى ارتفاع الواردات المصرية من جيبوتي لتسجل 7. 13 مليون دولار خلال 2018، مقابل 3. 99 مليون دولار خلال 2017.

تضم منطقة التجارة الحرة للكوميسا السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي ١٩ دولة أفريقية في عضويتها مصر وجيبوتي بالإضافة إلى كينيا والسودان وليبيا وزامبيا وملاوي وزيمبابوي وأثيوبيا ومدغشقر وأوغندا وإريتريا والكونغو الديمقراطية وبوروندي ورواندا وسيشل وجزر القمر وسوازيلاند وموريشيوس

وهناك ١٤ دولة تطبق إعفاءً كاملاً (في إطار منطقة التجارة الحرة التابعة للكوميسا) على وارداتها من كافة السلع من باقي الدول الأعضاء في مقدمتها مصر، كينيا، السودان، جيبوتي في حين تطبق أوغندا وإريتريا إعفاء جمركي بنسبة ٨٠% وتطبق إثيوبيا تخفيض جمركي بنسبة ١٠% وأعلنت الكونغو الديمقراطية عن تطبيق تخفيض جمركي بواقع (٤٠%، ٣٠%، ٣٠%) خلال الفترة ٢٠١٦-٢٠١٨ إلا أنها لم تقم بالتنفيذ حتى الآن.

التبادل التجاري

ووفق بيانات حكومية ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي ليسجل 48. 01 مليون دولار خلال 2018، مقابل 37. 99 مليون دولار خلال 2017، وارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى جيبوتي لتسجل 40. 88 مليون دولار خلال 2018، مقابل 33. 99 مليون دولار خلال 2017.

كما ارتفعت الواردات المصرية من جيبوتي لتسجل 7. 13 مليون دولار خلال 2018، مقابل 3. 99 مليون دولار خلال 2017 وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول تجمع الكوميسا إلى 2 مليار و310 ملايين دولار خلال عام 2018 مقابل مليار و640 مليون دولار خلال عام 2017 بنسبة زيادة بلغت 41%.

وحققت الصادرات المصرية لدول الكوميسا نموا كبيرا، بلغت مليارا و520 مليون دولار خلال عام 2018، مقابل مليار و130 مليون دولار خلال عام 2017 بنسبة زيادة بلغت 34. 5% كما ارتفعت الواردات المصرية من أسواق دول الكوميسا خلال العام الماضي، بلغت 792 مليون دولار مقابل 505 مليون دولار خلال عام 2017 بنسبة زيادة بلغت 56. 8%، كما سجل الميزان التجاري فائضا لصالح مصر بنسبة 15. 6% مقارنةً بعام 2017.

أبرز ملامح التعاون الاقتصاديبين مصر وجيبوتي

في ديسمبر 2016، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجيبوتي عمر إسماعيل جيلة التوقيع على سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات والقطاعات وهي:

مذكرة تفاهم بين البلدين لتصدير واستيراد وعبور المواشي واللحوم، وقعها دكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

مذكرة في مجال التعليم الفني وقعها وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومحمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف.

مذكرة في مجال التعاون التجاري وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

اتفاق تعاون اقتصادي وفني بين البلدين، وقعه كل من وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي محمود علي يوسف.

مذكرة تفاهم في مجال الصحة والدواء، وقعها وزير الصحة دكتور أحمد عماد ووزير الصحة الجيبوتي جامع علمي عكية

مذكرة بين هيئة قناة السويس وهيئة مواني جيبوتي وقعها اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس هيئة قناة السويس ومن الجانب الجيبوتي عمر حربي رئيس سلطة المواني في جيبوتي

في يناير2019، استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يونس على جيدي وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية جيبوتي، والوفد المرافق له، لدعم وتعزيز التعاون بين قطاعي الكهرباء في البلدين. وتم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وتضمنت المذكرة مجالات التعاون ومنها: وضع الخطط التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة، المساعدات الفنية لإقامة محطات طاقة شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتو فلطية للقرى النائية المتصلة بالشبكة وغير متصلة بالشبكة تطوير تشريعات الطاقة في ضوء النموذج المصري، المساعدة في تخطيط وتشغيل وصيانة أنظمة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، تطوير كود الشبكة الذي يحدد القواعد والمسئوليات لجميع أصحاب المصلحة في الطاقة، تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار في إنشاء محطات توليد الكهرباء في مجال الطاقة (الشمسية الرياح) وغيرها من مشاريع الطاقة التي من شأنها أن تُساهم في تخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء.

في يونيو 2019 استقبلت وزارة البترول والثروة المعدنية، يونس على جيدي وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي والوفد المرافق، حيث تم بحث مجالات التعاون المشترك وسبل نقل الخبرات المصرية إلى جيبوتي في أنشطة البترول والغاز والثروة المعدنية، إضافة إلى بحث فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ المشروعات الجديدة المقرر إقامتها بجيبوتي في مجالات الغاز الطبيعي واللوجستيات، في ضوء الخبرات المتميزة التي تمتلكها. كما تم الاتفاق على تدريب كوادر قطاع البترول في جيبوتي في مراكز التدريب المتخصصة التابعة لقطاع البترول المصري.

في نوفمبر 2019 على هامش منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقعت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومهدي دارار، مدير عام وكالة الاستثمار في جيبوتي، على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، والهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بجيبوتي، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل بين الطرفين من خلال إنشاء إطار تنظيمي كفء وفعال لتبادل المعلومات حول مناخ وبيئة الاستثمار في البلدين والمبادرات الاستثمارية في مصر وجيبوتي، التي يمكن أن تحقق الأهداف الاقتصادية المتبادلة للطرفين وتعريف كلا البلدين بالفرص الاستثمارية المتاحة وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بدولة جيبوتي.

في فبراير 2020، قام وفد يضم عددًا من شركات المقاولات المصرية والشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية بزيارة لجيبوتي، استقبلهم يونس جيدي وزير الكهرباء الجيبوتي وكبار معاونيه. بحث الجانبان التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء محطات للطاقة الشمسية وكذا مشروعات البنية الأساسية والإسكان.

في أكتوبر 2020 ترأس م. كامل الوزير وزير النقل، اجتماع الدورة ٦٥ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وزير النقل الجيبوتي وبمشاركة وزراء النقل في البحرين وتونس والجزائر أعضاء المكتب التنفيذي، وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية وقد أكد الوزير أن الاجتماع يأتي توثيقًا للعلاقات المتميزة بين البلدين، وتأكيدًا للرغبة المشتركة في ظل هذه الظروف الصعبة في العمل على تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق العربي في مجالات النقل المختلفة.

في مارس 2021 قام وفداً مصرياً كبيراً من مختلف الوزارات والشركات ورجال الأعمال بزيارة لجيبوتي، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وجيبوتي، فضلاً عن التشاور السياسي، حيث شهدت الزيارة إجراء لقاءات رفيعة المستوى مع كبار المسئولين في جيبوتي.

تضمنت اللقاءات لقاء وزير خارجية جيبوتي ووزير الصحة ووزير الإسكان ووزير الطاقة ووزير النقل ووزير الزراعة والثروة السمكية ووزير الأوقاف والثقافة، فضلاً عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة المواني والمناطق الحرة ومدير إدارة الخدمات البيطرية، حيث تناولت اللقاءات أوجه تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية المصرية بدفع العلاقات بين البلدين وتنويع أُطر التعاون ليشمل كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين