المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الضريبة على الدليفري ومبيعات المطاعم في س.ج.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق القيمة المضافة على محلات "الأون لاين"

أهل مصر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصلحة الضرائب عن خضوع المطاعم والمحلات التي تقدم خدماتها من خلال خدمة توصيل الطلبات عبر مواقعها الإلكترونية إلى الضريبة على القيمة المضافة، بقيمة 14%، وذلك لإرساء قواعد العدالة الضريبية لزيادة الايرادات.

ويكشف "أهل مصر" خلال التقرير التالي، ما إذن كانت هناك استثناءات من تطبيق الضريبة، أو توجد شرائح معينة سيتم التطبيق عليها.

هل ستكون هناك شرائح لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات البيع عبر الأون لاين؟

كشفت مصادر مطلعة بمصلحة الضرائب، أن ضريبة القيمة المضافة بـ14% يتم دفعها على الاوردرات وحركة المبيعات هي الفيصل والحكم، سواء كبير أم كبير.

لماذا طبقت وزارة المالية ومصلحة الضرائب ضريبة القيمة المضافة على محلات الأون لاين؟

ظهور كيانات جديدة تستخدم تطبيقات إلكترونية لبيع المأكولات، وهذه الكيانات غير مسجلة بمصلحة الضرائب المصرية وتحقيق المنافسة العادلة بين أنشطة مماثلة تسدد ضرائبها وأنشطة مستحدثة لم يشملها التشريع القانوني وقت صدورها.

ما هو القرار الوزاري الخاص بتطبيق الضريبة؟

وفقًا لقرار وزارة المالية رقم (285 ) لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قرار وزير المالية رقم (82) لسنة 2017.

هل قرار وزارة المالية ناتج عن فيروس كورونا؟

اتخذت الحكومة إجراءات بخصوص غلق المطاعم والمحلات والسماح بالبيع من خلال المواقع الإلكترونية عبر خدمة التوصيل لمواجهة تحديات فيروس كورونا، ما أدى إلى كيانات جديدة تستخدم تطبيقات إلكترونية لبيع المأكولات، نظراً لوجود نص عام متعلق بإعفاء المأكولات بشكل عام للمطاعم والمحلات غير السياحية عدا بعض الفئات المنصوص عليها بقرار وزير المالية رقم 82 لسنة 2017.

ما حجم مبيعات المحلات والمطاعم التي تبيع عبر الأون لاين؟

بلغت حجم مبيعات سنوية للمطاعم أو المحال التي تقدم مأكولات عبر المواقع الإلكترونية وغير مسجلة بمصلحة الضرائب أكثر من 500000 جنيه.

هل تخضع خدمة الدليفري لضريبة القيمة المضافة؟

بالفعل تخضع خدمة الدليفري للضريبة، وتَطُلب مصلحة الضرائب من شركة الشحن المسجلة تحصيل الضريبة على خدمة التوصيل وتوريدها للمصلحة ضمن إقراراتها الشهرية.

عاجل
عاجل
الأرصاد الجوية تحذر من طقس اليوم الإثنين 21 ـ 6 ـ 2021.. ارتفاع كبير في درجات الحرارة