اعلان

بعد إتاحة تحويل عملة التداول بالجنيه.. ما هي الشركة القابضة المصرية الكويتية؟

القابضة المصرية الكويتية
القابضة المصرية الكويتية
كتب : متابعات

أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية السماح لمساهميها بالتقدم بطلب لتحويل عملة التداول على أسهمهم من الدولار إلى الجنيه خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وفق ما أعلنته الشركة في إفصاح للبورصة المصرية .

وتمتد فترة التحويل خلال الثلاث أشهر المقبلة، وقد يكون الأمر مثيرا للاهتمام للمستثمرين الذين تابعوا الطفرة الملحوظة التي حققتها الشركة في السنوات الماضية.

ما هي الشركة القابضة المصرية الكويتية؟ هي شركة استثمارية لديها أصول تمتد من قطاع الأسمدة والبتروكيماويات، وتوزيع الغاز الطبيعي، وحتى التصنيع وتوليد الكهرباء، وتخطط الشركة لاستثمار 300 مليون دولار خلال عامي 2021 و2022، وسيجري إنفاق 100 مليون دولار منها على شراء حصص أقلية في شركات تابعة تعتقد الشركة أن لديها مجالا للنمو.

إذا، ما الذي يحدث؟ سيسمح لمساهمي "القابضة المصرية الكويتية" من اليوم وحتى 14 سبتمبر بالتقدم من خلال أمناء الحفظ الخاصين بهم بطلبات لتحويل عملة التعامل على كل أو جزء من أسهمهم من الدولار إلى الجنيه.

وبعد 14 سبتمبر ستعلن البورصة المصرية موعد بدء تداول أسهم الشركة بالعملتين الدولار والجنيه، وكذلك سعر فتح السهم بالجنيه المصري (بناء على سعر السهم بالدولار في اليوم السابق لبدء التداول). والأسهم التي لم تحول إلى الجنيه المصري سيستمر تداولها بالدولار كما هو الحال الآن.

الخطوة الجديدة ستنشط تداول السهم، المقوم بأقل من قيمته، حسبما يعتقد محللون، ويعزز من السيولة، ويعطي فرصة للقابضة المصرية الكويتية لتوسيع قاعدة مساهميها.

الجانب الأفضل في الأمر؟ حملة الأسهم بالجنيه سيحصلون على توزيعات الأرباح بالدولار. وتقوم الشركة القابضة المصرية الكويتية بتوزيعات للأرباح كل سنة منذ عام 2007، منها 10 توزيعات نقدية.

بداية قوية لـ "القابضة المصرية الكويتية" في عام 2021، إذ نما صافي أرباحها بنسبة 32% خلال الربع الأول من العام، وفقا للقوائم المالية المجمعة للشركة.

وحققت الشركة صافي ربح بلغ 53 مليون دولار خلال فترة الثلاثة أشهر، مدفوعا بارتفاع الإيرادات بنسبة 17%. وأثبتت الشركة قدرة على الصمود خلال فترة الجائحة العام الماضي، حينما سجلت زيادة في صافي الربح ليصل إلى 153 مليون دولار في 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيقافات وغرامة مالية.. رابطة الأندية تُعلن عقوبات إخفاء الكرات في مباراة الأهلي والزمالك