اعلان

اتحاد المقاولين: الشركات المصرية لديها الكفاءة للمنافسة في إفريقيا

اجتماع محافظ الغربية مع مسئولي الشركة الوطنية للمقاولات
اجتماع محافظ الغربية مع مسئولي الشركة الوطنية للمقاولات
كتب : سحر نصر

يسعى عدد كبير من شركات المقاولات المصرية والمكاتب الاستشارية للتوسع في الدول الإفريقية، وزيادة حجم أعمالها بالخارج خاصة في ظل الإعلان عن ذلك من المبادرات لإعمار غزة والعراق وليبيا.

قال المهندس ممدوح المرشدي، عضو الاتحاد الأفريقي لمقاولي التشييد والبناء، إن شركات المقاولات المصرية لديها الكفاءة والخبرات البشرية التي تمكنها من المنافسة إقليميا وأفريقيا.

وأوضح في تصريحات خاصة، أن مصر لديها عدد كبير من شركات المقاولات على استعداد تام للبدء في تنفيذ  كافة المشروعات السكنية والطرق والكباري والأبراج في الأسواق الإفريقية، لافتا إلى وجود أكثر من 50 شركة مقاولات مؤهلة لتصدير المقاولات المصرية.

وأضاف أن الحكومة متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، والوزارات المعنية توفر الدعم السياسي اللازم للشركات بالخارج، مؤكدا أن استخراج خطابات الضمان من البنوك من أهم الملفات التي تركز عليها الحكومة بما تمثله من أهمية لشركات المقاولات.

يذكر أن لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين تأسيس تحالف مصري يضم المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والإنشاءات وجهات حكومية، للمنافسة على المشروعات التي يتم طرحها في إفريقيا وأيضا مشروعات إعادة الإعمار.

وتدرس مقترحا لتأسيس كونسورتيوم وطني للمنافسة دولياً علي مشروعات أفريقيا وإعادة الإعمار، وذلك بدعم من وزارة الخارجية والسفارات المصرية ومكاتب التمثيل التجاري بالقارة الإفريقية.

قال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن شركات الاستشارات المصرية قادرة على المنافسة بقوة على المستوى الدولي وأفريقيا لما تمتلكه من مهارات وخبرات متراكمة بالإضافة الى سابقة أعمال بالمشروعات التنموية والقومية والكبرى في إفريقيا ومصر.

وأكد فوزي، أن الشركات المصرية اقتحمت السوق الافريقية في كل القطاعات خاصة قطاع التشييد والبناء والمقاولات بالإضافة إلى قطاع الاستشارات الهندسية.

وتوقع زيادة حجم أعمال شركات المقاولات خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع اهتمام الدولة للاتجاه نحو أفريقيا وتصدير الخدمات، بالإضافة إلى نمو حجم التنمية وزيادة عدد المشروعات سواء في مصر أو عمليات إعادة الإعمار والتنمية في الخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً