اعلان

انعقاد الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط برئاسة وزير البترول المصري

وزير البترول
وزير البترول

انعقد اليوم الموافق 6 يوليو 2021، الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط فى القاهرة بجمهورية مصر العربية برئاسة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، باعتباره الرئيس الحالي للاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط.

حضر الاجتماع وزراء الطاقة والعلاقات الخارجية للدول المؤسسين للمنتدى، القبرصى و المصرى والفرنسى واليونانى والاسرائيلى والايطالي والأردنى والفلسطينى، بالإضافة إلى نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي كمراقب.

نتائج أعمال

بناءاً على نتائج الاجتماع الوزاري الرابع الذي انعقد في مارس 2021، فإن أعضاء المنتدى والمراقبون يؤكدون مجدداً على التزامهم باستمرار التعاون نحو تحقيق أهداف المنتدى مع احترام حقوق أعضاء المنتدى فى مواردهم الطبيعية بالتوافق مع القانون الدولى.

شهد الاجتماع خطوة هامة وهى توقيع المهندس طارق الملا على اتفاقية المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط نيابة عن مصر وأسامة مبارز القائم بأعمال الأمين العام بالنيابة عن المنتدى.

ناقش الاجتماع تطورات انشطة المنتدى ومنها التطورات المتعلقة بمجموعات العمل الأربعة التي تم إنشاؤها خلال الاجتماع الوزاري الرابع في مارس 2021 والتطور الذى تحقق فى دراسة 'الغاز الطبيعي الإقليمي وتوازن العرض والطلب في سوق الطاقة' والتى تتم حالياً بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وزراء البترول الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط

إطلاق الموقع الإلكترونى

وافق أعضاء المنتدى خلال الاجتماع بالإجماع ورحبوا بطلب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، على الانضمام للمنتدى بصفة 'مراقب'، كما شهد الاجتماع إطلاق الموقع الالكترونى الرسمي للمنتدى ليكون أول منصة رسمية للمنتدى للتواصل لعرض أنشطة المنتدى للعالم أجمع.

صدق الاجتماع على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى، بالإضافة إلى الموافقة على الجدول الزمني لتعيين الأمين العام الدائم والذي سيبدأ في يناير 2022، بالإضافة إلى ميزانية المنتدى لعامي 2021 و2022.

وافق الوزراء على الأنشطة القادمة للمنتدى وخارطة الطريق وعقد الاجتماع الوزاري القادم في القاهرة خلال الربع الأخير من عام 2021.

أعرب الوزراء عن خالص تقديرهم لجمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقديمها أقصى دعم للمنتدى كدولة مضيفة، ولوزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: إعلان حماس الموافقة على بنود اتفاقات الهدنة فاجأ حكومة إسرائيل