اعلان

بـ3.5 مليون سائح.. إشغالات فنادق شرم الشيخ والغردقة ترتفع في 2021

اشغالات الفنادق المصرية
اشغالات الفنادق المصرية
كتب : متابعات

ارتفعت نسب الإشغال في فنادق شرم الشيخ والغردقة بمقدار الضعف تقريبا لتصل إلى 35-40% في الستة الأشهر الأولى من العام الحالي، من 20-23% في الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما شهدت فنادق القاهرة نسبة إشغال قدرها 45%، مقارنة بـ 27% قبل عام، وفق ما نقلته رويترز عن مسؤول في قطاع السياحة.

القطاع يتعافى: زار نحو 3.5 مليون سائح البلاد خلال الستة أشهر الأولى من العام -وهو نفس عدد السياح الوافدين للبلاد خلال العام الماضي بأكمله تقريبا- بإجمالي إيرادات بلغ نحو 3.5-4 مليار دولار. وتعد السياحة مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة، وتمثل نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي، لكن الضربة التي تلقتها الصناعة العام الماضي بفعل جائحة 'كوفيد-19' أدت لانخفاض الإيرادات بنسبة 70% لتصل إلى 4 مليارات دولار فقط خلال العام.

ورفع نسب الإشغال القصوى يبشر بمزيد من التعافي: بدأت الحكومة أمس الثلاثاء السماح للفنادق والمطاعم وغيرها من المنشآت بالعمل بنسبة 70% من قدرتها الاستيعابية، بدلا من 50% والتي استمر العمل بها لمدة عام تقريبا. ويبشر ذلك بمزيد من النمو للقطاع في الفترة المقبلة.

الأرقام الجديدة تتماشى مع التوقعات: تتوقع كوليرز إنترناشيونال أن يصل متوسط نسب الإشغال في فنادق في شرم الشيخ والغردقة إلى 42% و46% على الترتيب هذا العام، في حين ستبلغ إشغالات فنادق القاهرة والإسكندرية 44% و59% على الترتيب.

الحكومة متفائلة أيضا، إذ تتوقع ارتفاع عدد السياح الوافدين للبلاد بنسبة 45-60% على أساس سنوي، بعائدات مستهدفة تصل إلى ما بين 6 إلى 9 مليارات دولار بنهاية العام الجاري.

اشغالات الفنادق

لكن بعض الدول لا زالت تحذر مواطنيها من زيارة مصر: أعلنت شركة السفر الأوروبية 'توي' أمس إلغاء جميع رحلات العطلات الصيفية إلى مصر حتى نهاية يوليو في ظل 'حالة عدم اليقين المستمرة بشأن السفر'. وألزمت المملكة المتحدة والمغرب المسافرين القادمين من مصر بالخضوع لحجر صحي، في حين أدرجت المملكة العربية السعودية البلاد ضمن الدول 'شديدة الخطورة' فيما يتعلق بالوضع الوبائي.

وهناك روسيا أيضا، والتي لا تزال تضع اللمسات النهائية على خططها لاستئناف الرحلات الجوية إلى منتجعات البحر الأحمر. وكان من المتوقع أن يعود السياح الروس إلى شرم الشيخ والغردقة في يونيو، لكن الجانب الروسي لم يظهر أي بوادر على الموعد النهائي لعودة الرحلات حتى الآن.

ينظر على نطاق واسع إلى تباطؤ وتيرة توزيع اللقاحات في مصر على أنه العقبة الرئيسية في طريق تعافي قطاع السياحة، وهو ما تبذل الحكومة قصارى جهدها للتخفيف منه. وعلى الرغم من أن نسبة الأشخاص المؤهلين الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح 'كوفيد-19' تصل إلى 7.5% فقط منذ تدشين برنامج التطعيم قبل خمسة أشهر، إلا أن الحكومة تعمل على تعزيز إنتاج اللقاح محليا ورفع هذه النسبة إلى 40% بحلول نهاية العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات