اعلان
اعلان

النفط يسجل خسائر هائلة مع غموض موقف أوبك

اسعار النفط
اسعار النفط
كتب : أهل مصر

سجلت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، خسائر كبيرة ليهبط خام 'نايمكس' دون مستوى الـ73 دولاراً للبرميل، مع ضبابية موقف قرار 'أوبك +' بشأن سياسة الإنتاج المستقبلية.

وتراجع سعر عقود خام 'نايمكس' تسليم أغسطس، عند تسوية التعاملات بنسبة 1.6 بالمائة، فاقداً 1.17 دولار، مسجلاً 72.20 دولار للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام 'برنت' القياسي بنسبة 1.7 بالمائة، لتخسر 1.25 دولار من قيمتها، عند مستوى 73.28 دولار للبرميل.

ضبابية موقف "أوبك+"

وتأتي خسائر النفط بالأسواق العالمية، مع ضبابية موقف قرار مجموعة 'أوبك +' بشأن سياسة الإنتاج، بعد إلغاء اجتماعها الأخير الذي كان مقرر له يوم الأثنين الماضي، دون تحديد موعد بديل، وذلك بعد تأجيل لمرتين متتاليتين.

فيما أشارت مصادر، إلى أن المنتجين سيقررون موعدًا لاجتماع جديد في الوقت المناسب، دون إعطاء أي إشارة عما إذا كان أي حل وسط قد يكون ممكنًا في الأيام المقبلة.

واتفقت مجموعة 'أوبك +' العام الماضي، على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً اعتباراً من مايو 2020، مع خطط للتخلص التدريجي من تلك القيود على الإمدادات بحلول نهاية أبريل 2022، لتحقيق استقرار للسوق بعد تراجع الطلب على النفط بشكل كبير بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكانت المملكة العربية السعودية وروسيا، قد توصلتا مؤخراً إلى اتفاق مبدئي بزيادة نحو مليوني برميل يومياً خلال الفترة من أغسطس إلى ديسمبر المقبل، وهذا ما لا يوجد خلاف عليه بين أعضاء المجموعة.

وتضمن الاتفاق المبدئي زيادة الإنتاج بمقدار 0.4 مليون برميل يومياً شهرياً من أغسطس إلى ديسمبر 2021، بهدف تلبية الطلب العالمي المتزايد.

وتمثل نقطة الخلاف بشأن الالتزام بفترة إدارة الإمدادات النفطية في دول المجموعة حتى أبريل 2022، بدلاً من نهاية العام المقبل.

تدخل روسي وأمريكي ووساطة كويتية

وصرح ثلاث مصادر لوكالة 'رويترز'، بوقت سابق من اليوم، بأن موسكو - أبرز المنتجين المستقلين في 'أبوك +' - تعمل الآن لإعادة دول المنظمة إلى طاولة المفاوضات لإيجاد طريق للتوصل إلى اتفاق.

والجدير بالذكر، أن روسيا تتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية قوية مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقال أحد المصادر من الجانب الروسي: 'لديهم الوقت لاتخاذ قرار، ونأمل أن نلتقي الأسبوع المقبل والتوصل إلى الاتفاق'.

وألمح المصدران الآخران، إلى أن الكويت تعمل أيضا على تسوية الخلافات بين الدول الأعضاء.

وذكر البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب محادثات 'أوبك +'، وأنها أجرت محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين في السعودية والإمارات.

وصرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في مقابلة أجريت مؤخراً، بأن التوافق موجود بين دول 'أوبك+' ما عدا دولة واحدة.

وأضاف، أن السعودية أكبر المضحين ولولا قيادتها لما تحسنت السوق النفطية، وتساءل الوزير السعودي: 'إذا كانت هناك تحفظات لدى أي دولة فلماذا سكتت عنها سابقا؟'، متابعاً: 'أمثل دولة متوازنة تراعي مصالح الجميع في دورها كرئيسة لأوبك+'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء