اعلان

الذهب VS الدولار.. خبير: ارتفاعات المعدن الأصفر يتحكم فيها العملة الأمريكية والتضخم

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

شهدت أسعار الذهب عالميا ارتفاعاً ليكسر حاجز 1810 دولار للأوقية، وهو عكس ما يحدث مع العملة الأمريكية 'الدولار'، نتيجة للعلاقة العكسية التي تربط بينهما، وأنهت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تعاملات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.6%، عند مستوى 1810.6 دولار للأوقية، محققة مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بنسبة 1.5%.

وزاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.4% عند مستوى 1810.5 دولار للأوقية.

الملاذ الآمن

من جانبه فسر الخبير الاقتصادي، محمد عبد الهادى الخبير الاقتصادى، ارتفاع أسعار الذهب تأتي نتيجة طبيعية لاعتباره من أفضل الملاذات الآمنة لكافة أفراد العالم، ونتيجة للاضطرابات الحادثة في الاقتصاد العالمي يتوجه العديد من المستثمرين للاستثمار في الذهب.

الدولار والتضخم يرفعان أسعار الذهب

وأوضح 'عبد الهادى'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن ارتفاع أسعار الذهب حالياً نتيجة للتوقعات بانخفاض أسعار الدولار، والسبب الأساسي ارتفاع التضخم حيث إنه ضمن البدائل الأمريكية ومن الممكن ألا يكون بالوقت الحالي ولكنه بديل علي طاولة مجلس الاحتياطي الفيدرالي وهو رفع أسعار الفائدة، مشيراً إلي أنه مع ارتفاع أسعار الذهب تشهد العملة الأمريكية حالة من التراجع نتيجة للعلاقة العكسية بينهما، حيث أي تأثير يحدث عالميا من قرارات سوف تؤثر علي سعر الدولار سلباً أو إيجاباً، كما سوف يؤثر بالتبعية علي أسعار الذهب.

وأضاف الخبير الاقتصادى أن أى تأثير عالمى مثل أحداث كورونا أو أي إعصار أو تقلبات عالمية أو حروب عالمية أو أزمات اقتصادية، بالتبعية سوف يؤثر إيجابيا علي سعر الذهب.

التيسير الكمي الأمريكي

وأكد أن أمريكا قامت باتباع سياسة التيسير الكمي وقامت بطباعة نقود دون غطاء في فترة كورونا وما بعدها، وذلك كان في صالح المنافس القوي وهو الذهب، مؤكدا تأثر أسعار الذهب محليا إذا تأثرت عالميا لارتباط التجار المحليين بالأسعار العالمية.

محليًا، بلغ سعر جرام الذهب عيار 21، 787 جنيهًا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشناوي جزء منها.. شوبير يكشف مفاجأة كبيرة في قائمة الأهلي أمام مازيمبي