المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الرافعة المالية ومخاطرها في تداول الفوركس

أهل مصر
  سوق الفوركس في عام 2021
سوق الفوركس في عام 2021

اختيار أفضل شركة تداول اسلامية وبصفة بعض الأشخاص المتداولين فقد سمعوا التأكيد عن الرافعة المالية، ومن المحتمل جدًا استخدامها في تداولهم. الرافعة المالية ومخاطرها في تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات تشير إلى اقتراض الأموال من وسيط العقود مقابل الفروقات التي تخصك لإجراء صفقة ذات حجم أكبر وبالأخص أنك تستثمر مبلغ معين مع الوسيط، وقد يسمح لك الوسيط بحدود معينة خاصة بالرافعة المالية. وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على الرافعة المالية ومخاطرها في تداول الفوركس.

الرافعة المالية واختيار أفضل شركة تداول اسلامية

الرافعة المالية واختيار أفضل شركة تداول اسلامية حيث تسمح الرافعة المالية بتضخيم الأرباح المحتملة، وهذا هو السبب الرئيسي وراء جذب المتداولين عديمي الخبرة لاستخدام الرافعات المالية العالية دون النظر في المخاطر. تعتبر الرافعة المالية بمثابة سلاح ذو حدين، وهذا يرجع بشكل أساسي إلى الخسائر التي يتكبدها التجار باستخدام حدود الرافعة المالية العالية. وتبلغ حوالي 70٪ من المتداولين يخسرون أموالهم أثناء تداول العقود مقابل الفروقات، ومن المقبول من قبل العديد من المنظمين أن الرافعة المالية العالية هي السبب الرئيسي لهذه المخاطرة.

ما هي الرافعة المالية في الفوركس؟

يتم تداول العملات الأجنبية والأدوات الأخرى مثل السلع والمؤشرات لدى وسطاء العقود مقابل الفروقات في الغالب للعقود مقابل الفروقات، هذا يعني أنك لا تمتلك أي أداة أساسية، ولكنك تراهن أساسًا على ارتفاع أو انخفاض سعر تلك الأداة.على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن اليورو يرتفع مقابل الدولار الأمريكي فيمكنك وضع أمر شراء على زوج العملات EUR USD والاستفادة من الفرق.

لكن معظم المتداولين لديهم رأس مال أقل لتحقيق مكاسب كبيرة، هذا هو المكان الذي يقدم فيه وسطاء CFD الرافعة المالية، ويمكنك من خلاله اختيار أفضل شركة تداول اسلامية. بالاقتراض من وسيطك ستكون قادرًا على اتخاذ مراكز أكبر في السوق من خلال الاستثمار فقط بين 0.25٪ -5٪ من حجم التداول بالكامل.

على سبيل المثال، من الناحية النظرية يمنحك الوسيط رافعة مالية 1:30 وإذا قررت استثمار 500 دولار بحد الرافعة المالية الممنوح لك.مما يعني أنه يمكنك شغل مركز يصل إلى 15000 دولار، هذا يعني أنك وضعت 500 دولار واقترضت 14500 دولار.هنا يمكنك أن ترى أنك تستثمر 500 دولار فقط ولكن الرافعة المالية الخاصة بك تسمح لك بالتداول حتى 15000 دولار.

في حال لم تكن الأسواق مواتية لك، وخسرت المال في التجارة فقد ينتهي بك الأمر إلى أن تكون مسؤولاً عن دفع أكثر بكثير مما تضعه كهامش لك.على الرغم من أنه من خلال ميزات مثل وقف الخسارة يمكنك أن تقرر قطع مركزك تلقائيًا إذا كانت الخسارة تتخلف عما يمكنك تغطيته، كما في أفضل شركة تداول اسلامية. هناك مصطلحات أخرى قد تصادفك أثناء تداول العقود مقابل الفروقات باستخدام الرافعة المالية.

الرافعة المالية ومخاطرها في تداول الفوركس وتعريف الهامش؟

الهامش هو المبلغ الذي يطلبه الوسيط لإيداع أو الاحتفاظ به في حساب التداول الخاص بك لفتح مركز، إنه متصل بالرافعة المالية التي تريد استخدامها.عادة ما يكون الهامش نسبة مئوية من المركز الذي ترغب في شغله، الفومع ذلك قد تختلف النسبة من وسيط لآخر ولكنها تتراوح بين 0.25٪ -5٪. بافتراض أنك تريد الحصول على مركز بقيمة 15000 دولار في السوق برافعة مالية 1: 100 فإن الهامش المطلوب سيكون 1٪.

ما هو نداء الهامش؟

هذا تحذير يعطي للمتداول إما طرح المزيد من أموال الهامش أو يقوم الوسيط بإغلاق مركز التداول تلقائيًا، ويوجد في أفضل شركة تداول اسلامية. يحدث هذا عندما يصل مركز المتداول في السوق إلى نقطة حيث لم يعد لديه / لديها ما يكفي من المال في حساب التداول المطلوب لتغطية الخسائر.لكي تحتفظ بمركزك، سوف يطلب منك الوسيط إيداع المزيد من الأموال، إذا لم تتمكن من الإيداع خلال فترة زمنية محددة، فسيتم إغلاق مراكز المفتوحة تلقائيًا.نظرًا مخاطر الرافعة المالية توجد حاليًا العديد من القيود التي أدخلتها FCA و ESMA و ASIC وبعض الجهات التنظيمية الأخرى حول العالم لتقليل حدود الرافعة المالية المسموح بها لتجار التجزئة نظرًا لطبيعتها عالية المخاطر.

اختيار أفضل شركة تداول اسلامية ومخاطر الرافعة المالية

مخاطر الرافعة المالية واختيار أفضل شركة تداول عملات إسلامية حيث يتسم سوق الفوركس بالتقلب الشديد، وهذا يتطلب منك مراقبة مراكز باستمرار.حيث تكمن مشكلة الرافعة المالية في أنه في غضون ثوانٍ يمكنك إما جني الأرباح أو رؤية خسارة كبيرة مقارنة برأس المال المستثمر.

إن عدد النقاط التي تربحها أو تنقصها يرجع بالكامل إلى تقلبات السوق ولكن هناك فرص كبيرة في أن تذهب في أي من الاتجاهين.لذلك إذا كنت تتداول برافعة مالية فمن المهم أن تراقب مراكز عن قرب، وأن تستخدم أدوات خاصة بكل من الرافعة المالية ومخاطرها في تداول الفوركس. إليك مثال على ذلك يمتلك بعض الأشخاص 1000 دولار أمريكي يرغب في استخدامها كرأس مال لتداول العقود مقابل الفروقات.الوسيط الذي يختاره لديه هامش 1٪ كسياسة إيداع، يقوم هذا الشخص بأبحاثه واستنتاج أن الدولار الأمريكي ينخفض ​​بسبب انخفاض الطلب مقارنة باليورو.

لذلك لنفترض أنه قرر شراء EUR / USD عند 1.2000، وذلك استنادًا إلى رأس المال التجاري 1000 دولار. حيث قام باختيار استخدام رافعة مالية 1: 100 في تلك التجارة عن طريق مركز بقيمة 100000 دولار أمريكي أي عقد قياسي واحد.لنفترض أن اليورو أو الدولار الأمريكي ينخفض بمقدار 100 نقطة إلى 1.1900 دولار في ساعة واحدة.سوف يخسر هذا الشخص تقريبًا 1000 دولار في هذه التجارة مجرد انخفاض بمقدار نقطة واحدة يمكن أن يؤدي إلى خسارة 10 دولارات له.

قيود على الرافعة المالية

لا يزال بعض الوسطاء يقدمون ما يصل إلى 1: 2000 مع حساب Standard & Micro بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين يخسرون الأموال بسبب حدود الرافعة المالية العالية.وقرر المنظمون في الدول الكبرى مثل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا التدخل لتخفيف هذا الضرر.

وفي تقرير التحقيق ASIC في تقريرها المنشور في عام 2020 أثناء تقلبات COVID-19 خسر المستثمرون الذين تداولوا في عقود الفروقات 234 مليون دولار أسترالي في أسبوع واحد لدى 12 مزودًا لعقود الفروقات. ارتفع هذا الرقم إلى 774 مليون دولار أسترالي في فترة 5 أسابيع في مارس-أبريل، تم خلالها إغلاق أكثر من 1.1 مليون صفقة CFD بموجب نداءات الهامش، وذهب أكثر من 15000 من حسابات عملاء التجزئة إلى رصيد سلبي قدره 10.9 مليون دولار أسترالي.

اقترحت ASIC القيود المفروضة على العقود مقابل الفروقات في عام 2019 والتي عكست اللوائح الخاصة بقيود CFD من قبل ESMA. بعد المشاورات العامة من جميع أصحاب المصلحة في عام 2019. أخرت ASIC طرح هذه القيود في أكتوبر 2020 حيث أعلنت ASIC أنها ستنفذ أخيرًا حدود الرافعة المالية لأدوات العقود مقابل الفروقات التي يقدمها الوسطاء المنظمون لتجار التجزئة مستشهدين بالمراجعات التي أجريت في 2017 و 2019 و 2020 والتي وجدوا فيها عملاء التجزئة يخسرون الكثير من الأموال من العقود مقابل الفروقات.

وهذا القيد تم الإعلان عنه في أمر تدخل المنتج والذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 29 مارس 2021، الحد الأقصى للرافعة المالية التي تم تحديدها هو 1:30 لأزواج العملات الأجنبية الرئيسية. الرافعة المالية أقل بالنسبة لأدوات العقود مقابل الفروقات الأخرى نظرًا لمخاطرها، ومن ناحية أخرى أفادت FCA أنه قبل إدخال قيود CFD في 1 أغسطس 2019.

حيث بلغت خسائر المتداول 1.07 مليار جنيه إسترليني سنويًا، وتتوقع FCA أن القيود المفروضة على الرافعة المالية ستساعد في تقليل الخسائر بين 267 مليون جنيه إسترليني و 451 مليون جنيه إسترليني كل عام. وفي نهاية هذا المقال لقد قمنا بتسليط الضوء على الرافعة المالية ومخاطرها واختيار أفضل شركة تداول اسلامية.