اعلان

المركزي يوضح موقف العميل حال التعثر أو بيع الوحدة السكنية الحاصل عليها من التمويل العقاري

البنك المركزي
البنك المركزي

أطلق البنك المركزي اليوم الثلاثاء مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%، بتخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عاماً.

وحدد البنك المركزي إجراءات التعامل مع العملاء في حال البيع والتأخر في السداد أو التعثر، والتي جاءت كالتالي:

البيع أو السداد المعجل

في حال رغبة العميل فى بيع الوحدة أو السداد المعجل للتمويل لابد أن يقوم برد مبلغ الدعم فى سعر العائد (قيمة التعويض عن فارق سعر العائد) منذ تاريخ المنح وحتي تاريخ البيع أو السداد المعجل بالكامل خلال أول 7 سنوات من عمر القرض ووفقا للنسب المحددة.

البنك المركزي البنك المركزي

فى حالة رغبة العميل فى بيع الوحدة أو السداد المعجل يقوم البنك أو شركة إعادة التمويل العقاري برد مبلغ الدعم للبنك المركزي، ولا يتم تطبيق عمولة سداد معجل.

التأخير في السداد

يتم تطبيق عائد تأخير بحد أقصى 2% زيادة عن سعر الإقراض النهائي للعميل وذلك على الأقساط مستحقة الدفع التي لم يقم العميل بسدادها، وفي حالة الموافقة على طلب العميل جدولة المديونية يتم التسعير وفقا لسعر المبادرة.

التعثر

فى حال تعثر العميل يتم رد مبلغ الدعم باستخدام النسب المقررة في نسب التعثر الواردة، على أن يتم ذلك فور تحديد الوحدة لجهة التمويل، وذلك على الأقساط منذ تاريخ المنح وحتى تاريخ الأيلولة.

يتعين موافاة البنك المركزي فى نهاية كل فترة ربع سنوية بقيمة الوحدات التي آلت ملكيتها نتيجة تعثر العملاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً