اعلان

خبير اقتصادي: توجه مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر يضاعف استثمارات أجنبية

د.محمد راشد
د.محمد راشد

قال محمد راشد، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، إن مصر تسعى بقوة إلى تنويع مصادر الطاقة بشدة والتأكيد على كونها مركزًا إقليميًا هامًا للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط.

مصر تسعى للوصول لمصادر متجددة

وأوضح راشد أن مصر تسعى للوصول بمصادر الطاقة المتجددة لنحو 20% بحلول عام 2020 من إجمالي مصادر الطاقة فى إطار رؤية مصر 2030 فى تحقيق التنمية المستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر على أن تتجاوز هذه النسبة 40% بحلول عام 2035.

تركيز الاستثمارات على قطاع الطاقة بمصر

وأوضح أستاذ الاقتصاد، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن أغلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي تركزت فى قطاع الطاقة بمختلف فروعه وهو ما يكفل تحقيق الخطة المستهدفة نحو زيادة نسبة الطاقة النظيفة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية علاوة على الهيدروجين الأخضر، حيث يمكن أن تتحول مصر إلى مورد رئيسي للدول العربية والأوروبية؛ نظرا لامتلاكها كافة المقومات التي تمكنها من ذلك مما يعزز قيمة الصادرات المصرية.

إنتاج الهيدروجين الأخضر سيجذب استثمارات أجنبية

وأضاف أن توجه مصر إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر سيجذب استثمارات أجنبية جديدة في هذا المجال؛ مما يسهم فى خلق المزيد من فرص العمل وجلب عملة صعبة، مشيرًا إلى أن استخلاص الهيدروجين الأخضر يكون من الماء عن طريق فصل جزيئات الهيدروجين عن جزيئات الأكسجين؛ أي أنه وقود نظيف خالي من الكربون يحافظ على البيئة فى ظل التوجه العالمي نحو تقليل الاحتباس الحراري.

WhatsApp
Telegram