4 أسباب رئيسية لزيادة سرعة الإنترنت الثابت في مصر

 سرعة الإنترنت
سرعة الإنترنت

ارتفع متوسط سرعة الإنترنت الثابت، في مصر خلال يونيو 2021 بنحو 8 ميجابايت تقريبا حيث قفز إلى 42.42 ميجابايت لتحتل المركز 91 عالميا من أصل 181 دولة مقارنة بحوالي 34.88 ميجابايت متوسط سرعة الخدمة خلال ديسمبر 2020 وذلك حسب مؤشر 'Speed Test' لقياس أداء الشبكات.

متوسط سرعة تحميل البيانات

وبلغ متوسط سرعة تحميل البيانات (الداونلود ) فى خدمة الإنترنت الثابت حوالي 42.42 ميجابايت/ ثانية مقابل 26 ميجابايت/ ثانية لسرعة رفع البيانات (الآبلود) بينما سجل المتوسط العالمي لسرعة تحميل البيانات (الداونلود ) نحو 106.61 ميجابايت/ثانية فيما وصلت سرعة رفع البيانات (الآبلود) إلى 57.67 ميجابايت/ثانية.

طرح أجهزة الراوتر الجديدة بالسوق المصري

وكشف الدكتور أحمد العطيفي خبير الاتصالات أن طرح أجهزة الراوتر الجديدة بالسوق المصري ساهم في تحقيق طفرة متميزة بسرعات خدمات الإنترنت الثابت في مصر موضحاً أن المصرية للاتصالات طرحت عدد منها تدعم السرعات العالية لأقصى حد يمكن أن يتحمله الخط الأرضي.

وقال العطيفي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن أجهزة الراوتر الجديد يدعم سرعات إنترنت تصل إلى 200 ميجا بايتس كما أنها تعمل على ترددين كاملين وبالتالي تعزز سرعات الخدمة وتحقق تغطية أعلى لاسلكيًا.

وأشار العطيفي إلى أن مدى الواي فاي الخاص بالراوتر دائريًا وليس طوليًا أو عرضيًا عكس مدى عمل الراوتر القديم ضعيف الاشارة لذا يستطيع الجهاز تغطية أي مساحة ممكنة .

وفسر خبير الاتصالات فارق السرعة بمقارنة سرعة الخدمة قبل طرح تلك الأجهزة وبعدها والتي تصل لقرابة 8 ميجا بايتس بين شهري فبراير وأبريل الماضيين منوها أن ذلك يوضح تأثير أجهزة الراوتر الجديدة.

معدل سرعة الإنترنت

وتحتل مصر المركز الرابع في معدل سرعة الإنترنت الثابت بقارة أفريقيا بعد غينيا وغانا وجنوب أفريقيا كما جاءت مصر في المركز السابع عربيا، بعد كل من الإمارات والكويت وقطر والسعودية والأردن والبحرين وسلطنة عمان وذلك وفق مؤشر «سبيد تيست» .

وحسب المؤشر تصدرت دولة موناكو ترتيب الدول الأعلى سرعات الخدمة حيث بلغ متوسط سرعة الانترنت بها 260.74 ميجا بايت، وتلتها كل من سنغافورة وهونج كونج ورومانيا والدنمارك وسويسرا وتايلاند وكوريا الجنوبية وتشيلي.

وتستكمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطوير البنية التحتية لدعم شبكات الإنترنت الثابت خلال النصف الثانى من العام الجاري حيث تدرس الوزارة مع الشركة المصرية للاتصالات الخطوات التنفيذية لتقوية الشبكات و رفع كفاءتها.

وحسب مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يصل عدد مشتركي شبكات الإنترنت المنزلي فائق السرعة 'ADSL' إلى 9.09 مليون مستخدم بنهاية فبراير 2021 بنسبة نمو سنوي تقدر بحوالي 23.66 %.

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أشار إلى أنه تم رفع كفاءة البنية التحتية لخدمات الإنترنت، لمواجهة زيادة الأحمال على الشبكات، موضحا أنه تم تطوير شبكات الانترنت بدءا من يوليو 2018، باستثمارات تجاوزت 1.6 مليار دولار لزيادة سرعة وجودة الخدمة.

وقال الوزير في تصريحات سابقة أنه تم زيادة سرعة خدمة الانترنت حيث تم رفع كفاءة الانترنت على مدار العامين الماضيين، من خلال الشركة المصرية للاتصالات، التي التزمت بتطوير البنية التحتية، لشبكات الاتصالات في مصر.

ووضعت الشركة «المصرية للاتصالات» خطة عمل متكاملة، لتطوير البنية التحتية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، من خلال تطوير وتوسيع كلا من الشبكة الدولية والشبكة الرئيسية وشبكات التراسل وكذلك الشبكة الفقرية، كما ارتكزت الخطة، على التوسع بقوة في نشر وحدات التجميع الذكية MSAN، وكابلات الألياف الضوئية، وذلك بالتوازي مع رفع كفاءة الشبكة الأرضية لجميع العملاء الحاليين تدريجيا.

WhatsApp
Telegram