اعلان

خبير: اتفاقيات بي تو جولد وسنتامين وباريك جولد إضافة هامة لقطاع التعدين

أسعار الذهب
أسعار الذهب

يرى سيد خضر خبير اقتصادى أن قطاع التعدين شهد خلال الفترات الماضية تطورا كبيرا واهتماما من قبل الدولة المصرية أدى إلى جذب الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوى، كما شهد إصلاحات وتحولات غير مسبوقة من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر التعدينية وتعظيم قيمة مساهمة هذا القطاع الهام فى دعم الاقتصاد القومى.

التنقيب عن الذهب

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن التغيرات الهامة بفضل الإرادة السياسية وعودة الاستقرار السياسى والأمنى ساعد على زيادة مقومات الاستثمار فى قطاع التعدين.

وأشار إلى دور التعديلات التشريعية ونظم الاستثمار التعدينى وتوافر البنية الأساسية من شبكات طرق حديثة ومجتمعات عمرانية ومناخ استثمارى مناسب.

وأكد أن الذهب هو المعدن الثمين الذى يعتبر من أهم الاستثمارات وتزداد قيمته بشكل كبير، وتحتفظ العديد من الدول والحكومات بمخزونات كبيرة منه لندرة وجوده ولقيمته الكبيرة.

ادخار الذهب

وأوضح أن ادخار الذهب الذي تتزايد قيمته في العادة أفضل من ادخار عملة ورقية قد تنزل قيمتها أو قد يتم تعويمها وتحدث بعد ذلك الكارثة.

وأشار إلى أن الأزمات التي حدثت في العالم خاصة جائحة كورونا التى عصفت بالعالم وأثرت بشكل كبير على كبرى الاقتصاديات فى العالم دفعت الحكومات للإقبال على شراء الذهب.

وبين أن الذهب ملاذ آمن ومستقر في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية غير المستقرة التى يشهدها العالم أجمع فى ظل تصاعد الأزمات.

وأكد أن توقيع اتفاقيتين جديدتين للتنقيب عن الذهب بين شركتين من ثلاث شركات فائزة ومتبقية من مزايدة الذهب بالمرحلة الأولى، وهي “بي تو جولد” و”سنتامين” و”باريك جولد” سيكون له عوائد اقتصادية، وستمثل تلك الشركات إضافة هامة لقطاع التعدين المصرى، بما لها من قدرات وإمكانيات وخبرات كبيرة فى مجال التعدين واستخدام التكنولوجيا مما يساعدها فى تحقيق اكتشافات هائلة من الذهب فى وقت قياسى.

التعدين السطحى المكشوف هو الأقل مخاطرةً

ويقول الدكتور محمد إمام، الخبير الجيولوجى، إن المخاطرة فى التعدين لها مستويات تعتمد على نوع الخام وقيمته الاقتصادية وكيفية تواجده فى الطبيعة.

وأوضح لـ'أهل مصر' أن التعدين السطحى المكشوف هو أقل أنواع التعدين مخاطرةً، بسبب سهولة رؤية الخام مكشوفا فوق سطح الأرض مثل تعدين الحجر الجيرى بأنواعه المختلفة ومثل تعدين رمال الزجاج البيضاء.

وأكد أن الخامات التى لها فقط مكاشف سطحية كشواهد للتواجد ومعظمها تحت سطح الأرض فيمكن أن يكون متوسط المخاطرة، لأنك لا ترى معظم الخام فهو يحتاج لدراسات وبرنامج استكشاف له تكلفة كأن تستخدم الجيوفيزياء أو تستخدم الحفر اللبى الغير عميق ثم الجيوكيمياء.

وأضاف الخبير الجيولوجى أن المخاطرة تكمن فى الخام المتواجد كلية تحت سطح الأرض وبأعماق كبيرة، حيث يحتاج لدراسات أكثر كلفةً لمعرفة مواصفات هذا الخام واحتياطياته وبالتالى دراسة العائد.

وأكد أن تعدين الذهب يمثل الأكثر مخاطرة وله مستويات من المخاطرة طبقاً لمستوى المشروع وطاقة المستثمر وقدرته المالية والفنية، بداية من التعدين العشوائى وحتى نصل إلى المشروع الكبير مرورا بما يعرف بمستويات المخاطرة.

تكلفة برنامج الاستكشاف

وأوضح أن المخاطرة بتعدين الذهب تكمن فى تكلفة برنامج الاستكشاف بجميع مراحله المختلفة وتكاليفه حتى تصل إلى قياس الاحتياطى، وكلمة قياس الاحتياطى كلمة قد تصل تكلفتها فى بعض المشاريع الكبيرة الى ٩٠ مليون دولار لما فيها من الاف الامتار الطولية للحفر اللبى و تجهيز الاف الاف العينات الناتجة من هذا الحفر و تحليلها طبقا للاكواد العالمية، موضحاً أن المخاطرة هنا تتمثل فى بعد كل هذه التكلفة الاجبارية قد تكون النتيجة وجود احتياطى من الذهب غير اقتصادى لا يصلح للاستخراج و الإنتاج، وهنا تكون كل مبالغ التكلفة قد ضاعت مما يمثل خسارة رهيبة على المستثمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً