اعلان

خبير اقتصادي يكشف أسباب انخفاض أسعار النفط عالميًا.. أبرزها دلتا

النفط
النفط

شهدت أسعار النفط اليوم انخفاضا وتراجعا حادا وصل إلى 68.98 دولار للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 66.84 دولار للبرميل.

انخفاض أسعار النفط

وقال سيد خضر الخبير الاقتصادى، إن من أهم أسباب انخفاض أسعار النفط عالميا، المخاوف الجديدة فى سوق النفط بسبب عدم استقرار الأسواق بسبب تزايد الإصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا والتى تعرف بـ'دلتا'.

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن السلالة الجديدة والتى اجتاحت عدد من الدول أدت إلى فرض قيود على الأنشطة الاقتصادية بشكل كبير خاصة فى بريطانيا، وعدد من الدول الأخرى، ما يساهم فى عدم العودة إلى تعافى أسواق النفط والاقتصاد بشكل سريع وخلق هناك عدم وضوح الرؤية فى تعافى الطلب على الطاقة فى ظل استمرار العجز فى سوق النفط وعدم استقرار الإنتاج عند مستوياته.

وأضاف أن توقف حركة الطيران فى العديد من دول العالم سبب من أسباب انخفاض أسعار النفط، بالإضافة إلى الصراع الكبير فى الأسواق العالمية من قبل كبار منتجى اوبك، والذى يعد سببا رئيسيا من أسباب انخفاض أسعار النفط مع ارتفاع المخزون الأمريكى من الوقود، ما أدى أيضا إلى زيادة الخسائر.

النفط

وأشار الخبير الاقتصادى إلى أنه فى حالة الاستعدادات وتهدئة الصراعات بين كبار منتجى النفط سيكون هناك مزيد من القدرة الإنتاجية، وخلق حالة من الاستقرار والتعافى فى سوق النفط، ما يؤدى إلى ارتفاع أسعار النفط.

وعن التأثير المحلى، أوضح أن انخفاض أسعار النفط عالميا لن يؤثر على أسعار الوقود فى مصر، وأن لجنة التسعير فى اجتماعها المقبل ستبقى على أسعار الوقود كما هى ولن يكون هناك تغيير فى ظل استكمال المرحله الثانية من برنامج الإصلاح الهيكلى، وأيضا تنفيذ العديد من المشروعات القومية؛ ومنها مشروع تطوير والريف، ولن يكون هناك عبء إضافى على المواطنين ومحدودى الدخل خاصة وأن الدوله تولى اهتماما كبيرا بهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط