اعلان

خبير يؤكد: البترول هو الحصان الأسود في الاقتصاد المصري

النفط
النفط

يرى خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن الأرقام المعلنة من الحكومة تؤكد أن قطاع البترول هو الحصان الأسود للاقتصاد الوطني.

الاقتصاد المصري

وأوضح في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، انه ورغم تنوع الاستثمار في الاقتصاد المصري إلا أن قطاع البترول يمثل الحصان الرابح.

الاستثمارات الأجنبية

وأضاف أن الاستثمارات الأجنبية بقطاع البترول شهدت ارتفاعات متتالية منذ تولي الرئيس السيسي حيث تصل الاستثمارات الأجنبية إلي 35 مليار دولار.

قطاع البترول

وأكد الخبير الاقتصادي أن الرئيس السيسي وجه بضرورة حل كافة المشكلات والعوائق التي تؤثر على قطاع البترول بدءا من سداد مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في القطاع والتي بلغت حدتها عام 2015 لكن الدولة نجحت في السداد وتوسعت الاستثمارات بصورة غير مسبوقة آخر 4 سنوات وتبعها توسعات في الصناعات المرتبطة.

موضحا أن قطاع البترول يعتبر محرك رئيسي لمؤشر النمو الاقتصادي في البلاد، إضافة إلى أنه أكبر القطاعات جذبا للاستثمار الأجنبي.

وأشار الخبير الاقتصادي أن التوسع في مشروعاته له انعكاس مباشر على عدة قطاعات أخرى وهو ما يساهم في تحريك معدل النمو إضافة إلى توفير آلاف من فرص العمل.

مضيفا أن المشروعات البترولية لها انعكاسات مباشرة على صناعات أخرى مثل صناعة البتروكيماويات والصناعات المغذية لها، وكلها مشروعات تمهد الطريق للوصول إلى اكتشافات بترولية وغازية جديدة أو على الأقل أنها مشروعات لخدمة الاكتشافات الجديدة وهنا انعكاس مباشر على توافر الوقود والحد من استيرادها وكل ذلك يخدم توجه الدولة بتوسعها في توصيل الغاز للمنازل في كافة ربوع البلاد

ملف توفير الغاز الطبيعيوأكد أن التعافي في ملف توفير الغاز الطبيعي ساهم بصورة كبيرة في إنجاز توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وهذا له انعكاسات مهمة على الاقتصاد أهمها الحد من فاتورة استيراد البوتاجاز لأن الأسطوانات التي يتم توزيعها على المنازل أغلب البوتاجاز بها مستورد، فالاعتماد على الغاز الطبيعي من شأنه ضبط فاتورة الاستيراد وكل هذا لا يمكن أن يحدث دون الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول.

الاستثمارات الأجنبية البترولية

وتابع أن الإنتاج الجديد من الاستثمارات الأجنبية البترولية كان خطوة جيدة نحو علاج عجز الموازنة العامة للدولة والتي بلغت أرقام مرعبة قبل بدء الإصلاح الاقتصادي

مشيرا إلى أن كافة المشروعات في قطاع البترول والغاز مرتبطة ببعضها وكلها تخدم في النهاية الاقتصاد الوطني بشكل أو بآخر وتنعكس عليه في اتجاهات مختلفة ومنها الانعكاس المباشر على المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير