اعلان

كيفية إدارة أموالك.. أهم النصائح التي تحتاج لمعرفتها

نقود
نقود
كتب : أهل مصر

على الرغم من أن المال لا يمكن أن يشتري لك السعادة، إلا أنه يمكن أن يجلب لك الشعور بالأمان بدون التعامل مع إدارة الأموال، قد تشعر دائمًا أن حياتك على بعد خطوة واحدة من الهاوية المالية؛ وذلك بحسب موقع Statisita.

ويقول الموقع، إن 25% من الأمريكيين قلقون بشأن الأموال طوال الوقت، وتظهر الدراسات أن ثلثي الأمريكيين سيكافحون لتدبير 1000 دولار لتغطية أزمة مالية عارضة تمر بهم أنت بالتأكيد تريد تجنب الوقوع في مثل هذه المواقف وهذا يعني معرفة كيفية إدارة أموالك بشكلٍ صحيح عندما تدير أموالك بشكل جيد، قد لا تصبح الحياة أسهل ولكن سيكون لديك المزيد من الوقت للتركيز على الأشياء المهمة في حياتك.

لحسن الحظ، ليس من الصعب للغاية، أن تضع أموالك على المسار الصحيح دعنا نتعمق في كيفية إدارة أموالك بالطريقة الصحيحة.

كيف تدير أموالك؟

إدارة أموالك ليست عملية مرهقة، فكل ما عليك فعله هو تنفيذ هذه النصائح واحدة تلو الأخرى للتحكم في أموالك.

أولا قم بإعداد الحسابات المصرفية بشكلٍ صحيح

الحسابات المصرفية ضرورية لنجاحك المالي إن محاولة إدارة أموالك بدون الحسابات المصرفية الصحيحة تشبه محاولة الاعتناء بسيارتك بدون الحصول على قطع الغيار المناسبة ستحتاج إلى إعداد حسابات جارية، وحسابات ادخار، وحسابات استثمار هذه هي اللبنات الأساسية للنجاح المالي من المهم الحصول على حساب جاري وحساب توفير بحيث يمكنك بسهولة فصل إنفاقك عن مدخراتك على المدى الطويل.

إن مجرد ترك مدخراتك في حسابك الجاري يجعل من السهل للغاية إنفاق مدخراتك التي اكتسبتها بصعوبة لذا من المُهم أن تُخصص حسابًا ماليًا منفصلًا للإدخار على سبيل المثال، إذا كُنت تقوم بإجراء الكثير من عمليات الشراء من متاجر الإنترنت فمن المُهم أن تستخدم محفظة إلكترونية أو بطاقة مسبقة الدفع تمنحك القدرة على إجراء عملياتك المالية في حدود مُحددة دون أن تتجاوزها لكي تحافظ على الأموال التي تُخطط لإدخارها.

ثانيا قم بتقييم وضعك المالي الحالي

على الرغم من أنه قد يكون مخيفًا ومُحبطًا بعض الشيء خاصةً بالنسبة للمُبذرين، إلا أنه لا يمكنك تحسين وضعك المالي ما لم تقم بتقييم وضعك الحالي كن صريحًا جدًا مع نفسك بشأن أي ديون مستحقة أو نفقات باهظة تضر بميزانيتك أحتفل بخياراتك المالية الجيدة، واكتب كل شيء حتى تتمكن من رؤية الصورة كاملة.

ثالثا ضع خطة لإدارة أموالك

بدون خطة، من السهل للغاية أن تجد نفسك تعاني من نقص في المال إذا قلت نعم للكثير من النفقات غير الضرورية، فقد تصاب بخيبة أمل بسبب مدخراتك من أجل مكافحة هذا، خذ الوقت الكافي لوضع ميزانية خطط للأشياء التي تنفق عليها أموالك ولا تنس أن تُخصص الحصة الكافية لنفقاتك اليومية والنفقات العارضية، فمثل هذه الأشياء عادةً ما يتم إغفالها عند وضع الميزانية وبالتالي فحينما يُراجع الشخص إنفاقه على مدار الشهر فإنه يُحبط على الرغم من أن هذه المصاريف ليست عبثية ولا يُمكن الاستغناء عنها كذلك من المُهم أن تُخطط أيضًا لأنشطة الترفيه المُختلفة، على سبيل المثال إذا كُنت تُحب العاب الموبايل أو العاب روليت اون لاين فمن الجيد أن تحسب إنفاقك الشهري عليها وتقوم بتضمين هذا المبلغ في ميزانيتك حينما تقوم بهذه الخطوة سيُتاح لك التفكير في أهدافك من الادخار على المدى الطويل.

رابعا تحديد أهدافك المالية

إذا كنت جادًا بشأن أموالك، فإن تحديد الأهداف سيكون فكرة مُمتازة فكر في المكان الذي تريد أن تكون فيه مثاليًا لا توجد إجابة خاطئة ولكنك ستحتاج إلى تخصيص دقيقة للتفكير في خططك وكيف ستدخل الأموال فيها بمجرد أن تكون لديك فكرة عن كيفية تأثير المال في حياتك، حدد أهدافًا واضحة ومحددة لأموالك.

خامسا تحقق من أموالك كل يوم

لا يمكنك إحراز تقدم دون معرفة مكانك خذ خمس دقائق كل يوم للتحقق من ميزانيتك هل تبالغ في الإنفاق؟ هل أنت على الطريق الصحيح؟ من المهم أن تعرف قد يبدو الأمر مملاً للتحقق من وضعك المالي كل يوم ومع ذلك، لا يحتاج الأمر إلى وقت طويل استخدم تطبيقًا أو جدول بيانات لتحديد أداءك المالي بسرعة والعودة مجددًا إلى عملك.

سادسا إدارة النفقات

عندما تبدأ في النظر عن كثب إلى أموالك، ألق نظرة على إنفاقك أيضًا ابحث عن النفقات التي يمكنك اقتطاعها من ميزانيتك الشهرية حتى خفض النفقات غير الضرورية بمقدار 20 دولارًا فقط من ميزانيتك يمكن أن يؤدي إلى توفير 240 دولارًا على مدار العام قد تتضمن بعض الأفكار البسيطة حول الأشياء التي يجب التخلص منها غداء العمل أو اشتراك الصندوق أو حزمة الكابل الخاصة بك.

سابعاً ألق نظرة على دخلك

قد يبدو هذا واضحًا، لكن من المهم أن تفهم بالضبط ما تكسبه خذ دقيقة لتحديد صافي دخلك بعد الضرائب، وليس فقط دخلك الإجمالي ستكون أكثر قدرة على تحديد ميزانية دقيقة باستخدام هذا الرقم إذا شعرت بخيبة أمل في إجمالي دخلك، ففكر في القيام بعمل جانبي يمكن أن يتناسب العمل المربح من صخب المنزل مع جدولك ويساعد على تحسين أموالك بشكل كبير طريقة أخرى لزيادة دخلك هي التفاوض على راتبك لا تخف من مخاطبة مديرك بالبيانات التي تدعم طلبك للحصول على زيادة؛ فأنت لا تعرف أبدًا ما يمكنهم تقديمه.

ثامنا ابدأ في سداد الديون

الديون هي عبء مالي ضخم. فهي لا تؤثر فقط على ميزانيتك الحالية، بل يؤثر أيضًا على مدخراتك في المستقبل تعامل مع ديونك بجدية واجعل من أولوياتك سداد ديونك ضع في اعتبارك استراتيجيات مختلفة لسداد الديون واختر واحدة تناسبك بشكل أفضل لا تدع الديون تقف بينك وبين الأهداف المالية الأخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً