اعلان

البنك المركزى يوضح إجراءات تنشيط الحسابات الراكدة بالبنوك

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى
كتب : أهل مصر

حدد البنك المركزى المصرى، عدة إجراءات لتنشيط الحسابات الراكدة لعملاء البنوك بهدف إعادة التعامل عليها سواء بالسحب أو الإيداع أو الاستعلام وإجراء التحويلات المالية المختلفة.

وعرف البنك المركزى فى بيان اليوم الأربعاء، الحساب الراكد لدى أى بنك، بأنه الحساب الذى لم يتم إجراء أى من المعاملات عليه سواء سحب أو إيداع أو تحويل أو الاستعلام الإلكترونى أو الموثق عن الرصيد لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول وعامين بالنسبة لحسابات التوفير.

معاملات حسابات البنوك

وأوضح أن المعاملات التى يقوم بها البنك على حسابات العملاء مثل خصم الرسوم أو إضافة العوائد، لا تعتبر من المعاملات التى يتم بموجبها تنشيط الحساب، وأن العملاء الذين تكون جميع حساباتهم راكدة لدى البنك يمكنهم اتباع عدد من الإجراءات لتنشيط حساباتهم، حيث سمح فى حالة وجود حسابات أخرى نشطة للعميل بذات البنك بتنشيط حساباته الراكدة باستخدام أى من وسائل الاتصال بالبنك على سبيل المثال لا الحصر، عن طريق الفروع، أو مراكز الاتصال أو الانترنت البنكى، قنوات الاتصال الإلكترونية الأخرى، أو ماكينات الصراف الآلى، وذلك بعد التأكد من هوية العميل لما هو متبع فى هذا الشأن.

معاملات حسابات الهاتف المحمول

وبالنسبة لحسابات الهاتف المحمول، أشار البنك المركزى، إلى أنه يسمح للعميل بتنشيط حسابه من خلال فروع البنك أو مقدمى خدمات الدفع أو الإنترنت البنكى أو القنوات الإلكترونية وقنوات الاتصال الأخرى.

وفى حال اعتبار العميل راكداً يتعين عليه لتنشيط حساباته خلال أى من وسائل الاتصال بالبنك وفقاً لسياسة كل بنك عبر المصادقة على رصيد الحسابات أو كتابة طلب الإعادة تنشيط الحسابات أو اللجوء لغلق الحسابات الراكدة بالبنوك.

إعادة تنشيط الحسابات الراكدة للعملاء دون رسوم

وشدد المركزى على ضرورة التزام البنوك بعدم فرض أى رسوم على إعادة تنشيط الحسابات الراكدة للعملاء أو إغلاقها، كما سمح بغلق الحساب البنكى الراكد فى حالة مرور عام على انخفاض رصيده إلى صفر وعدم لجوء العميل إلى أى من إجراءات تنشيط.

وألزم البنك المركزى، البنوك بإخطار العميل بأى من قنوات الإتصال المتاحة شهريا لمدة 3 شهور قبل اعتبار حساباته راكدة، مشددا على ضرورة بذل الجهد اللازم لتقليص عدد الحسابات الراكدة من خلال الاتصال بالعملاء بشكل دورى (ربع سنوى على الأقل)، مع ضرورة إخطار العميل قبل وبعد إدراج حساباته ضمن الحسابات الراكدة بأى من قنوات الاتصال المتاحة بالمصروفات الناتجة عن ذلك، وكذا إجراءات إعادة التنشيط.

وأوضح (المركزى) أنه على البنوك أن تستمر فى صرف أى شيكات مسحوبة وتنفيذ أى تعليمات مستديمة على الحسابات الراكدة، ولا يُعتبر ذلك إعادة تنشيط للحسابات، مع ضرورة بذل العناية الواجبة للتأكد من صحة الشيكات قبل الصرف وكذا إخطار العميل بعد الصرف بأى من وسائل الاتصال المتاحة.

وبالنسبة للحسابات التى تُدر عائداً، أشار المركزى إلى أنه يستمر حساب العوائد المستحقة للعميل، وإضافتها وفقاً حساب العائد.

وسمح البنك المركزى بإجراء زيارات منزلية لذوى الإعاقة وكبار السن فوق الـ 65 عاما من قبل موظفى البنك لتنشيط الحسابات الراكدة واستيفاء البيانات والتوقيع على الأوراق المطلوبة فى حال طلب العميل، مع ضرورة وضع ضوابط وإجراءات لهذه الزيارات.

وأكد البنك المركزى، أن تلك الخطوة تأتى فى ضوء التوجه الحالى نحو تعزيز الشمول المالى وتضمين جميع شرائح المجتمع بالنظام المالى الرسمى، ونظراً لأهمية قياس مستويات الشمول المالى بشكل دقيق للوقوف على مدى اتاحة الخدمات المالية للمواطنين ومدى استخدامهم له.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً