اعلان

حماية المستهلك: ضبط أغذية منتهية الصلاحية خلال حملات على الأسواق بالمحافظات

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

شن جهاز حماية المستهلك، حملات في مختلف المحافظات للتفتيش على الأسواق وضمان منع وقوع جمهور المستهلكين تحت مظنة الإضرار بصحته وسلامته والتأكد من التزام التجار بقانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 والتصدى للإعلانات الوهمية عن عروض غير حقيقية تؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى لدى جمهور المستهلكين.

وذكر الجهاز في بيان اليوم السبت، أنه بمحافظة كفرالشيخ تم ضبط كميات كبيرة من اللحوم والجبن والمواد الغذائية معروضة للبيع ومنتهية الصلاحية، كما تم ضبط 208 عبوات من مستلزمات قطع غيار السيارات، بدون تاريخ إنتاج وبدون بيانات بالغة العربية طبقا لقانون حماية المستهلك، بالإضافة إلى غلق مركز طبي لمزاولة النشاط بدون ترخيص.

وفي محافظة أسيوط، تم شن 4 حملات على أسواق الأغذية والمجال الطبي، أسفرت عن تحرير 5 محاضر لأغذية غير صالحة للاستخدام بإجمالي مضبوطات 106 كيلو جرامات لحوم ودواجن غير صالحة ومتغير في خواصها الطبيعية، كما تم ضبط 60 ألفا و500 كرتونة سناكس، منها ما يقرب من 1000 كرتونة منتهية الصلاحية، وضبط أحد المخازن به مواد غذائية بجوار مواد سامة لقتل الحشرات، مخالفا بذلك الاشتراطات الصحية.

وفي المجال الطبي، تم ضبط صيدلية يعرض بها أدوية خاصة بالتأمين الصحي، وغير مصرح بتداولها خارج المستشفيات الحكومية، كما تم المرور على 31 منشأة وعيادة طبية، وتشميع وغلق 12 عيادة ومركز تحاليل غير مرخص، وضبط أدوية منتهية الصلاحية وغير مرخص ببيعها يقدر ثمنها بحوالى 500 ألف جنيه، كما تم التحفظ على أدوية صادر بشأنها منشورات بعدم التداول، وتحرر عن ذلك المحاضر اللازمة.

وفي محافظة بورسعيد، تم ضبط تمور بدون بيانات صلاحية ومجهولة المصدر وكمية من اللحوم والدواجن بها تغير في خواصها الطبيعية، وغير مدون عليها بيانات إنتاج، كما تم ضبط سوبر ماركت يستخدم علامة تجارية شهيرة خاصة بأحد المحلات الكبيرة على خلاف الحقيقة مما يعد تضليلا للمستهلكين.

وبمحافظة الاسكندرية، تم ضبط كمية كبيرة من اللحوم والأسماك والمواد الغذائية منتهية الصلاحيية وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، فضلا عن ضبط 540 علبة سجائر مجهولة المصدر، وغلق 7 محلات وصيدليات، لمزاولة النشاط بدون ترخيص، وتوقيع عقوبة الغرامة الفورية على 12 كافيتريا ومطعم لعدم تطبيق الإجراءات الإحترازية، كما تم ضبط 8 محلات تجارية تعلن عن تخفيضات بدون الحصول على التصاريح اللازمة لذلك.

وفى محافظة الشرقية، تم تحرير عدد من المحاضر ضد صاحب محل أعلاف حيوانية لحيازته سلع مجهولة المصدر، والتحفظ على 95 كرتونة زيت طعام، تحتوى كل كرتونة على 12 عبوة (العبوة 1 كيلوجرام) باجمالي حوالى 5ر1 طن، والتحفظ على 23 كرتونة لحوم مجمدة (الكرتونة 20 كيلوجراما) مجهولة المصدر، كما تم تحرير عدد من المحاضر ضد محلات جزارة للذبح خارج المجازر الحكومية.. كما تم المرور على عدد من الأسواق التجارية للتأكد من جدية التخفيضات المعلن عنها وحصولها على التصاريح اللازمة، وغلق وتشميع 3 مراكز تعليمية غير مرخصة ولا تتبع الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي محافظة سوهاج، تم ضبط أحد الأشخاص يمارس مهنة الصيدلة داخل صيدلية بدون ترخيص ويبيع أدوية مدرجة بالجدول الثالث بقانون المخدرات، بدون روشته طبية، والاتجار بأدوية مهربة، وغير مسجلة بوزارة الصحة، ومنتهية الصلاحية.. كما تم ضبط أحد محلات بيع المستلزمات الطبية لعرضه محاليل طبية مجهولة المصدر، وتم التحفظ على كافة المضبوطات.

وفي مجال المواد الغذائية، تم ضبط أحد مخازن تعبئة زيت الطعام يعمل بدون ترخيص، وضبط أحد مخازن المواد الغذائية لحيازة وعرض سلع مجهولة المصدر، وتم التحفظ على 7400 علبة عصير منتهى الصلاحية، وضبط عبوات سكر ناقص الوزن، وعدد كبير من عبوات المياه المعدنية مجهولة المصدر.

وبمحافظة الدقهلية، تم تحرير محاضر ضد محل بويات لعرضه دهانات منتهية الصلاحية، والتحفظ على عدد كبير من المنتجات مجهولة المصدر، كما تم التحفظ على كميات كبيرة من الأغذية منتهية الصلاحية، والبعض منها غير صالح للاستخدام الآدمي داخل محل مواد غذائية، وتم تحرير عدد من المحاضر لبعض المحلات المشتركة في التخفيضات الموسمية لعدم الإعلان عن الأسعار قبل وبعد الخصم.

وفي محافظة الإسماعيلية، تم ضبط عدد من المحلات التجارية لا تقوم بالإعلان عن الأسعار وتعرض سلعا مستوردة مجهولة المصدر وتعمل بدون ترخيص، وتحرير 16 محضرا تم إرسالها للنيابة العامة.

وفي محافظة المنوفية، تم تنفيذ 5 حملات، أسفرت عن ضبط 4 أطنان سكر مجهول المصدر بأحد مصانع أدوات التجميل، ولا توجد فواتير تدل على مصدره، كما تم ضبط 420 كرتونة مستحضرات تجميل مختلفة الأحجام والأنواع عليها بيانات غير صحيحة، مما يعد سلوكا خادعا يضلل المستهلكين، بالإضافة إلى كمية كبيرة من أدوات التعبئة والتغليف الخاصة بالمنتج.

وبمحافظة الفيوم، تم المرور على عدد من المحلات التجارية للتأكد من صحة إجراءات الاشتراك في التخفيضات الموسمية، وتحرير محاضر للإعلان عن تخفيضات وهمية وبدون استصدار التصاريح اللازمة لذلك، وإغلاق 3 منشآت طبيه لإدارتها بدون ترخيص.

وفي محافظة بنى سويف، تم تحرير عدد من المحاضر لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير فانونية، وغلق 2 عيادة خاصة بدون ترخيص.. أما بمحافظة البحيرة، فتم ضبط مصنع يعمل بدون سجل صناعي، وتم التحقظ على 5 أطنان علف وطن ذره مجهولة المصدر، كما تم ضبط 2500 قطعة شيكولاتة منتهية الصلاحية، و350 عبوة أصناف مختلفة منتهية الصلاحية، كما تم ضبط 2,5 طن فول مجروش منتهى الصلاحية.

وفي محافظة السويس، تم ضبط 300 لتر زيت مستعمل غير صالح للاستخدام ومعد بغرض إعادة تدويره وبيعه للمستهلكين، كما تم ضبط كمية كبيرة من الدواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم إعدام المضبوطات بمعرفة مفتش أغذية مرافق للحملة.

وأخيرا في محافظة القليوبية، تم تنفيذ 3 حملات أسفرت عن ضبط 1170 منتجا طبيا مجهول المصدر، وغير مصرح بتداوله.. كما تم ضبط كمية كبيرة من المنتجات غير مدون عليها بيانات ومجهولة المصدر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز