اعلان

حقيقة الحسابات الإسلامية لتداول الفوركس

  سوق الفوركس في عام 2021
سوق الفوركس في عام 2021
كتب : أهل مصر

تتكون تجارة الفوركس، من المعادن و العملات في سوق الفوركس تصل مدة تداول الفوركس 24 ساعة، يتم تثبيت الصفقات خلال الساعة 5 بتوقيت نيويورك، وفي هذا الوقت تتكون عليها الفوائد.

وإذا لم يتم إغلاق الصفقة قبل الساعة الخامسة، وهذا بعد الظهر بتوقيت مدينة نيويورك، تقوم الشركة بعمل تبييت تلقائيا، للعقود التي فتحت أما عن التراخيص المالية لشركات التداول الموثوقة يتم وضعها وتطبيقها على جميع الشركات بما فيها الحسابات الإسلامية.

ما هو المقصود بالتداول الإسلامي؟

* ما المقصود بالحساب الإسلامي لتداول الفوركس، هو حساب خالي من الفوائد التي تكون ربوية، مهما كانت وبجميع اشكالها، في مدة العقد الذي قد أبرم بين الطرفين.

* وما نقصده هنا بالفوائد الربوية، هي كل الفوائد التي قد يدفعها هذا المتداول إلى البنك، وهذا مقابل أن يترك حسابه مفتوحاً، لليوم الذي يليه أو المدة التي يريدها.

* قد يتطلب اغلاق الحساب المفتوح وقتا في سوق العملات التجارية، وإغلاقه أيضا يتطلب الكثير من الوقت.

* و إذا كان المتداول يريد فتح صفقة جديدة وقام بالتوقيع عليها، ومضى عليها 24 ساعة فإنه في الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك لا يتم تقفل هذه الصفقة بل تدخل في عمليات التبييت تلقائيا.

* عندما يحدث التبييت قد يتكون عليها رسوم، وهذه الرسوم رسوم تمديد، وهي ما تعرف بالفوائد الربوية التي تفرض على الصفقة، والتي قد يكون مضى على فتحها مدة تصل إلي يوم او اكثر من يوم، وهذا ما نعرفه عن عمولة التبييت أو سعر التبييت.

* وهنا تكون المشكلة لأنه في الشريعة الإسلامية يكون هناك عدم تطابق بينها وبين عمليات التداول التي تحدث، لأن التداولات عموما تكون مربوطة بفوائد ربوية، والفوائد الربوية تحرمها الشريعة الإسلامية.

* وتدخل هذه الفائدة في كل العمليات الحسابية، لهذه العمولة التي تحدث، وطبقا للشريعة الإسلامية تحرم على المسلمين، أخذ مال به فوائد ربوية أو دفع مال به فوائد ربوية مقابل التداولات التي يقوم بها.

آلية عمل الحساب الاسلامي لتداول الفوركس

* ما نعرفه عن فوائد التبييت كما تم الشرح تعتبر مشكلة في جميع تداولات الفوركس، فعلينا أن نعرف كيف يمكن التغلب عليها اذا كنت تقوم بـعمليات التداول والاستثمار وتريد ان تقوم بها وفقا للشريعة الاسلامية.

* إغلاق الصفقة هو أول حل ممكن أن يكون قد خطر ببالك، وهذا قبل نهاية اليوم بكل تأكيد وبالتالي لا يتم حسب أي فائدة ربوية، وبهذا لا تدخل الصفقة في أي عمليات تبييت.

* لكن تكلفته هذه الآلية كبيرة جدا حيث ستكلفك كثير من وقت والكثير من عمولة سبريد الجديدة، فإن الحل المثالي يكمن في التداول بالحساب الإسلامي هو يمثل التداول دون أي قيود أو مخاوف، ويكون هذا الحساب خالي من أي فوائد ربوية .

* بحيث أن الوسيط يقوم بإغلاق كل الصفقات في تمام الساعة الخامسة بتوقيت مدينة نيويورك، وبعدها مباشرة يوم بفتح عقد جديد.

* بهذه الطريقة تتجنب الفائدة الربوية ويتحملها الوسيط وتكلفة عمولة السبريد، سيكون جديد من العملاء.

* وقد يتكفل بعض الوسطاء هذا الأمر الذي يسمى عمولة التبييت مهما كانت مدة الصفقة أو وقتها ولكن ضمن شروط معينة لا تتغير يتم الاتفاق عليها في وقت سابق.

الفرق بين فوائد التبييت والسبريد في تداول الفوركس

* قد يعرف وسيط الفوركس بالسمسار الذي يقول لك ويقدم خدمات التداول سواء كانت هذه الخدمات من خلال تقديمها أو تحويلها ببرامج التداول التي تتعلق بالفوركس او التحليلات الفنية لتداول الفوركس والتحويلات التقنية للسوق وذلك لحمايته وحماية خدمات العملاء وغيرها من الخدمات الأخرى.

* بالطبع قد يعمل هذا الوسيط مقابل عمولة قد يأخذها أو العميل يقوم بدفعها وهذا كله مقابل الخدمات التي يفعلها و يتلقاها وهذا يعرف بالعمولة بالسبريد، وهو يمثل الفرق بين السعر الذي تبيع به أو السعر الذي تشتري به وليس للبنك أية علاقة بها على الإطلاق على عكس سعر التبييت الذي يكون من نصيب البنك وحده فقط.

مصطلح اّخر لعمولة التداول

هذا المصطلح عبارة عن عمولة ثابتة تدفع مرة واحدة فقط، على الخدمات تقوم بتقديمها الشركة لمصلحة أصحاب الحساب الاسلامي فقط وهنا عليك اختيار شركة فوركس موثوقة حيث يوجد عدد كبير من المحتالين في مجال الفوركس كما يوجد ايضا أفضل شركة تداول إسلامية عليك أن تختار من بينها ما يناسبك.

وذلك يكون مثل خدمة ربط حساب العميل بالبرامج الإسلامية التي تكون بعيدة عن الحرمانية بسبب الفوائد الربوية أو لتوفير برامج حسابات إسلامية لتداول الفوركس.

إن كنت واحد من المتداولين الذين لا يتركون حساباتهم مفتوحة حتى اليوم التالي حتى لا تكون هناك فائدة ربوية على الحساب، فلا مشكلة ولكن في حالة التمديد لفتح الحساب سوف تقوم بدفع رسوم تمديد عالية جدا، وهنا قد يكون الحساب الإسلامي لتداول الفوركس هو الحل المثالي بالنسبة لك، وبالنسبة لجميع الجهات.

عندما تقرر التداول عن طريق حساب إسلامي يجب عليك، أن تكون الخطوة التالية هي إختيار ما هو أفضل وسيط تداول للفوركس بالنسية لك ومن هم الذين يوفرون لك حسابات اسلامية لا يوجد بها فائدة ربوية

وأفضل الطرق التي قد تقوم بفعلها هو من خلال قراءة تقييمات وسطاء فوركس المتوفرة جيدا والتي تكون تكون متوفرة على بعض المواقع الإلكترونية الرائدة والخاصة بكل ما يتعلق بتداول الفوركس بالشريعة الإسلامية.

وفي النهاية تقوم شركات التداول بفلترة الوسطاء الذين لا تتوفر لديهم خيارات الحسابات الإسلامية لتداول الفوركس وهذا الأمر قد يكون مفيد لجميع العملاء، فيجب أن تكون على علم بتداول الفوركس وجميع القوانين التي تحكمه والتراخيص المالية المختلفة والشركات المرخصة الإسلامية الخالية من الفوائد وتناسب الشريعة الإسلامية وكيف يمكن إزالة الفوائد كما أوضحنا وشرحنا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً