الاتحاد الأوروبي: تمويل مشروعات مصر منح لا ترد.. وندرس المشاركة في «حياة كريمة»

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
كتب : وكالات

أكد الوزير مفوض إبراهيم العافية رئيس التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن الاتحاد الأوروبي قام بتمويل مشروعات في مصر بقيمة 500 مليون يورو خلال الفترة 2021/2017، في العديد من القطاعات.

وقال العافية، إن الجانبين في طور تمديد الشراكة حيث أن هناك نقاشات حاليا بين مصر والاتحاد الأوروبي فيما يخص الوثيقة الجديدة لأولويات الشراكة للفترة ما بين 2021 /2027، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار، إلى أن جميع مساهمات الاتحاد الأوروبي في المشروعات في مصر هي عبارة عن منح لا ترد.

وألمح، إلى مجالات التعاون التجارية بين الجانين مع وجود المنطقة الحرة التي تقوم مصر من خلالها بتصدير البضائع إلى الاتحاد الأوروبي والعكس بدون تعريفات جمركية وهو ما أسهم في نمو التبادل التجاري، وزيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر.

وصرح المسؤول، بأن لدى مصر استراتيجية فيما يخص التعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة، وأيضا التعاون في المجال الاجتماعي ومجال تحقيق الرفاهية للمواطن فيما يخص على سبيل المثال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمكين المرأة في المجال الاقتصادي وتمكين ذوي الإعاقة.

وحول المشروعات الحالية التي يعمل بها الاتحاد الأوروبي في مصر، كشف مسئول التعاون بالاتحاد الأوروبي في مصر أن هناك مشروعات تتم بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، ففي قطاع الطاقة هناك مشروع توصيل تفعيل استخدام الغاز الذي بات متوفر بشكل كبير في مصر.

وأضاف، أن تمويل هذه العملية المهمة للغاية التي ستقوم بتشبيك حوالي 2.4 مليون منزل يقدر بحوالي مليار وسبعمائة مليون يورو، وهناك تعاون فى هذا الصدد بين البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي.

وأفاد، بأن البنك الدولي والوكالة الفرنسية يوفران قروضا بينما يسهم الاتحاد الأوروبي بمنحة لا ترد بقيمة 68 مليون يورو وتصب في الدعم المؤسسي والدعم للمكونات المجتمعية لهذا المشروع.

وأكد إبراهيم العافية أهمية مشروع توصيل الغاز للمنازل في 11 محافظة على مستوى الجمهورية، موضحا أن مدة هذا المشروع هي 4 سنوات، وهو مشروع جاري تنفيذه منذ أكثر من عامين ولكن أزمة وباء جائحة كورونا "كوفيد 19" أثرت كثيرا على نمط العمل في جميع المشروعات، معلنا أنه سيتم الإسراع في تنفيذ المشروع نظرا لأهميته الكبيرة.

وقال العافية، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم خلال الفترة القادمة المشاركة في مشروع في شرق الإسكندرية ومشروع الجبل الأصفر الذي يعد من أعظم مشروعات الصرف الصحي في إفريقيا، مذكرا بأن الجانب الفرنسي قام مؤخرا بتمويل جزئي للمشروع.

وحول الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها مصر وعما إذا كانت هناك مشروعات تصب في أهداف المبادرات القومية كـ"حياة كريمة"، وصف مسئول التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر مبادرة حياة كريمة بأنه "مشروع هام للغاية" والاتحاد يولي اهتماما كبيرا بها وحاليا هناك نقاش حول كيفية مساهمة الاتحاد الأوروبي في العملية بصفة تخصصية.

وذكر، أن هناك مشروعات يقوم بها الاتحاد في مصر تسهم بشكل غير مباشر في أهداف المبادرة كمشروعات الصرف الصحي والتنمية الريفية على سبيل المثال وهي تصب جميعها فى النهوض المجتمعي.

وكشف، عن أن وزارتي التخطيط والتعاون الدولي قدمتا عن طريق وزارة الخارجية مقترحات بمشروعات ونحن في نطاق دراسة الجدوى لها وسندرسها مع الشركاء الأوروبيين لرؤية كيف سنتفاعل في المستقبل مع مشروعات مبادرة حياة كريمة.

وعن وثيقة الشراكة الجديدة، قال إن المحادثات حول أولويات الشراكة وهناك ورقة ستوقع من جانب الطرفين المصري والأوروبي، وهي ورقة مستقاة من اتفاقية أولويات الشراكة ونحن في نطاق التحضير لها حاليا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً