خبير: اكتشافات حقول الغاز تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد جامعة بني سويف، إن شركة ايني الإيطالية والتي تعد من أبرز شركات التنقيب عن النفط والغاز في مصر نجحت في تحقيق 3 اكتشافات جديدة في الصحراء الغربية، تضاف إلى الاكتشافات المتعددة السابقة والعملاقة لهذه الشركة.

وأوضح "راشد" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الآبار الثلاثة الجديدة تضيف إلى الإنتاج اليومي نحو 6000 برميل مكافىء زيت كما تقدر إجمالي الاحتياطات المؤكدة في هذه الآبار الثلاثة بنحو 50 مليون برميل مكافىء زيت، وتسابق مصر الزمن لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد البترولية خلال الثلاث سنوات القادمة علي الأكثر كما فعلت فى قطاع الغاز.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الموجهة إلي قطاع البترول تبلغ نحو 10 مليارات دولار سنويا، بما يجعل هذا القطاع أحد القطاعات الهامة الجاذبة للاستثمارات فى مصر لربحية هذا القطاع واستقراره علاوة على الاكتشافات العملاقة التي أغرت العديد من الشركات للاستثمار فى مصر، خاصة في هذا القطاع.

وأشار إلى أن مصر استطاعت التحول من دولة لديها عجز مزمن فى الغاز، خاصة بعد ثورة يناير 2011 إلي دولة لديها فائض من الغاز يتزايد يوما تلو الآخر جراء الاكتشافات العملاقة والكثيرة والاستثمارات الضخمة فى عهد الرئيس السيسي، لتحقق مصر الاكتفاء الذاتي فى عام 2018 وتبدأ تحقق فائض فى التصدير منذ عام 2019.

وتابع أن برنامج الإصلاح الاقتصادي لعب دورا هاما في تزايد إقبال الشركات العالمية الكبرى العاملة، فى مجال النفط والغاز بعد سداد متأخرات الشركاء الأجنبية العاملة فى مصر والتى قد بلغت نحو 6.2 مليار دولار تم الانتهاء من سدادها تماما فى يونيو عام 2019، مضيفا أنه من المتوقع بلوغ إنتاج مصر من الغاز خلال العام الجاري نحو 73 مليار متر مكعب يتم استهلاك نحو 65 مليار متر مكعب محليا، والمتبقي وقدره 8 مليار متر مكعب سيوجه للتصدير لتوفير عملة صعبة للدولة.

ولفت أنه يبلغ إجمالي إنتاج مصر من المواد البترولية خلال عام 2020 نحو 76 مليون طن مكافئ تشمل (29.6 مليون طن زيت خام ومتكثفات و1.2 مليون طن بوتاجاز) وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والشركات الاستثمارية.

وتابع أن مصر وقد شهدت خلال الفترة من 2014 وحتى 2020 تنفيذ 29 مشروعا، في مجال الثروة البترولية باستثمارات بلغ قدرها 437 مليار جنيه مما ساهم فى حصول مصر على المركز الثالث عشر عالمياً والثانى أفريقيا والخامس على مستوى الشرق الأوسط في إنتاج الغاز الطبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً