المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

"تنظيم الاتصالات" يرصد تحسن بـ3 مناطق رغم تضاعف استخدام شبكات المحمول

أهل مصر
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

كشف تقرير المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لنتائج قياسات الفترة من يوليو إلى سبتمبر ٢٠٢١  عن رصد تحسن جودة الخدمة في 3 مناطق بنهاية شهر سبتمبر 2021، مقارنة بنهاية شهر يونيو 2021، ويأتي التحسن نتيجة للإجراءات التي اتخذها الجهاز بالتنسيق مع المشغلين فيما يتعلق بجودة خدمات الصوت والبيانات.

وأوضح التقرير المناطق التي تعاني من مشاكل في جودة الخدمات الصوتية في الربع الثالث من عام ٢٠٢١ على النحو التالي حيث تم رصد إجمالي عدد 28 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات لشركة فودافون وعلى رأسها القاهرة والدلتا والقناة كما تم رصد عدد 44 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات لشركة اورنج وعلى رأسها الدلتا والصعيد والإسكندرية وتم رصد عدد 32 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات،لشركة اتصالات وعلى رأسها الصعيد والدلتا والإسكندرية  بينما تم رصد عدد 33 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات، لشركة وعلى رأسها الجيزة والإسكندرية والدلتا.

تغطية 500 قرية بخدمات المحمول ضمن مبادرة حياة كريمة:

وأشار التقرير أن إجمالي عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر عدم بدء المكالمة: 54 منطقة لشهر يوليو مقسمة كالآتي (19 مناطق لشركة فودافون – 16 منطقة لشركة أورانج – 8 منطقة لشركة اتصالات – 11 منطقة لشركة وي) و75 منطقة لشهر أغسطس مقسمة كالآتي (5 منطقة لشركة فودافون – 27 منطقة لشركة أورانج – 15 منطقة لشركة اتصالات – 28 منطقة لشركة وي) 70 منطقة لشهر سبتمبر مقسمة كالآتي (4 مناطق لشركة فودافون – 24 منطقة لشركة أورانج – 9 منطقة لشركة اتصالات – 33 منطقة لشركة وي)

تم رصد تحسن في عدد المناطق المتأثرة بسوء جودة الخدمة في مؤشر عدم بدء المكالمة لشركة فودافون في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، وتم رصد زيادة في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر عدم بدء المكالمة لشركات اورانج بواقع 8 مناطق، اتصالات بواقع منطقة واحدة، ووي بواقع 22 منطقة في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021.

وبلغ عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر جودة صوت المكالمة: 3 مناطق لشهر يوليو مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة أورانج - منطقتين لشركة وي). و9مناطق لشهر أغسطس مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة أورانج – منطقتين لشركة اتصالات) و6مناطق لشهر سبتمبر مقسمة كالآتي (منطقتين لشركة فودافون – منطقتين لشركة أورانج – منطقتين لشركة اتصالات).

وتم رصد تحسن في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر جودة صوت المكالمة لشركة وي في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، وتم رصد زيادة في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر جودة صوت المكالمة لشركات فودافون بواقع منطقتين، اورانج بواقع منطقة واحدة، واتصالات بواقع منطقتين في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021.

وبلغ إجمالي عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر عدم اكتمال المكالمة: 8 مناطق لشهر يوليو مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة فودافون – منطقة واحدة لشركة أورانج - 3 مناطق لشركة اتصالات – 3 مناطق لشركة وي).و9 مناطق لشهر أغسطس مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة فودافون – منطقتين لشركة أورانج – 4 مناطق لشركة اتصالات – منطقتين لشركة وي). و10 مناطق لشهر سبتمبر مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة أورانج – 6 مناطق لشركة اتصالات – ٣ مناطق لشركة وي).

تم رصد تحسن في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر عدم اكتمال المكالمة لشركة فودافون، مع ثبات عدد المناطق المتأثرة لشركتي أورانج، ووي في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، وتم رصد زيادة في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر عدم اكتمال المكالمة لشركة اتصالات بواقع 3 مناطق في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021.

وذكر التقرير أن هناك ثبات نسبي لمتوسط سرعة تنزيل البيانات للشركات الأربعة (فودافون، اورانج، اتصالات، ووي) في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، حيث تبين ما يلي: ارتفع متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة فودافون في شهر سبتمبر ليصبح 27 ميجابايت في الثانية مقارنة بــ 26 ميجابايت في الثانية بشهر يوليو.واستقر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة أورانج خلال الربع الثالث لعام 2021 عند سرعة 26 ميجابايت في الثانية. كما استقر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة اتصالات خلال الربع الثالث لعام 2021 عند سرعة 25 ميجابايت في الثانية. وارتفع متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة وي في شهر سبتمبر ليصبح 27 ميجابايت في الثانية مقارنة بــ 26 ميجابايت في الثانية بشهر يوليو.

يذكر أن أقل سرعات تنزيل بيانات تم تسجيلها وفقا لكل مشغل "مع ملاحظة ان الحد الأدنى المقبول هو 5 ميجابايت /ثانية" بلغت كالآتي: فودافون: 4 ميجابايت/ثانية خلال شهري يوليو وأغسطس 2021، و5 ميجابايت/ثانية بشهر سبتمبر 2021. واورانج: 6 ميجابايت/ثانية خلال شهر يوليو 2021، و5 ميجابايت/ثانية خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2021. واتصالات: 6 ميجابايت/ثانية خلال الفترة الربع الثالث لعام 2021. ووي: 7 ميجابايت/ثانية خلال الفترة الربع الثالث لعام 2021.

واتخذ اللجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عدة إجراءات لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين وأبرزها إصدار مخالفات لشركات المحمول لتجاوز معايير جودة خدمات الاتصالات وفقا للتراخيص الممنوحة لهم مما نتج عنه تغريم الشركات بحوالي 25 مليون جنيه مصري. كما اعتمد الجهاز 641 محطة جديدة خلال الربع الثالث 2021 بنسبة زيادة قدرها 62% مقارنة بالربع الثاني 2021، وذلك ضمن المنظومة الجديدة لتسريع إجراءات إنشاء محطات المحمول، مما يؤثر بشكل إيجابي على جودة خدمات الاتصالات المقدمة بالسوق المصري.

بدأ الجهاز في إجراءات تغطية 500 قرية بخدمات الجيل الرابع ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة" بتكلفة تقديرية 1.5 مليار جنيه مصري، تمول من صندوق الخدمة الشاملة، ومن المتوقع الانتهاء منها قبل منتصف عام 2022. وأضاف الجهاز مؤشر جديد لمعايير جودة الصوت وهو مؤشر الوقت اللازم لبدء المكالمة، مما ترتب عليه تحسن في هذا المؤشر بشكل عام للأربع شركات (فودافون، اورانج، اتصالات، ووي) حيث انخفض متوسط الوقت اللازم لبدء المكالمة بنسبة 27% في الربع الثالث 2021 مقارنة بالربع الثاني 2021، ليصل إلى حوالي 8 ثواني بحد أقصى