اعلان

خبراء يكشفون مدى تأثير التحول الرقمي في تطوير حياة المواطنين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد المشاركون في جلسة "التحول الرقمي – خلق بيئة الأعمال وثقافة تجربة المستخدم"، ضمن فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2021 في دورته الخامسة والعشرين المقامة بمركز مصر للمعارض الدولية في منطقة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس خلال الفترة من 7_ 10 نوفمبر دور الرقمنة في تطوير حياة الأفراد من خلال تطويع إسهامات التقنيات الحديثة.

أدار الجلسة المهندس أيمن الجوهري مدير عام سيسكو مصر وشمال إفريقيا وبلاد الشام الذي كشف أن سيسكو تركز اهتمامها في مصر على برنامج التسارع الرقمي لدعم كافة قطاعات الدولة بالحلول التقنية اللازمة، موضحا أن الشركة تضع في خطتها تقليل استخدام الطاقة إلى أدنى دودها بحلول 2025، مشددا على أن تجربة التكنولوجيا في مصر والعالم تغيرت كثيرا بفعل جائحة كورونا.

ونوه الجوهري أن تقليل التعاملات التقليدية والتحول الى تنفيذ الأعمال عن بعد ساهم في تحسن البيئة والمناخ، مضيفا سيسكو تعد سادس أكبر مورد لحلول السوفت وير في العالم وتتطلع لزيادة حصتها السوقية الفترة المقبلة بالتزامن مع توسع التجارب الرقمية بمختلف دول العالم.

من جانبه، قال سامح صبري الرئيس التنفيذي لشركة ونترشال أن أهم عنصر في عملية التحول الرقمي هو تحديد أهداف الحكومات المؤسسات، لافتاً إلى أن تقليل التكلفة والإنتاج بأقل تكلفة أهم تحديات الرقمنة خاصة مع تغيير سعر برميل البترول الذي اختلف خلال الفترة السابقة بشكل كبير، بينما يتسيد عامل الحصول على أكبر كم من البيانات والاستفادة منها صدارة كافة التحديات.

وأشار محمد سامي مدير عام SAP مصر والشرق الأوسط، أن شركته ترى فرص استثمارية واسعة في مجال تطبيقات التحول الرقمي بالسوق المصري تعمل على المشاركة بها، مؤكدا أن مصر أحد أبرز دول المنطقة المتطورة في مجالات عدة، بالإضافة إلى تركيز الحكومة بشدة على عملية التحول الرقمي الأمر الذي جذب شركتنا لتوسع استثماراتها في مصر، متابعا أن الشركة توفر لمصر المنتج التقني الألماني في الوقت الذي تعمل مصر على زيادة صادراتها للخارج من الابتكار وتنفيذ الأفكار الواعدة.

وأكد سامي أن عملية التحول الرقمي يصاحبها تطور مستمر حتى وصلنا للحياة الذكية بما يزيد من مسؤوليات جميع المؤسسات، موضحا أن الرقمنة أثرت على سلوك جميع المستخدمين من حيث التطوير والاستخدام سلوكه بما ساهم في تطوير حياة الأفراد ومستوى المعرفة، مضيفا أنه على مستوى الشركات فالتحول الرقمي هو تغيير كافة مجريات الأعمال لتقديم منتج متكامل في أفضل صورة.

من جانبه، لفت كريم حمزة الرئيس التنفيذي لشركة ناشيونال سيستمز أن التحول الرقمي هو وسيلة متطورة يهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة سواء كانت من الحكومات او المؤسسة لجميع عملائها، مؤكدا أنه على سبيل المثال يمثل أداة اساسية لتوسيع قاعدة مستخدمي الشمول المالي من خلال تطوير القطاع المصرفي حيث يوفر خدمة جيدة بشكل أسرع أسهل.

وتابع حمزة أن تحليل البيانات هو أهم عنصر في التحول الرقمي فضلا عن الاستفادة من البيانات الضخمة الموجودة وتأمينها بالشكل الأمثل، مشيرا إلى أن هذا المجال يوفر العديد من فرص العمل للشباب، موضحا أن الشركة بدأت في مصر منذ عام 2014 بمجموعة من المتخصصين، مشددا أن الشركة لها عدة أهداف أساسية نعمل تحقيقها وفق استراتيجية متكاملة لاستدامة عملية التنمية.

من جهته، قال علي شبدر المدير الإقليمي لشركة زوهو بالشرق الأوسط وإفريقيا إن 75% من أعمال التحول الرقمي فشلت على مستوى العالم، حيث قاربت الميزانيات التي أنفقت عليه لنحو 900 مليار دولار، مشددا أنه رغم إنفاق ذلك المبلغ فشلت أغلب الاستراتيجيات متسائلا عن السبب الذي أدى إلى الفشل في التحول الرقمي، هل هو عدم وجود التكنولوجيا أم نقص أعداد المهارات والكوادر؟.

وقال زوهو إن الشركة لديها مجموعة مميزة من البرامج والخدمات التي تساعد على تنفيذ الأعمال، حيث تقدم أكثر من 25 تطبيقًا على الإنترنت ومنذ انطلاق الشركة، وهى تعمل على إنتاج الحلول المختلفة حتى توجهت لتقديم خدمات منصات الحوسبة السحابية حتى تخطى عدد عملائنا الذين يديرون أعمالهم عن طريق السحابة عشرات الآلاف.

من جانبه، استشهد أسامة مسلاوي الرئيس التنفيذي للتحول الرقمي والقطاع الحكومي بشركة هواوي شمال إفريقيا، بنموذج أوبر للتحول الرقمي

باعتباره أول نموذج عمل رقمي متكامل، منوها أنه خلق شكل جديد لعمليات التحول من digital to smart، حيث كان من أوائل التطبيقات الذكية التي تعمل على احتياجات المستهلكين في سلك ذلك المنهج.

وتابع مسلاوي أن نفقات رقمنة الطرق في المدن الذكية تتراوح بين 30%- 35% من إجمالي التكلفة، وهى قيمة مرتفعة بالنسبة لإجمالي تلك المشروعات، متابعا أن هناك عدة طرق لاستغلالها في تحقيق عائد مادي لتغطية تكاليفها على المدى البعيد، مثل استخدامها في اقامة اللوحات الإعلانية، بالإضافة إلى تدشين نقاط لنشر الإنترنت واي فاي وغير ذلك من الاستخدامات التجارية.

كشف حسن السكري استشاري حلول الأعمال الرقمية، أن عملية التحول الرقمي تعتمد على أفكار التطبيقات الذكية المختلفة التي تخدم احتياجات الأفراد بهدف تسهيل الحياة وتقليل إهدار الموارد من الجهد والمال، فضلا عن الطاقة وتحسين جودة البيئة من خلال تقليل المعاملات التقليدية وتطوير تجربة المستخدم وتحقيق أكبر قدر من الرفاهية له.

ولفت السكري إلى تأثير تلك التطبيقات على حياة الأفراد من خلال عدة أوجه أبرزها تغيير بوصلة سوق العمل بشكل كبير وابتكار نموذج عمل جديد، موضحا أن التطبيقات تعتمد بشكل أساسي على تجربة العميل وتلبية احتياجاته بسرعة لتحقيق أعلى نسبة من الرضا في أسلوب التعامل مع التطبيقات يأتي بهدف الحصول على الخدمة وفي حال وجود أي صعوبات يبحث الأفراد عن بديل لها بشكل فوري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بشرم الشيخ