اعلان

الرقابة الماية تتفق مع البورصة على تأجيل الشراء الهامشي.. والسوق يربح 3.6 مليار جنيه

البورصة المصرية
البورصة المصرية

صعدت مؤشرات البورصة المصرية، بنهاية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، ليربح رأس المال السوقي 3.6 مليار جنيه عند مستوى 713.469 مليار جنيه، بعد اتفاق الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة على تعديل قواعد الشراء الهامشي وتأجيل تطبيقها لمدة قد تصل الى 6 أشهر.

تأجيل العمل بتعديلات الشراء الهامشي

وقال محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة ومصر للمقاصة واللجنة الاستشارية لسوق المال اتفقوا على تأجيل العمل بتعديلات الشراء الهامشي لمدة 6 أشهر، مع العمل خلال هذة الفترة على تجهيز البنية التحتية ومراجعة هذه القواعد قبل نهاية المدة المحددة.

وأضاف أن قواعد الشراء الهامشي والمقرر تفعيلها في بداية العام المقبل، تم إقرارها من الهيئة العامة للرقابة المالية، إلا أن بالتطبيق ظهرت عدد من المشكلات أضرت بالسوق، ومن ثم الاتفاق على تأجيل التطبيق حتى يوليو 2022 مع القيام بمراجعة هذه الأضرار وتجهيز البنية التحيتة قبل نهاية الفترة بوقت كافي.

أفكار جديدة

وأوضح أن اللقاء شهد عرض لأفكار جديدة من قبل البورصة والرقابة المالية، وليس هناك خلاف بينهما، وأن البورصة عرضت أفكار وتم مناقشتها لحل أزمة الشراء الهامشي، وتم الأخذ في الاعتبار هذه الملاحظات، وأيدتها اللجنة الاستشارية، وبالتالي سيتم تأجيل تطبيق تعديلات الشراء الهامشي لمدة 6 أشهر على أن يتم بحث الاقتراحات، وأن يتم مناقشة الموضوع بشكل أكبر قبل نهاية ال 6 أشهر المحددة بفترة كافية بجانب الإفصاح من البورصة عن حجم المارجن على الشركات المتداولة لمعرفة المخاطر المحيطة بكل سهم في البورصة.

وذكر أنه تم الاتفاق على الإبقاء على الحدود السعرية كما هي، وأن الهيئة قالت إن إلغاء التعاملات لن يكون إلا في أضيق الحدود وسيكون بالنسبة لبعض الأسهم التى يحدث عليها تلاعب فقط.

تقليص النسب المخصصة للعميل

وكانت البورصة،اقترحت تقليص النسب المخصصة للعميل ومجموعته المرتبطة لنصف النسبة المعمول بها لتكون 10% للعميل ومجموعته المرتبطة، بدلا من 20% حاليا، وتوسيع نطاق تعريف المجموعات المرتبطة ضمن الضوابط المعمول بها في الهامش استرشادا بفلسفة التعريفات الواردة في الباب الحادي عشر والثاني عشر باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال.

وارتفع مؤشر 'إيجي إكس 30' بنسبة 0.35%، ليغلق عند مستوى 11453 نقطة، وصعد مؤشر 'إيجى إكس 50' بنسبة 0.36% ليغلق عند مستوى 1940 نقطة، وقفز مؤشر 'إيجى إكس 30 محدد الأوزان' بنسبة 0.5% ليغلق عند مستوى 13408 نقطة، وزاد مؤشر 'إيجى إكس 30 للعائد الكلي' بنسبة 0.28% ليغلق عند مستوى 4485 نقطة.

وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة 'إيجي إكس 70 متساوى الأوزان'، بنسبة 0.09% ليغلق عند مستوى 2032 نقطة، وصعد مؤشر 'إيجي إكس 100 متساوى الأوزان' بنسبة 0.07% ليغلق عند مستوى 2992 نقطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً