اعلان

8 أسباب لغياب توازن أسواق النفط خلال الفترة الماضية

النفط
النفط
كتب : وكالات

شهدت أسعار النفط اضطرابا خلال الفترة الأخيرة، نظرا للأحداث الاقتصادية العالمية المتتالية، والتي تتسبب في ارتفاع وانخفاض الأسعار، وفقا للوكالات العالمية.

النفط يعاود التراجع

وتراجعت أسعار النفط جلسات الأسبوع الماضي، حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 4% لتغلق عند مستويات 78.4 هي أدنى مستويات وصل لها برنت منذ مطلع أكتوبر الماضي، كما تراجعت العقود الآجلة لخام تكساس أيضًا بأكثر من 5.4% لتغلق عند مستويات 76.4 هي أدنى مستويات وصل لها خام تكساس منذ مطلع أكتوبر الماضي.

ارتفاع حالات كورونا

يعود السبب الرئيسي في تراجع النفط إلى عودة المخاوف في الأسواق مع ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي أدى إلى قيام النمسا بعمل إغلاق كامل مرة أخرى بداية من الاثنين القادم، كما تشهد أغلب الدول الأوروبية ارتفاعًا في عدد الإصابات، حيث أعادت هولندا فرض بعض إجراءات الإغلاق العام مطلع الأسبوع الماضي لمدة ثلاثة أسابيع مبدئيا في محاولة لإحتواء انتشار المرض، ووصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن الوضع في ألمانيا مأساوي بسبب ارتفاع عدد الحالات.

انخفاض الطلب

الأمر الذي آثار مخاوف بشأن انخفاض الطلب على النفط مرة أخرى.

محادثات كبري الدول الاقتصادية

وما زاد من حدة التراجع هو قيام الولايات المتحدة الأميركية بإجراء محادثات مع أكبر الاقتصادات في العالم مثل اليابان والصين والهند هذا الأسبوع، من أجل مناقشة احتمالية السحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية في خطوة منسقة بهدف تهدئة أسعار النفط والتي تسببت في صعود أسعار أغلب المنتجات.

التضخم الأمريكي

حيث تشهد الولايات المتحدة الأميركية مستويات مرتفعة من التضخم خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلكين لأعلى مستوياته في نحو 30 عامًا.

رفض خطة زيادة الإنتاج

وجاءت تلك المناقشة بعد ناشدت أميركا خلال الأسابيع الماضية منظمة أوبك+ لتجاوز خطة سابقة لزيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر، لكن أوبك+ رفضت ذلك المقترح.

وذكر متحدث باسم البيت الأبيض اليوم، بأنه يجب على أوبك تلبية الطلب الحالي وضمان كفاية الإمدادات في الأسواق.

اليابان تتجه للخطط البديلة

نقلت وكالة أنباء كيودو عن رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، قوله اليوم السبت، إن حكومته تدرس استخدام كميات من النفط من احتياطياتها لمواجهة ارتفاع أسعار النفط الخام.

وقالت كيودو، إن تلك ستكون أول مرة تلجأ فيها اليابان لاحتياطياتها النفطية من أجل خفض الأسعار على الرغم من أن البلاد سبق لها أن استغلت احتياطياتها لمواجهة كوارث طبيعية ومخاطر جيوسياسية.

أمريكا تدرس الإفراج عن كميات من الاحتياطي

وحثت حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعضا من أكبر اقتصادات العالم على بحث الإفراج عن كميات من النفط من احتياطياتها الاستراتيجية لوقف ارتفاع أسعار الطاقة.

وتشمل الطلبات مطالبة الصين لأول مرة بدراسة الإفراج عن مخزونات من الخام.

وتواجه حكومة بايدن تراجعا في معدلات التأييد وارتفاع أسعار البنزين.

ونقلت كيودو عن كيشيدا قوله للصحفيين 'نواصل النظر فيما يمكننا القيام به على أساس أن اليابان ستنسق مع الولايات المتحدة والدول الأخرى المعنية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي