خبير: قطاع السياحة يمثل فرس الرهان للاقتصاد المصري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور رمزي الجرم الخبير الاقتصادي، إن أهمية قطاع السياحة يعد أحد أبرز الأنشطة الاقتصادية الشاملة، وجزء استراتيجي من خطة التنمية المستدامة، مشددا على أنه من الطبيعي أن يشارك في جهود الإنعاش القادمة.

وأضاف أنه على هذا الأساس، تدعوا منظمة السياحة العالمية، الحكومات والمنظمات الدولية والوكالات المانحة؛ إلى إدراج السياحة، كأولوية في خطط وإجراءات الإنعاش حال تعافي الاقتصاد العالمي من كوفيد 19، خصوصا إذا ما علمنا أن منظمة السياحة العالمية، قد أشارت في وقت سابق في عام 2020، من انخفاض ما بين 1٪، 3٪، مما يؤدي إلى خسارة قدرها يتراوح ما بين 30 إلى 50 مليار دولار في عائدات السياحة الدولية، في مقابل توقعات بمعدل نمو يترواح ما بين 3٪ إلى 4٪ قبل الجائحة.

وأوضح، أنه قد انخفض عدد السائحين الدوليين بنحو مليار شخص، وبما يشكل انخفاض 74٪، وبما يكبد الاقتصاد العالمي أكثر من 2.4 تريليون دولار، ومع الاستمرار في الأزمة.

وأضاف، أنه قد يصل الانخفاض إلى نحو 84٪، وهذا يشير إلى أن قطاع السياحة، بُكبد الاقتصاد العالمي ما بين 1.7 إلى 2.4 تريليون، بالمقارنة بأرقام عام 2019.

وأكد أن هذا القطاع سيكون الحصان الأسود فيما يتعلق بتسارع وتيرة النمو حال تعافي الاقتصاد العالمي من كوفيد 19، نظراً لوجود طلب ضخم من كافة سكان العالم، على ممارسة النشاط السياحي، بعد غياب استمر عامين أو نحو ذلك.

ونوه أن ذلك يفرض على وزارة السياحة والآثار المصرية، إعداد خريطة جديدة بكامل الأماكن السياحية، وإعداد مادة إعلامية ترويجية للسياحة في مصر، في ظل وجود منافسة شديدة بين الدول المختلفة على اجتذاب أكبر قد من الوفود السياحية، باعتبار أن قطاع السياحة، سيكون إنعكاسات إيجابية على قطاع أخرى، في ظل تميز مصر بموقع فريد بين البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل، وأماكن أثرية منتشرة في مناطق عديدة في أنحاء مصر، وتمتلك ثلث آثار العالم.

وأشار إلى أنه ربما يكون قطاع التجارة هو القطاع المُرشح، بتحقيق طفرة كبيرة، بعد قطاع السياحة، خصوصا إذا ما علمنا أن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة يشكل نحو 80٪ من قطاع السياحة.

وتابع أن تعافي قطاع السياحة سيكون له انعكاسات إيجابية مباشرة على قطاع التجارة والصناعة، وبما يتعين على الوزارتين، إيجاد آلية لتحقيق المزيد من التعاون، من أجل زيادة معدل النمو، في ظل احتمال تسارع وتيرة سلاسل الإمداد، بمجرد وجود شواهد تشير على وجود أي تعافي من تلك الجائحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية