اعلان
اعلان

الإسكان: تشكيل لجان طوارئ للمرور على كافة محطات رفع مياه الأمطار والسيول

استعدادت موسم الشتاء
استعدادت موسم الشتاء
كتب : سحر نصر

تستعد وزارة الإسكان والمرافق متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزة المدن الجديدة لموسم الشتاء، ووضع خطة طوارئ بكل جهاز مدينة استعدادا للأمطار حفاظا علي الأرواح والممتلكات العامة بكافة محافظات مصر.

وحرصت وزارة الإسكان علي التنسيق مع كافة الجهات المعنية ومنها الهيئة العامة للأرصاد الجوية والدفاع المدني، والاستعداد الكامل لمجابهة التقلبات الجوية المحتملة.

تشكيل لجان للطوارئ للمرور على كافة محطات رفع مياه الأمطار والسيول:

كما وجهت الأجهزة المعنية بضرورة الانتشار السريع للمعدات وصيانة روافع الصرف الصحي، وتوفير مصادر التيار الكهربائي اللازم لانتظام عملية التشغيل في حالة هطول الأمطار الغزيرة.

في البداية قال المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، إن الدولة تبذل قصاري جهدها والاستعداد لها جيدا، لتلاشي الآثار السلبية للطقس السيئ والأمطار الناتج عن التغيرات المناخية التي بدأ تأثيرها على مصر بصورة كبيرة.

وأوضح أنه تم تشكيل لجان للطوارئ للمرور على كافة محطات رفع مياه الأمطار والسيول لإعادة تأهيلها ورفع كفاءتها، كاشفا عن وجود استعدادات لكافة الشركات المياه والصرف الصحي الموجودة وأجهزة المدن الجديدة للتعامل مع موسم الأمطار والسيول بجميع محافظات مصر.

ولفت إلى أن مصر الأخيرة نفذت عدد كبير من محطات رفع المياه في كافة المحافظات، خلال السنوات الأخيرة، لتتواكب مع التغيرات المناخية التي تشهدها مصر.

وأكد معاون شئون الاسكان، علي وجود توجيهات بتشغيل ٢٥ شركة التابعة، بخلاف أجهزة المدن تتعاون لشفط مياه أمطار أي مدينة للتخلص منها في أقل وقت ممكن، إلى جانب التنسيق مع المرور.

استعدادت جهاز مدينة15 مايو

من جهته قال المهندس السيد همام، رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو، إن الجهاز اتخذ كافة الإجراءات والاحتياطات الازمة استعدادا لموسم الشتاء وسوء الأحوال الجوية بالمدينة من ضمنها سرعة الاستعداد بكافة الإدارات المختصة.

وأوضح أنه تم تطهير جميع المطابق الرئيسية بالمدينة وتطهير شبكات المياه والصرف الصحي وبالوعات الأمطار، لتستوعب أي أمطار غزيرة محتملة خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تشكيل فرق عمل مجهزة من أفراد ومعدات لمواجهة الأخطار المحتملة للأمطار بالمدينة.

وتابع أنه تم تجهيز كافة المعدات وتأمين المحطات، والروافع والخطوط والمولدات اللازمة لمجابهة أي تقلبات جوية أوكوارث طبيعية، وسرعة التعامل معها.

وفي نفس السياق قالت جيهان عمار، رئيس جهاز تنمية مدينة أسيوط الجديدة، إنه تم مخاطبة كافة الشركات العاملة بـ المحطات، الروافع ، شبكات مياه وصرف، و تشغيل وصيانة الكهرباء لرفع حالة الاستعداد القصوى بالمدينة.

وأضافت أنه تم تشكيل لجنه لإدارة الأزمات والكوارث بالجهاز، ورفع درجة الاستعداد القصوى وتفعيل غرفة العمليات على مدار الـ24 ساعة لمواجهة المخاطر المحتملة بموسم الشتاء، والتنبيه على كافة الإدارات المختصة بالتواجد في مواقعهم في حالات الطوارئ.

وتابعت أنه تم التنسيق الدائم مع غرفة عمليات محافظة أسيوط، وشركة المقاولون العرب وإدارة الدفاع المدني والإطفاء ومديرية أمن أسيوط وقسم شرطة أسيوط الجديدة.

تشكيل لجنه لإدارة الأزمات والكوارث بالجهاز :

وأشارت المهندسة جيهان عمار، إلى أنه تم تفعيل منظومة الخط الساخن 15100 لتلقي شكاوى وبلاغات 'المياه والصرف والكهرباء'، وكافة الشكاوى الواردة من المواطنين وسرعة الرد عليها.

وفي نفس السياق قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الغرفة المركزية بمجلس الوزراء، لمتابعة الوضع والاستعداد لموسم الأمطار داخل المحافظات.

وأضاف أنه تم التأكد من جاهزية الاستعدادات الخاصة باستقبال موسم الشتاء لاستيعاب كميات الأمطار في مختلف المحافظات.

وتابع خالد قاسم أن وزارة التنمية المحلية تنسق مع وزارات الري والإسكان والتضامن وعدد من الأجهزة المعنية لتنفيذ خطة الاستفادة من مياه الأمطار في المحافظات.

وتابع أن ما حدث في اسوان يمثل نتيجة التغيرات المناخية الكبيرة المنتشرة في الفترة الأخيرة حول العالم مؤكدا أن كمية الأمطار وموجة الطقس السيئ التي تعرضت لها أسوان لم تحدث منذ 11 عاما .

ومن جانبه، قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالاسكندرية، أن المحافظة شهدت سقوط أمطار غزيرة وغير مسبوقة علي جميع مناطق محافظة الإسكندرية، والشركة تتعامل مع تجمعات لمياه الأمطار ويجري العمل علي حلها بأسرع وقت ممكن.

كما تفقد معدات وفرق طوارئ الشركة فى جولة ميدانية مستمرة بمرافقة جميع مسئولي الشركة لمتابعة الموقف ورفع تجمعات مياه الأمطار وإنهاء بلاغات المواطنين.

وناشد السادة مواطني المحافظة، بتوخي الحذر وعدم وقوف السيارات علي شنايش المطر، وعدم وقوفهم أو وقوف السيارات في أماكن يحتمل فيها سقوط الأشجار أو البلكونات القديمة، وعدم الإقتراب من أعمدة الكهرباء أو الإنارة، والإبلاغ عن أي تجمعات لمياه الأمطار علي الخط الساخن للشركة ١٧٥ أو علي صفحة الشركة في مواقع التواصل الإجتماعي.

WhatsApp
Telegram