اعلان
اعلان

طارق الملا: مصر كانت تستورد غاز بـ 2.5 مليار دولار في 2018 والآن نصدر الفائض إلى أوروبا

وزير البترول
وزير البترول
كتب : أهل مصر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن اكتشاف حقل غاز ظهر كان له أثرا كبيرا على الإمكانيات المصرية، مشيرا إلى أن مصر كانت تستورد بقيمة 2.5 مليار دولار غاز في عام 2018 والآن تصدر الفائض إلى أوروبا.

وأضاف وزير البترول، في تصريحات تليفزيونية، أنه يجري في الوقت الحالي الاتفاق والتفاوض مع الشركات العالمية للبحث عن اكتشافات بترولية جديدة في مصر.

وأردفطارق الملا، أن قطاع البترول والغاز المصري أصبح على الأجندة العالمية لجميع الشركات الكبرى، واستطاعت مصر جذب العديد من الشركات الأمريكية والأسترالية والعربية للبحث والاستكشاف عن الثروات البترولية وخلال عام 2022 هناك أعمال استكشافية جديدة.

وتابع: أنه خلال عام 2035 ستكون 42% من الطاقة المستخدمة في مصر بديلة للوقود الأحفوري، للحفاظ على البيئة وتوفير الاستهلاك.

وعن سعر الغاز قال وزير البترول، إن هدفنا توفير طاقة للمصانع بسعر مناسب حتى تستطيع تحقيق أرباح من العملية الانتاجية، مشيرا إلى أن الاستراتيجية المصرية التي تم إعدادها في 2016 تهدف إلى وصول مصر لمركز إقليمي للغاز، وأن يكون لديها قدرات الاستيراد والتصدير.

وكشف طارق الملا أنه بداية العام القادم ستوفر مصر الغاز إلى لبنان لتشغيل شبكات الكهرباء وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، مشيرا إلى أن كلا من مصر ولبنان ستتولى إنشاء مسار خط الغاز داخل أراضيها.

وأضاف أن الغاز المصري يصل الآن إلى أوروبا والشرق الأقصى وأسيا عن طريق ناقلات الغاز المسال، لافتا إلى أن المشروعات البترولية التي تحت الإنشاء تفتح فرص عمل جديدة للشباب في مجالات عدة.

وأشار إلى أن منجم السكري نموذج نفتخر به ويعتبر من أفضل 20 منجم على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه خلال شهور قليلة سيتم الإعلان عن مناجم ذهب جديدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو