اعلان

خبير: الصعيد له نصيب الأسد في خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية

تنمية الصعيد بإنشاء معامل تكرير

اسعار البنزين وأجرة المواصلات
اسعار البنزين وأجرة المواصلات

تستهدف وزارة البترول تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية، خاصة بعدما نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى.

ويقول مهندس مدحت يوسف الخبير البترولي، أن القطاع يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال عام 2023 وذلك من خلال تطوير وإنشاء معامل تكرير البترول.

وأوضح يوسف لـ'أهل مصر'، أن الصعيد له نصيب الأسد من تلك المعامل الهامة حيث تستهدف الوزارة تنمية صعيد مصر من خلال خطة الدولة المصرية، موضحا ان المعامل تستهدف إنتاج بنزين عالي الجودة يتماشى مع المواصفات العالمية.

مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط

وبين أن من أهم تلك المشروعات مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط ويأتي هذا المشروع في إطار التوسعات والتطوير بمصفاة تكرير أسيوط، ويعمل على تعظيم القيمة المضافة من النافتا الثقيلة المنتجة بالمصفاة باستخدام أحدث التقنيات العالمية لتحويلها إلى بنزين عالى الأوكتين.

وتابع الخبير البترولي، أن الطاقة الإنتاجية لمجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط 800 ألف طن سنوياً من البنزين عالى الأوكتين والتكلفة الاستثمارية 450 مليون دولار بنت تعادل نحو 7 مليار جنيه.

مجمع إنتاج السولار بأسيوط

وأضاف أن من أهم المشروعات أيضا مجمع إنتاج السولار بأسيوط 'شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ـ أنوبك'، ويعد أكبر مشروع لتكرير وتصنيع البترول يتم إنشاؤه في صعيد مصر إلى ضمان استمرارية إمدادات المنتجات البترولية عالية الجودة لتلبية احتياجات محافظات الصعيد ، حيث يأتي تدعيماً لجهود وبرامج الدولة التنموية على أرض الصعيد من خلال تعظيم الاستفادة من موارد الدولة.

ويستهدف تطبيق أحدث التكنولوجيات لتكرير وتصنيع البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت منخفض القيمة بطاقة تغذية 5ر2 مليون طن سنويا من المازوت وتحويله لمنتجات بترولية رئيسية عالية القيمة مطلوبة بالسوق المحلى مثل السولار بمواصفات أوروبية (Euro-5) بصفة أساسية وغيرها من المنتجات مثل النافتا والبوتاجاز وتبلغ التكلفة الاستثمارية 2.9 مليار دولار حيث جاري أعمال تنفيذ المشروع ومن المخطط الانتهاء منها وبدء التشغيل فى الربع الرابع من عام 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: مصممون على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس الآن