اعلان

محلل اقتصادي: البتروكيماويات مستقبل الصناعات العصرية لدعم الاقتصاد القومي

البتروكيماويات
البتروكيماويات

قالت دكتورة وفاء على الخبير الاقتصادي ومحلل الطاقة، إن صناعة البتروكيماويات هي صناعة العصر حيث يقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية الأخرى وينتج عنها صناعات هامة ومئات من المنتجات.

وأضافت على، أن البتروكيماويات تمثل الإستغلال الأمثل لاحتياطيات مصر من الغاز الطبيعى وتحقيق قيمة مضافة تساهم فى دعم الاقتصاد القومى وتتميز بالتنوع الكبير فى منتجاتها محل المنتجات الطبيعية مثل الخشب والحديد.

وأشارت، إلى أن منتجاتها تستخدم فى الحياة اليومية ويمكن من خلاله إقامة الصناعات الصغيرة والمتوسطة التى تعتمد على المواد الخام البتروكيماوية لتصنيع العديد من المنتجات المستخدمة فى مختلف نواحي الحياة والمجالات الصناعية مثال التعبئة والتغليف والصناعات المغذية للسيارات والتشييد.

وأفادت، أن البتروكيماويات تدخل في عدد من الصناعات الأخرى تشمل الصوبات الزراعية والسجاد والموكيت وكذلك الكيماويات المنتجة أو المصنعة من الزيت الخام أو الغاز الطبيعي وهى تمثل القاعدة الأساسية للصناعات الكيماوية العضوية التي تتكون من عدة مراحل ومركبات مهمة.

وأوضحت المحللة الاقتصادية، أنه وضعت الدولة خطة طموحة خلال الفترة ٢٠ / ٢٠٣٥ لدعم هذه الصناعة وجعلها ملائمة للتطورات العالمية فى السنوات المقبلة مدعومة رئاسيا.

وأضافت، أن هذه الاستراتيجية تسعى إلى الاستمرار فى زيادة القيمة المضافة لأنشطة ومشروعات إنتاج البتروكيماويات التى وضعت خطة لـ١١ مشروع باستثمارات تصل إلى ١٩ مليار دولار لتنفيذها خلال السنوات القادمة ومنها مجمع العلمين باستثمارات تصل إلى ٨,٥ مليار دولار ومجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات باستثمارات تقدر ب٧,٥ مليار دولار تفعيلا لرؤية الدولة فى تنمية ورفع كفاءة الإنتاج لعدد من مشروعات التطوير.

وأشارت إلى أنه قد تم اختيار مناطق المشروعات بناءاً على دراسة دقيقة يراعى فيها الاستفادة من كافة المقومات المتاحة والقرب من مصادر التغذية والمشروعات والتسهيلات اللوجستية التى تم إقامتها بالمحافظات لتيسير عملية الشحن والتداول والتصدير للمنتجات.

وأكدت، أن ذلك يؤدى إلى تقليل التكاليف وتعظيم إقتصاديات المشروعات دعما لتحقيق هدفها النهائى بزيادة القيمة المضافة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً