اعلان

الاستحواذ على سوديك وكليوباترا ينعشان سوق المال إستعدادا للطروحات الحكومية

شركة سوديك
شركة سوديك
كتب : أهل مصر

مع انتهاء عام 2021 توشك البورصة المصرية أن تستعد لبدء برنامج الطروحات الحكومية وفقا لما أكدة رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مع بداية العام الجديدة ،حيث انهت البورصة صفقة بيع شركة سوديك العقارية للدار العقارية الإيماراتي ، كما يجيري الإنتهاء من صفقة استحواذ إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية على مستشفي كليوباترا المقيدة في البورصة مما يعد إختبار جيد للمستثمرين تمهيدا لبدء تنفيذ الطروحات الحكومية والخاصة

واكتملت عملية الإستحواذ على شركة سوديك العقارية في البورصة المصرية من قبل شركة الدار العقارية والقابضة بقيمة بلغت 6 مليار جنيه في صفقة أثارت الجدل بسبب إمتلاك سوديك لمحفظة أراضي كبيرة تقدر بنحو 6.1 مليون متر مربع والتي تتميز بتنوعها في الأسواق العقارية الرئيسية في مصر، وهو ما يوفر رؤية واضحة للمبيعات المستقبلية للشركة لمدة تزيد عن 9 سنوات.

ووافقت الرقابة المالية على نشر عرض الشراء المقدم من إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية للاستحواذ على حصة تعادل 419.3 مليون سهم بنسبة 26% بسعر 5 جنيهات للسهم،من أسم مستشفى كليوباترا، خلال عشرة أيام عمل تنتهي في 26 ديسمبر الجاري.

يري حسام عيد خبير أسواق المال إن تنفيذ صفقة سوديك يمثل عنصر محفذ للمستثمرين في الإقبال على الإستثمار في السهم في البورصة ويعيد تقييم أسهم القطاع خاصة وأن دخول شريك جديد من شأنه ان ينفذ استراتيجية توسع كبيرة عبر إقامة مشروعات عقارية على مساحات كبيرة من محفظة الأراضي التى تمتلكها شركة سوديك.

وأوضح أن قرب طرح شركات برنامج الطروحات الحكومية في البورصة سيساعد على استمرار الأداء الايجابي للقطاع العقاري الذي يتمتع بفرص جاذبة في ظل توجة الدولة نحو إقامة منتجعات سكنية جدية ومشاركة القطاع الخاص فيها.

وأشار الى أن القطاع الصحي يتمتع بجاذبية كبيرة والاستحواذ على مستشفي كليوباترا سوف يلفت أنظار العديد من الصناديق الاستثمارية الخليجية والعالمية لهذا القطاع الذي ينمو في سوق يتمتع بنحو 100 مليون نسمة مع تفاقم أزمة فيروس كورونا الذي ربما سيستمر مع متحوراته لفترة زمنية ليس بالقصيرة.

وتنتظر مستشفي كليوباترا الموافقات التنظيمية على صفقة الاستحواذ على مستشفى «براون فيلد» بطاقة 400 سرير فى شرق القاهرة، لإتمام الصفقة.

وتوقعت بنوك الاستثمار أن تشهد الشركة نتائج أفضل فى الربع الرابع من العام الحالى، مع ارتفاع عودة مساهمة مراكز كورونا للارتفاع، ونظرة مستقبلية إيجابية للشركة بدعم الاستحواذات المرتقبة، والتى من شأنها دعم قيمة الشركة العام المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً