اعلان

6 أسباب وراء تراجع أسعار الدولار الأسبوع الماضي.. متحور كورونا ومؤشرات الأسهم الأبرز

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

تراجع الدولار الأمريكي في بداية الأسبوع، ويأتي ذلك مع تراجع العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية.

ونرصد خلال التالي أسباب تحرك الدولار مع بداية الأسبوع الجاري، والتي جاءت التالي:

مؤشرات الأسهم

وتكبدت 'وول ستريت Wall Street' خسائر في وقت سابق بالجلسة متأثرة بالمخاوف المتزايدة بشأن المتحور ' أوميكرون '.

وظهرت في انخفاض مؤشرات الاسهم الامركية الرئيسية.

وانخفض مؤشر ' داو جونز ' DOW JONES بنسبة كبيرة وصلت لحوالي 1.74% واستقرت عند مستوى 35,287 نقطة.

تخوفات أزمة فيروس كورونا

وقال محللو سوسيتيه جنرال أن الانتشار الهائل لمتحور أوميكرون الجديد يزيد من مخاطر فرض قيود أكثر صرامة، التى ستؤدي مرة أخرى إلى انخفاض النشاط الاقتصادي، ولهذا فإن شهية المخاطرة سارعت بالإنكماش

ويعتبر دعم الطلب على الملاذات والعملات الاَمنة مثل الين الياباني والفرنك السويسري، الأمر الذي انعكس بطلب منخفض على الدولار الأمريكي.

عدم اليقين العطلات المترقبة

يأتي عدم اليقين خلال فترة العطلات المترقبة ليكون سبب في تراجع أسعار الدولار، وانتشار الأخبار السيئة عن متحور أوميكرون وشدته.

وصرحت (منظمة الصحة العالمية World Health Organization) بأن متحور فيروس كورونا أوميكرون الذي انتشر في 60 دولة، يمثل خطرا عالميا مرتفعا للغاية، وأن قابليته للعدوى أعلى من سلالة فيروس كورونا الأساسية، والتأكيد على ظهور إصابات به في أكثر من 40 ولاية أمريكية.

وقررت شركات طيران مثل 'ساوث ويست إيرلاينز Southwest Airlines ' و'أمريكان إيرلاينز American Airlines' إلغاء مئات الرحلات الجوية خشية تشديد قيود السفر.

بدأت العديد من الدول حاليا في إتخاذ إجراءات تشديدية تتضمن إغلاق وتقييد السفر والتجارة العالمية وبخاصة خلال فترة العطلات، مما سيحد من تداولات الدولار الأمريكي والإقبال عليه وينتج عنه خسائر فادحة في الأسواق المالية ، التي تؤثر أيضا على أسواق الأسهم و العملات الرئيسية ، ومنها الدولار الأمريكي .

السندات الأمريكية

وارتفع الدولار الأمريكي بشكل طفيف خلال تعاملات أمس مستفيدا بارتفاع عائد السندات الأمريكية وهو ما عزز أدائه أمام العملات الرئيسية الأخرى.

سجل عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات ارتفاعا بنسبة 0.82% وسجل نحو 1.467%.

بينما سجل عائد السندات الأمريكية لأجل 20 عام ارتفاعا بنسبة 0.27% وسجل نحو 1.886%.

وسجل عائد السندات الأمريكية لأجل 30 عام ارتفاعا بنحو 0.38% وسجل حوالي 1.859%

وارتفاع عائد السندات أثر إيجابيا بتحركات الدولار الأمريكي.

إيجابية البيانات الاقتصادية الأمريكية

جاءت إيجابية البيانات الاقتصادية الأمريكية التي صدرت أمس وعلى رأسها بيانات السلع المعمرة لتكون أحد المؤثرات في أسعار الدولار.

وأفادت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء في الولايات المتحدة يوم الخميس الماضي إيجابية بيانات مؤشر طلبات السلع المعمرة خلال نوفمبر الماضي.

وسجلت طلبات السلع المعمرة ارتفاعا بأعلى من المتوقع بعد أن سجلت ارتفاعا بنسبة 2.5% خلال شهر أكتوبر الماضي.

بينما كانت التوقعات تشير إلى نمو المؤشر بنسبة 1.9% فقط، وهي أفضل من القراءة السابقة أيضا التي أوضحت انخفاض السلع المعمرة بحوالي 0.4% خلال شهر يوليو الماضي.

وأوضحت بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي حول مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي خلال شهر نوفمبر، بنمو المؤشر بنسبة 0.5% بأعلى من توقعات الأسواق والتي أشارت إلى نمو المؤشر بنسبة 0.4% فقط، مما انعكس بشكل واضح على ارتفاع الدولار الأمريكي .

الملاذات الآمنة

الطلب على الملاذات والعملات الاَمنة جاءت بعد فترة ضاغطة بالنسبة للدولار الامريكي، فمع تطورات متحور أوميكرون الجديد وارتفاع وتيرة الإصابات به بالكثير من الدول والتحذيرات حيال استمرار تفشي الفيروس، ضعفت شهية المخاطرة للغاية.

ويبعد المستثمرون عن المخاطرة والعملات السلعية، ومنهم الدولار الأمريكي .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر