اعلان

كيف دعمت الاتصالات التنمية المجتمعية عبر حلول تكنولوجيا المعلومات؟

 وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

واصلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استكمال استراتيجية مجال المسؤولية المجتمعية خلال عام 2021، حيث تمكنت من تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية لتعزيز الإطار الاجتماعي للدولة المصرية عبر الحلول الرقمية، وتطويع التكنولوجيا للوصول إلى مجتمع دامج لكافة فئاته.

ويستعرض "أهل مصر"، أبرز ماحققته وزارة الاتصالات لتحقيق التنمية المجتمعية، من خلال قطاع تكنولوجيا المعلومات على النحو التالي:

- توريد 150 وحدة للتشخيص عن بعد لوزارة الصحة وجارى تركيبهم فى المناطق المخصصة، وذلك بعد الانتهاء من دراسات المتابعة والتقييم للمرحلة السابقة. وتم تشخيص عدد 3500 حتى الآن، ومن المنتظر أن تتضاعف هذه الأرقام بصورة كبيرة بعد تركيب الوحدات.

- بلغ عدد مستفيدات مبادرة "قدوة تك" نحو 1510 سيدة؛ حيث تهدف المبادرة إلى تمكين السيدات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال التدريب المكثف لتأهيلهم لإنشاء مشروعات ريادة الأعمال.

- وتم إدراج المشروع بين أفضل خمسة مشاريع فى فئة الريادة والشركات الصغيرة والمتوسطة، في جائزة Equals in Tech بعد التنافس مع 155 مشروعًا.

- إطلاق المنصة الإلكترونية للشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى؛ حيث تربط الشبكة الأشخاص ذوى الإعاقة بفرص التدريب والتوظيف وفقا للمناطق السكنية ونوع الإعاقة والمؤهل، لتسهيل فرص التدريب ومقابلات العمل دون الحاجة إلى التنقل إلى مناطق بعيدة.

- تدريب 7928 مستفيد وتأهيل 280 مدرب، في إطار مشروع تفعيل دور نوادى تكنولوجيا المعلومات، على إتاحة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكافة فئات المجتمع لسد الفجوة الرقمية، بالإضافة الى تطوير 18 نادى ضمن استراتيجية بناء القدرات المؤسسية للمشروع.

- فى إطار جهود المركز التنافسى للتعلم الإلكتروني لتعزيز ثقافة التعلم الإلكتروني؛ قام المركز بتطوير وإنتاج 5 محتويات إلكترونية، كما تم تدريب 638 مستفيد على تكنولوجيا التعلم الإلكتروني، بالإضافة الى تدريب 1010 من خلال برامج تدريب الشبكة القومية لمراكز التعلم الإلكتروني.

- ومن خلال الشبكة القومية لمراكز التعلم الإلكتروني، تم اعتماد 20 مركز تعلم الكترونى جديد، بالإضافة الى اعتماد 33 محاضر جديد و22 موظف إداري.

- تزايد اعداد المشاركة المجتمعية على منصة كنانة أونلاين، والتي تهدف إلى تعزيز المعرفة المجتمعية والوعي، بموضوعات اقتصادية واجتماعية وثقافية مختلفة؛ حيث بلغت المشاركات المجتمعية من المواطنين على المنصة قرابة 39 ألف مشاركة، وبلغ عدد المواقع النشطة التى تم انشائها على المنصة من قبل الافراد والمؤسسات 455 موقع.

- اختيار مشروع "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من أجل التنمية المجتمعية الشاملة في مجال الزراعة الذى تنفذه وزارة الاتصالات لاستخدام تكنولوجيا المعلومات، ضمن أفضل 5 مشروعات رائدة فى مسابقة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلوماتWSIS .

- عقدت الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، ما يزيد عن 15 ندوة أونلاين وهى ندوات توعوية تستهدف إثراء الوعى العام بالتقنيات المستخدمة فى إنتاج التكنولوجيات المساعدة المختلفة والاستخدامات والاحتياجات التكنولوجية لمختلف الإعاقات.

وتستهدف الندوات الأشخاص ذوى الإعاقة والقائمين على رعايتهم، وكذلك المطورين ورواد الأعمال وأصحاب الابتكارات فى مجال التكنولوجيات المساعدة بالإضافة لجميع المهتمين وأصحاب المصلحة.

وتهدف الندوات لتحفيز البحث والتطوير فى مجال التكنولوجيات المساعدة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتضمنت الندوات مواضيع متعلقة بتقنيات الواقع الافتراضي والتكاملي، والذكاء الاصطناعى، ودور التكنولوجيا فى تنمية مهارات ومواجهة تحديات تغذية ذوى متلازمة داون، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصعوبات التعلم، وغيرها.

- تجديد البروتوكول الموقع بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم، لاستكمال التعاون لتدريب عدد مستهدف 100 ألف معلم من وزارة التربية والتعليم وكذلك الدعم التكنولوجى لعدد 1600 مدرسة، بالإضافة إلى العمل على توفير الإتاحة التكنولوجية وبعض التكنولوجيات المساعدة لتذليل العملية التعليمية للأشخاص ذوى الإعاقة.

- نظمت الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة هاكاثون الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس، وذلك ضمن أنشطة البرنامج التأهيلي، لاحتضان ودعم قطاع ريادة الأعمال والبحث والتطوير للتكنولوجيات المساعدة لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

- تم تخريج ما يقرب من 100 متدرب من طلاب الجامعات وحديثي التخرج من كليات الهندسة وعلوم الحاسب من مختلف المحافظات وذلك ضمن فعاليات منحة التدريب الصيفى على تطوير التكنولوجيات المساعدة والتى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس.

- تنفيذ تدريب توعوي لعدد 6200 من الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية وأسرهم، وذلك من خلال كوبونات تصدرها شركة إلمنتورفى إطار اتفاق تعاون بين الوزارة ومؤسسة اتصالات مصر للتنمية.

- تدشين مكتبة الكترونية لإصدارات دايزى بموقع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، من خلال مشروع "تحسين شمول الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال تحسين الوصول إلى المعلومات" DAISY .

- تدريب أكثر من 140 من العاملين بوزارة التضامن ودور الرعاية التابعين لوزارة التضامن لتأهيلهم للإشراف على معامل الكمبيوتر المزمع تجهيزها بتلك الدور والبالغ عددهم بالمرحلة الاولى نحو 50 دار، وسوف يتم استكمال التدريب لتغطية العدد المستهدف تدعيمه من الدور والمقدر بـ 150 دار وذلك من خلال بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات ووزارة التضامن الاجتماعى بشأن التطوير التكنولوجي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية ودور الأيتام، والإتاحة التكنولوجية لخدمات وزارة التضامن الاجتماعى للأشخاص ذوي الإعاقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو